انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – نستكمل معكم الدرس الثاني من دورة بترومين التعليمية التوعوية الإلكترونية للتعريف بزيوت المحركات، لنتعرف سوياً على أصناف زيوت محركات السيارات وخصائصها، وكيف تعرف الصنف المناسب لسيارتك، مع العلم أنه يمكنك التسجيل في الدورات مجاناً عبر منصة انطلق مع بترومين: اضغط هنا

https://www.instagram.com/p/CF5N7-_BI9F/

تعرف على أصناف زيوت محركات السيارات وخصائصها عبر منصة "انطلق مع بترومين" التعليمية 1

تنبيهات تغيير الزيت

في السيارات الحديثة يتم برمجة منبه يظهر رسالة على شاشة الطبلون تعلم السائق بضرورة تغيير زيت المحرك، وهي بديل عن البطاقة التي كانت تستخدم من قبل مراكز الصيانة والتي كان يدون عليها الموعد القادم لتغيير الزيت بناءً على المسافة المقطوعة، وكانت تعلق على ذراع التحكم بالضوء.

تعرف على أصناف زيوت محركات السيارات وخصائصها عبر منصة "انطلق مع بترومين" التعليمية 2

بالإضافة إلى التنبيهات التي تظهر وتضيء على شاشة المعلومات في الطبلون عند وجود نقص بالزيت أو خلل في عمله نتيجة انتهاء فعاليته، لكن الخبراء يوصون بضرورة التفقد الدوري للزيوت مرة واحدة شهرياً على الأقل، بهدف المعاينة المباشرة، من خلال قياس مستوى الزيت ولونه، حيث يعتبر تغير لون الزيوت نحو اللون الأسود أو نقصه بمثابة مؤشر بضرورة التوجه لمركز الصيانة، كما يعتبر زيادة مستوى الزيت أيضاً مشكلة يجب حلها من خلال مركز الصيانة.

تعرف على أصناف زيوت محركات السيارات وخصائصها عبر منصة "انطلق مع بترومين" التعليمية 3

مكونات الزيوت

يتكون الزيت من:

  • نفط هيدروكربوني بنسبة ٨٠%
  • منظفات ومشتتات، مضاد أكسدة، مانع تآكل بنسبة ٢٠%

أنواع الزيوت

الزيوت الأساسية المعدنية (Mineral Base Oil):

ويسمى أيضاً الزيت المعدني، ويتكون بمعظمه من الزيت النفطي الطبيعي مع إضافات كيميائية، وتُستخدم هذه الزيوت في المحركات ذات التصميم العادي، التقليدية.

  • يتكون بمعظمه من الزيت النفطي
  • عادة يتم تغييره بعد قطع مسافة من ٣٠٠٠ الى ٥٠٠٠ كم.

الزيوت الأساسية المخلَقة (Synthetic Base Oil):

ويسمى أيضاً الزيت الصناعي، تتميز بخصائص أفضل من الزيوت المعدنية وذو لزوجة منخفضة، كالقدرة على العمل بكفاءة أكبر عند انخفاض درجات الحرارة إلى أقصى حد أو ارتفاعها إلى أعلى حد.

  • زيت مصنع كيميائياً وله خصائص عالية الأداء مع وجود إضافات كيميائية
  • ويتم تغييره بالعادة بعد قطع مسافة من ١٠,٠٠٠ الى ١٥,٠٠٠ كم.

الزيوت النصف مخلق (Semi Synthetic Oil):

ويسمى أيضاً الزيت شبه الصناعي، وهو خليط بين الزيت العادي والزيت المخلق، لرفع خاصية مقاومة الأكسدة إلى مستوى أفضل مما هو عليه في الزيوت السابقة، إضافة لرفع خصائصه عند درجات الحرارة المنخفضة.

  • يتكون من خليط من الزيت العادي والزيت المخلق
  • ويتم تغييره بالعادة بعد قطع مسافة من ٥,٠٠٠ الى ٧,٠٠٠ كم.

لزوجة الزيت

اللزوجه هي عبارة عن قياس مدى مقاومة الانسياب أو الاحتكاك الداخلي بالنسبة لسائل ما وتتغير مع تغير درجات الحرارة ولذا يجب تحديد درجات الحرارة التي تقاس اللزوجة عندها، ولا يمكن قياس لزوجة الزيت بلمسه باليد.

الزيوت ثنائية اللزوجة

  1. عندما يكون محرك السيارة بارداً في ساعات الصباح، يحتاج أن ينتقل الزيت بسرعة وانسيابية لتغطية أجزائه فور التشغيل لذلك يفضل درجات لزوجة أقل في الصباح.
  2. في ساعات النهار وبعد تشغيل المحرك لفترات وارتفاع درجة حرارته فهو بحاجة لدرجة لزوجة عالية لمقاومة الحرارة والقيام بعمله في تغطية أجزاء المحرك ومنع الاحتكاك.

ويُمكنك التعرف على الفلاتر الرئيسية في السيارة وأماكن تواجدها بمشاهدة الفيديو التالي:

نصائح:

١- قم بتغيير زيت المحرك العادي بعد ٦ شهور والمخلق بعد ١٢ شهراً حتى لو لم تقطع المسافة اللازمة، لأن الزيت يخسر خصائصه مع مرور الزمن.

٢- إذا كنت من سكان منطقة صحراوية كثيرة الغبار، قم بتغيير الزيت بعد ٣,٠٠٠-٥,٠٠٠ كم ، لأن الغبار يُفقد الزيت فعاليته ويؤثر سلباً على أدائه.

٣- أفضل زيت لسيارتك هو الموصى به من قبل الشركة الصانعة مع مراعاة الفروقات للحالة الجوية.

٤- في حال قمت باستيراد سيارة مُصنّعة لبلد آخر بظروف جوية مختلفة عندها قم باستشارة الوكيل المحلي أو خبير الصيانة المعتمد، لاختيار الزيت المناسب.

٥- استخدم أنواع الفلاتر الأصلية لسيارتك أو منتجات الشركات العالمية الموثوقة مثل مايتي Mighty.

تعرف على أصناف زيوت محركات السيارات وخصائصها عبر منصة "انطلق مع بترومين" التعليمية 4

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل