انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – تحتفل دول مجلس التعاون الخليجي كل عام في شهر مارس بمناسبة خاصة تعرف باسم أسبوع المرور الخليجي، حيث تهدف خلالها شرطة مختلف دول الاتحاد للتنسيق مع الوزارات والجهات الحكومية والشركات الخاصة لتنظيم فعاليات تزيد من وعي الأفراد بقواعد المرور والسلامة المختلفة عبر العديد من الفعاليات المميزة، وبهذه المناسبة سوف نستعرض معكم اليوم أهم 7 تجهيزات أمان للسلامة في السيارات وما هي وظيفة كل منها.

1) نظام الثبات الإلكتروني (ESP” Electronic Stability Programme”)

بمناسبة اسبوع المرور الخليجي: تعرف على أهم 7 تقنيات أمان في السيارات 1

بمناسبة اسبوع المرور الخليجي: تعرف على أهم 7 تقنيات أمان في السيارات 2

في حالات المطر الشديد أو الثلج، أو حتى عند السير بالطرق التي تعاني من المشكلات، يكثر انزلاق الإطارات أثناء السير مما يسبب الحوادث، ولكن نظام التحكم الديناميكي في الاتزان يعمل على عدم فقد قوة الجر للإطارات.

2) نظام منع غلق الفرامل (ABS” Anti-lock braking system”)

بمناسبة اسبوع المرور الخليجي: تعرف على أهم 7 تقنيات أمان في السيارات 3

يعمل نظام ABS للفرامل على إيقاف السيارة المفاجئ بدون انزلاقها ودورانها، فعند الضغط على دواسة الفرامل بشكل مفاجئ وقوي مع نظام منع إنغلاق الفرامل، حيث ينظم عدد مرات كبح حركة الإطار وتجزئتها إلى عدة مرات وليس مرة واحدة.

3) نظام مثبت السرعة المتكيف (ACC” Adaptive Cruise Control”)

بمناسبة اسبوع المرور الخليجي: تعرف على أهم 7 تقنيات أمان في السيارات 4

يعمل هذا النظام على مساعدتك في الحفاظ على مسافة آمنة وثابتة بين سيارتك والسيارة التي أمامك، حيث تنخفض السرعة في حالة الاقتراب أكثر من اللازم من السيارة المتواجدة بالمقدمة، قبل العودة للسرعة مرة أخرى عند زيادة المسافة.

4) مراقبة البقعة العمياء ” Blind Spot Detection”

في حال تثبيت السرعة أو القيادة الليلية، قد لا تشعر باقتراب سيارة بجوارك، لكن مع وجود كاميرات أو أجهزة استشعار على المرايا الجانبية، ستجد أنها تساعدك في كشف الأشياء التي لا تراها وتحذرك من وجود سيارة خلفك، حتى إن لم تكن أنت قادراً على رؤيتها.

5) الوسائد الهوائية “Airbags”

بمناسبة اسبوع المرور الخليجي: تعرف على أهم 7 تقنيات أمان في السيارات 5

تأتي كافة السيارات الحديثة الآن مع نظام وسائد هوائية لحماية الركاب وتقليل الإصابات أثناء الحوادث، حيث أنها عبارة عن أكياس قابلة للنفخ بالهواء والفتح أوتوماتيكياً بعدة أجزاء من الثانية فور حدوث اصطدام خطير لحماية السائق والراكب.

6) التوزيع الإلكتروني للمكابح (EBD” Electronic Brake Force Distribution”)

يتوفر هذا النظام أيضاً في أغلب السيارات، وهي تعمل على تغيير قوة المكابح حسب الطريق ووزن السيارة والسرعة، حيث تتغير قوة الكبح لكل عجلة حسب توزيع الوزن لتفادي الانزلاق على الطرق وفقدان السيطرة، إضافة لتحسين الثبات لأداء كبح سلس.

7) مكابح الطوارئ الأوتوماتيكية (AEB” Automatic Emergency Braking”)

بمناسبة اسبوع المرور الخليجي: تعرف على أهم 7 تقنيات أمان في السيارات 6

هذا وأخيراً نصل إلى التقنية التي بدأ الاتحاد الأوروبي مؤخراً فرض إضافتها بشكل قياسي في مختلف السيارات المباعة هناك، حيث أنها تعمل على استخدام مستشعرات مختلفة لرصد أي اصطدام مختلف، وفي حالة عدم استجابة السائق بالسرعة الكافية، يتم ضغط المكابح أوتوماتيكياً، ما يخفض الاصطدامات الخلفية بنسبة 50% على الأقل حسب أحد الدراسات الأمريكية.

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل