انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – يسأل البعض عن اعراض تلف البواجي في السيارة، وفي البداية هذا الجزء يُعتبر من الأجزاء الهامة لكونه يقوم بدوره كشمعات تعمل على الاحتراق من أجل توليد الشرارة، وهنا يحدث الاحتراق بالوقود والهواء في داخل المحرك، وفي هذا الموضوع هناك مجموعة من العلامات التي تُشير لتلف البواجي.

اعراض تلف البواجي في السيارة تعرف عليها مع طريقة التنظيف

اعراض تلف البواجي في السيارة

إن أهمية بواجي السيارة كبيرة حيث إنها تعمل على حدوث الاحتراق اللازم في المحرك، وهذا من خلال كونها شمعات بما يجعل من الطبيعي مع كثرة الاستخدام تكون هناك الحاجة إلى تغييرها، بما ينطبق أيضاً على مختلف أجزاء المركبات بوجود العمر الافتراضي لكل جزء.

تبحث مجموعة من الأفراد عن اعراض تلف البواجي في السيارة، وهنا تجدر الإشارة إلى ضرورة العناية بالمركبة من أجل الحصول على الأداء المنشود، ومن ناحية أخرى للعمل على تفادي الوقوع في أعطال كبيرة تنعكس في دفع مبالغ ليست بالقليلة، مع الوضع بالاعتبار الالتزام بتقديم السيارة للصيانة الدورية حسب موعدها.

يكون من ضمن علامات وجود المشكلة في البواجي الاهتزاز غير الطبيعي في المحرك، وبالإضافة إلى ارتفاع صوته مع تراكمات للكربون على البواجي، ويُقدم لكم موقع «المربع نت» بالمقالة اعراض تلف البواجي، مع بيان طريقة تنظيفها.

اعراض تلف البواجي في السيارة: تعرف عليها مع طريقة التنظيف 1

دور البواجي في السيارة

تُعد البواجي أو شمعات الإشعال هي واحدة من المكونات الأساسية في نظام تشغيل المحرك وتكمن أهميتها في أنها المسؤولة عن إشعال خليط الوقود والهواء داخل غرف الاحتراق في المحرك، وعندما يتم إشعال هذا الخليط يحدث انفجار صغير تنتج عنه الطاقة.

وبالتالي تشغيل المحرك بشكل كامل فالبواجي هي المفتاح الذي يبدأ كل هذا النشاط الحيوي في المحرك ولذلك نتوصل إلى أي خلل فيها يمكن أن يؤثر بشكل كبير على أداء السيارة، بما دفع البعض يرغب في اكتشاف اعراض تلف البواجي.

اعراض تلف البواجي في السيارة: تعرف عليها مع طريقة التنظيف 2

تتعرض بواجي السيارة لضغط شديد ودرجات حرارة مرتفعة للغاية أثناء تشغيل المحرك، ومن هذا المُنطلق يتم تصنيعها من مواد متينة تتحمل هذه الظروف الصعبة ومع ذلك فإنها ليست معصومة من العُطل، وتحتاج إلى استبدال دوري للحفاظ على كفاءة المحرك واستمرارية عمله بشكل صحيح.

اعراض تلف البواجي في السيارة: تعرف عليها مع طريقة التنظيف 3

ما هي أهمية البواجي في السيارة؟

يتضح عند النظر إلى أهمية بواجي السيارة نجد أن هناك عدة جوانب تستحق الذكر، وفي المُقدمة فالبواجي الجيدة تساهم في تحسين كفاءة استهلاك الوقود، أي عندما تكون البواجي في حالة جيدة فهي تضمن الاحتراق على نحو كامل للوقود داخل المحرك مما يعني أن كل قطرة وقود يتم استخدامها بكفاءة عالية.

ومن هذا المُنطلق تقليل استهلاك الوقود وتحسين الاقتصاد في استهلاك الوقود من بين جوانب أهمية الحفاظ على سلامة البواجي، وبالنسبة إلى اعراض تلف البواجي هي ليست واحدة لوجود أكثر من مؤشر.

أسباب تلف بواجي السيارة

تساهم البواجي وهي في حالتها الطبيعية في تقليل الانبعاثات الضارة، وهذا عندما يحدث احتراق كامل للوقود يتم تقليل نسبة الانبعاثات الضارة التي تنطلق في الهواء.

وهذا يعني أن السيارة تصبح أكثر صداقة للبيئة وتلتزم بمعايير الانبعاثات، بما يرتبط أيضاً بضرورة القيام بالصيانة الفنية الدورية للمركبات، وعلى وجه الخصوص هناك مخالفة مرورية بعدم تقديم السيارة للفحص الدورية حسب موعدها.

اعراض تلف البواجي في السيارة: تعرف عليها مع طريقة التنظيف 4

تدعم البواجي أيضاً أداء المحرك إذا كانت في حالة جيدة، حيث إنها تضمن تشغيلاً سلساً للمحرك دون تقطيع أو اهتزازات غير مرغوب فيها مما ينعكس على تجربة القيادة بشكل إيجابي.

وبوجه عام تتعدد فوائد بواجي السيارة وتتجاوز الأداء البيئي والاقتصادي لتشمل الجوانب التقنية والفنية أيضاً، وبحالة كون البواجي جديدة وتعمل بكفاءة هي تُعزز من احتمالية تقليل الضغط على باقي أجزاء نظام الإشعال، مما يقلل من احتمالية حدوث أعطال في هذا النظام.

أهمية بواجي السيارة

ما هي اعراض تلف البواجي في السيارة؟

يرتبط الأمر هنا بمُلاحظة مالك المركبة، حيث يظهر التلف من خلال عدة مؤشرات يمكن للسائق التعرف عليها على نحو سهل، وهذه الأعراض تشير إلى أن الوقت قد حان لفحص البواجي وربما استبدالها.

وأحد أبرز اعراض تلف البواجي الاهتزاز بالمحرك، أي يمكن أن تشعر بالاهتزازات بشكل واضح، وعلامة أخرى هي زيادة استهلاك الوقود، فعندما تكون البواجي غير قادرة على إشعال الخليط بكفاءة فيتم العثور على جزء من الوقود لا يحترق بالكامل مما يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود دون تحقيق أداء مماثل.

شاهد أيضاً: أهم صيانات الصيف اللي تحتاجها لسيارتك الحلقة #6 من #معلومات_تهمك

يمكن أيضاً أن تلاحظ التراجع في أداء المحرك بشكل عام، حيث يمكن أن تجد صعوبة في التسارع أو استجابة ضعيفة لدواسة الوقود.

وباستكمال اعراض تلف البواجي ظهور مشاكل في بدء التشغي، وهنا قد تجد أن المحرك يحتاج إلى وقت أطول من المعتاد لبدء التشغيل أو ربما لا يبدأ من المرة الأولى، وهذه إشارة قوية على أن البواجي لم تعد تؤدي وظيفتها بكفاءة.

اعراض تلف البواجي في السيارة: تعرف عليها مع طريقة التنظيف 5

متى يتم تغيير البواجي في السيارة؟

يتضح في نقطة موعد تغيير البواجي من الأفضل دائماً الرجوع إلى دليل المستخدم الخاص بالمركبة، أو استشارة فني متخصص عند الحاجة لاستبدال البواجي، وبحالة مُلاحظات الأداء غير الطبيعي أو علامات التلف فيتم الوجه إلى الفني الذي تتعامل معه.

يقوم الفني أو الخبير باستخدام الجهاز المُخصص لفحص الأعطال، وقد يتم العثور على شمعة مُعينة هي التي بها التلف، مع الوضع بالاعتبار في العديد من الحالات يكون الأفضل القيام بالتغيير الكامل للمجموعة.

يتبيّن بعد الإشارة إلى مجموعة من اعراض تلف البواجي، وذكر مواعيد تغيير البواجي بارتباطها بالصيانة الدورية، قد يحرص أحدهم على معرفة خطوات التنظيف، ولذلك نتحدث عنها في السطور التالية.

اقرأ أيضاً: علامات التحذير في طبلون السيارة: تعرف عليها مع الشرح والصور

اعراض تلف البواجي في السيارة: تعرف عليها مع طريقة التنظيف 6

طريقة تنظيف البواجي في سيارتك

  • يجب التعامل مع مثل هذه المكونات بحرص شديد، وفي البداية يتم التأكد على إيقاف محرك المركبة والانتظار حتى انخفاض درجة حرارته، ثم الانتقال إلى فصل الطرف السالب في البطارية، ثم فك المزلاج الذي يحمل الكالبل وتحريكه إلى الخارج.
  • يُستدل على أسلاك شمعات الاحتراق عبر دليل الإصلاح للمركبة، وهنا عليك مسح منطقة تثبيت البواجي مع استخدام منشفة للتراكمات أو الرواسب قبل إتمام الإزالة.
  • يُمكن استخدام الفُرشاة لتنظيف خيوط يتم مشاهدتها على الشمعات، حيث إنه من الضروري إزالة الرواسب المُتراكمة، كما يُصبح تحريك الفُرشاة في الاتجاه ذاته التي تكون الخيوط عليه.

المصادر

موقع .Niterra North America, Inc

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل