انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – يسأل البعض من متابعي أخبار السيارات عن بيع سيارة استمارتها منتهية، وما إذا كان هذا من المسموح به في المملكة العربية السعودية أم لا، ومع متابعة الموضوع نتوصل لمجموعة من الشروط التي تحكم مبايعة المركبات، ومن هذا المُنطلق يُصبح من الضروري تطبيقها.

بيع سيارة استمارتها منتهية

هناك القوانين الموضوعة من قِبل السلطات والجهات المعنية، وبالتالي يجب الحرص على تطبيقها بالنسبة لمالكي المركبات، سواء بالحديث حول عمليات البيع أو خلال عملية القيادة ذاتها، وفي هذا الصدد هناك مَن يسأل عن إمكانية بيع سيارة استمارتها منتهية.

بيع سيارة استمارتها منتهية هل مسموح؟ إليك التفاصيل مع 3 نصائح

تساهم اللوائح في التعزيز من إتاحة بيئة قيادة آمنة للجميع، وبالحديث حول مبايعة المركبات يتم العثور على شروط وضوابط لإتمام الأمر، ومن بينها رخصة السير سارية المفعول، ويكشف لكم موقع «المربع نت» بالمقالة عن موضوع بيع سيارة استمارتها منتهية، مع عرض خطوات تجديد رخصة السير.

بيع سيارة استمارتها منتهية هل مسموح؟ إليك التفاصيل مع 3 نصائح 1

مبايعة المركبات في السعودية

هي عملية تحويل ملكية المركبة من شخص إلى آخر، وهي إجراء قانوني يتم بموجبه تسليم المركبة من مالكها السابق إلى المشتري الجديد، وتعتبر مبايعة المركبات من العمليات الشائعة في المجتمع، حيث يلجأ الأفراد إليها عندما يرغبون في بيع أو شراء سيارة.

إن بيع سيارة استمارتها منتهية من شأنه أن يجعل المبايعة ليست على النحو المطلوب، حيث إنه من الأولوية تنظيم الخطوة لضمان سلامة الطرق وحقوق الأطراف بالصفقات، وبفضل هذا التنظيم الذي ينعكس بالقوانين فيتم تحديد الإجراءات والمتطلبات اللازمة لإتمام المبايعة بطريقة صحيحة.

بيع سيارة استمارتها منتهية

ومن خلال عملية المبايعة، فيتم توثيق جميع التفاصيل المتعلقة بالمركبة والصفقة بشكل رسمي، مما يضمن الثقة في الصفقة، وهذا يحمي حقوق كل من البائع والمشتري، وبالتالي هذا من شأنه التسهيل بعملية بيع وشراء السيارات، حيث تجعل كل طرف قادراً على إتمام الصفقة بشكل ميسر دون مشاكل قانونية.

يكون القائم بالشراء هو الطرف الذي يتعرض في غالبية الأحيان للمخاطر أكثر من البائع، حيث يكون قد لا يعرف بشكل كامل بتاريخ المركبة وحالتها الفنية، ويتمثل دور حماية المشتري في تقديم الحماية له من الاحتيال والعيوب المخفية التي قد تكون موجودة في المركبة.

رسوم وخطوات مبايعة المركبات

هل بيع سيارة استمارتها منتهية مسموح به؟

يُصبح توفير وسيلة للمشتري للحصول على معلومات شافية حول المركبة من بين المتطلبات، فعندما يتم توثيق المبايعة، يحدث تسجيل التفاصيل الكاملة للمركبة، وهذه المعلومات تمكن القائم بالشراء من التحقق من صحة المركبة ومطابقتها للمعايير والمواصفات المطلوبة.

ولذلك بيع سيارة استمارتها منتهية غير صحيح، وهذا بالاستناد إلى الشروط الموضوعة في المبايعة، وبالإشارة إلى تواريخ الصيانة أو الإصلاحات السابقة في سجلات المركبة، وبالإضافة إلى وجود أية مخالفات فهي أيضاً مشمولة بالشروط، ونوضح ذلك على النحو التالي:

مبايعة المركبات بالسعودية

بيع السيارات مع وجود المخالفات

تقوم المبايعة بدور محوري في ضمان سلامة السير على الطرق والمجتمع، حيث يتم تسجيل تحويل ملكية المركبة في السجلات الرسمية، وبشكل عام فالمبايعة الصحيحة من شأنها أن تحمي حقوق الأفراد وتسهل عملية بيع وشراء المركبات وعلى وجه الخصوص بكون الخدمة مُتاحة على نحو إلكتروني.

كما لا يُمكن بيع سيارة استمارتها منتهية على نفس النهج يُصبح من الضروري عدم وجود المخالفات، سواء كانت المخالفات على المركبة أو على المشتري، وبالنسبة للفحص الدوري فهوو أيضاً من الشروط بالعثور على شهادة الفحص سارية المفعول.

طريقة نقل ملكية سيارة في السعودية

تجديد رخصة السير

يُعد الحصول على الرخصة من الإجراءات الأساسية، وهذا للأفراد الذين يرغبون في قيادة السيارات بطريقة قانونية وآمنة، ومن بين أهميتها ما يتعلق بعملية مبايعة المركبات، أي شرط العثور عليها وهي بصلاحية سارية.

يتبيّن بالنسبة لتجديد رخصة القيادة قبل انتهائها، فالأمر يُنظر له كخطوة هامة لضمان استمرارية قانونية قيادة السيارة، فالتجديد المنتظم يضمن أن يكون لدى السائق رخصة سارية المفعول، مما يحافظ على سلامته ويجنبه المشاكل القانونية المحتملة بما يؤدي لارتكاب مخالفات مرورية بغرامات.

مبايعة المركبات في السعودية

وعلى نفس النهج في بيع سيارة استمارتها منتهية ومجال مبايعة المركبات بتوفره إلكترونياً، فيكون لدى الشخص القدرة على تجديد رخصة السير باستخدام خدمات أبشر، وهذا عبر بعض الخطوات السهلة على النحو التالي:

شاهد أيضاً: فيديو خدمة نقل ملكية السيارة إلكترونياً من المرور

خطوات تجديد رخصة السير

  • أولاً: عليك بالدخول إلى خدمات المركبات.
  • ثانياً: اضغط على خدمات، ومنها اختر إدارة المركبات.
  • ثالثاً: اختر تجديد رخصة السير، ويُمكن الوصول لصفحة هذه الخدمة على منصة أبشر بالضغط هنا.

بيع سيارة استمارتها منتهية بالسعودية

شروط تجديد رخصة السير في السعودية

تحدث عن أن بيع سيارة استمارتها منتهية غير مسموح نظراً للشروط الخاص برخصة السير السارية، ومن هذا المُنطلق بعد بيان كيفية التجديد الإلكتروني للرخصة عبر أبشر نتوصل لمجموعة من الشروط، والتي يجب تطبيقها إذا يرغب الشخص في تجديد رخصته، ونعرض ذلك بالنقاط التالية:

اقرأ أيضاً: التظليل المسموح من المرور في السعودية: تعرف عليه مع الشروط

بيع سيارة استمارتها منتهية في السعودية

  • العثور على التأمين الساري بمفعوله على المركبة.
  • شهادة فحص دوري سارية المفعول.
  • سداد رسوم التجديد أو مخالفة التأخير عند وجودها.
  • يجب ألا تقل صلاحية رخصة السير للمركبة عن مُدة 180 يوم.
  • يُصبح من الضروري أيضاً سداد المخالفات المرورية إذا كانت موجودة.

رسوم نقل ملكية السيارة

نصائح في شراء وبيع السيارات

يجب القيام بمجموعة من الخطوات التي تعزز من تأمين عمليات بيع وشراء المركبات، وفي البداية الوصول إلى السيارة المنشودة بما يتماشى مع الأولويات، وبالتالي لا يكتفي المشتري بقراءة المواصفات المعروضة من المالك، بل يتحدث معه لإجراء المعاينة على أرض الواقع.

بيع سيارة استمارتها منتهية هل مسموح؟ إليك التفاصيل مع 3 نصائح 2

إن الوصول للسيارات التي تتناسب مع الاحتياجات لم يعد من الأشياء الصعبة، حيث إن المركبات تُعرض بواسطة المالكين باستخدام التطبيقات الإلكترونية، ويقوم كل بائع بذكر السعر الذي يريده وفقاً لكل مركبة.

ظهرت الكثير من سيارات العلامات التجارية الشهيرة على تطبيق مستعمل وجديد، كما يسمح التطبيق بالبحث المباشر باسم السيارة أو بالدخول إلى القسم الخاص بها وتحديد الموديل، ونذكر 3 نصائح هامة في البيع والشراء كالتالي:

مخالفات المرور في السعودية مع الغرامات

  • ابحث عن السيارة لدى أكثر من بائع للوصول إلى أفضل سعر.
  •  احرص على عقد المقارنة بالسعر مع مراعاة حالة وفئة المركبة المعروضة للبيع.
  • تحدث مع المالك إذا كان هناك المجال للتفاوض، فالخطوة قد تؤدي لخفض السعر المعروض وبالأخص بحالة شعور البائع بمستوى عالٍ من الجيدة للمشتري.
أسعار السيارات الجديدة والمستعملة

المصادر

منصة أبشر

الحساب الرسمي للمرور السعودي بمنصة إكس

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل