انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – تحدثنا من قبل عن كل ما يخص مثبت السرعة، من أنواعه وطريقة عمله وأزرار تشغيله، ونتحدث الآن عن مميزات وعيوب هذا النظام ومدى خطورته التي ربما لم تأخذها في الاعتبار من قبل.

تعرف على مميزات وعيوب مثبت السرعة.. أخطر مما تتخيل 6

مميزات نظام مثبت السرعة:

  • توفير الراحة:

    منذ تصميم النظام لأول مرة، تمت إضافته من قِبل الشركات لحل مشكلة تعب السائقين، لأنه عند قيادة السيارة لفترات طويلة، يشعر السائق بالإرهاق والألم خاصةً بالقدم اليمني، لذا يتيح لك النظام الراحة وحرية الحركة لقدمك بينما يتولى هو المهمة.

تعرف على مميزات وعيوب مثبت السرعة.. أخطر مما تتخيل 1

  • توفير الوقود:

    يعمل النظام عند سرعة واحدة ثابتة، وبالتالي يتمكن كمبيوتر/ كنترول السيارة من تحديد الخليط المناسب وإضافة كمية وقود مناسب لكمية الهواء لا أكثر، كما يحافظ هذا الشيء أيضاً علي البيئة ويقلل من الانبعاثات الضارة من العادم.

اقرأ أيضاً: تعرف على الأضرار الكارثية الناتجة عن إزالة دبة البيئة

  • تجنب المخالفات المرورية:

    تعد هذه ميزة قوية أيضاً، حيث يحافظ النظام على سرعة معينة لا يتخطاها، على عكس الطبيعة البشرية، حيث يوجد الكثير من أسباب كسر السرعة مثل تخطي سيارة أو عدم وجود سيارات بالطريق، وهذا كله يؤدي إلى كسر السرعة القياسية وبالتالي ارتكاب المخالفات المرورية.

تعرف على مميزات وعيوب مثبت السرعة.. أخطر مما تتخيل 2

اقرأ أيضاً: تعرف على لوحات السيارات المختلفة بالسعودية

عيوب/ مخاطر نظام مثبت السرعة:

  • خطر على السائقين المُرهقين: 

    لا تتعجب ودعني أوضح لك؛ على الرغم من تصميم هذا النظام لمساعدة السائق، إلا أنه عندما يكون السائق مرهق أو مُتعب جداً، وعند تشغيل نظام تثبيت السرعة يقل تركيز السائق مع السيارة، مما يساعد على النوم أو الغفوة مما قد يتسبب في حوادث كبيرة -لا قدر الله-، لذا يجب أن تحافظ على تركيزك، وإن شعرت بالتعب أو النعاس يجب عدم تشغيل هذا النظام.

تعرف على مميزات وعيوب مثبت السرعة.. أخطر مما تتخيل 3

اقرأ أيضاً: نصائح لتجنب المخاطر أثناء القيادة الليلية

  • المنعطفات الحادة: 

    تتطلب المنحنيات والمنعطفات الحادة أن تكون سرعة السيارة منخفضة وإحكام السيارة أثناء الدوران والانتباه للسيارات من جميع الاتجاهات، وهذا ما لا يوفره النظام، فإن كنت على وشك دوران وأنت علي سرعة مرتفعة (100 كم/ ساعة) مثلاً يجب أنت تتدخل وتوقف النظام وتقوم بخفض السرعة والتحكم بالسيارة، تجنباً للمشاكل والحوادث.

  • خطر في ظروف الطقس الصعبة:

    يشكل استخدام نظام مثبت السرعة مصدر خطورة أثناء الأحوال الجوية الصعبة، لأن نسبة انزلاق السيارة تَزيد، وتماسك الإطارات مع الأرض يَقل جداً في حالة الطرق المبللة أو الأمطار الثلجية أو حتي الرياح القوية والعواصف الترابية.

تعرف على مميزات وعيوب مثبت السرعة.. أخطر مما تتخيل 4

اقرأ أيضاً: أهم النصائح لتجنب حوادث الطرق.. تعرف عليها

  • تشتيت الانتباه:

    في معظم الأوقات عند تشغيل نظام تثبيت السرعة، يتشتت السائق بأي أمر آخر مثل الهاتف أو التحدث مع من يركب معه بالسيارة، أو اللعب بشاشة السيارة أو أي أمر آخر، ويسبب هذا مصدر خطورة لأن الطريق والسيارة يتطلبان التركيز الشديد.

تعرف على مميزات وعيوب مثبت السرعة.. أخطر مما تتخيل 5

  • تعطل النظام:

    هو أمر نادر جداً لكنه وارد، حيث إن تعطل نظام تثبيت السرعة ربما يكون أمر كارثي، تخيل سيارة تسير بسرعة كبيرة ولا يتمكن السائق من إيقافها أو حتى تقليل السرعة، كما حدثت من قبل بعض الحوادث الكبيرة وبعض الحالات تمت السيطرة عليها.

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

هيونداي النترا 2020 في الرياض

قبل 6 ساعات
غير محدد
الرياض

لاند كروزر قراند تورنق 2021

قبل 7 ساعات
265,000 ريال سعودي
الرياض

تويوتا يارس 2023 في الدمام بسعر 46 ألف ريال سعودي

قبل 7 ساعات
46,000 ريال سعودي
الدمام

جمس يوكن 2008 في الرياض بسعر 30 ألف ريال سعودي

قبل 7 ساعات
30,000 ريال سعودي
الرياض

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل