انضم إلى أكثر من 10M+ متابع

المربع نت – شركة هيرتز هي واحدة من أعرق وأكبر شركات تأجير السيارات في السوق الأمريكي، وتعاني الشركة حالياً من أزمة عاصفة أدت لتسريح المدير التنفيذي في نهاية مارس وتسجيل خسائر طائلة في عامها المالي الأخير، وسنوضح في هذا المقال العوامل التي أدت لتدهور وضع الشركة بهذا الشكل.

وبدأت القصة مع المدير التنفيذي السابق للشركة ستيفن شير، والذي انضم لـ هيرتز منذ عامين تقريباً وأعلن عن خطط طموحة لشراء مئات الآلاف من السيارات الكهربائية من تيسلا وجنرال موتورز وفولفو وغيرهم ضمن استراتيجية تحويل أسطول سيارات التأجير إلى الموديلات الكهربائية على مدار العقدين القادمين.

استقالة رئيس شركة هيرتز واحدة من أكبر شركات تأجير السيارات في أمريكا بعد الفشل الذريع لاستراتيجية شراء السيارت الكهربائية 1

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D9%83%D9%87%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9-1.webp

انهيار غير مسبوق في قيمة السيارات الكهربائية الجديدة والمستعملة 

وبالفعل قامت شركة هيرتز بشراء أكثر من 60 ألف سيارة تيسلا كهربائية خلال العامين الماضيين.. ولكن فوجئت الشركة مؤخراً بانهيار قيمة السيارات الكهربائية التي تمتلكها في أسطولها، بسبب حرب الأسعار التي شنّتها شركة تيسلا لزيادة حصتها في السوق، ما أدى لانخفاض حاد في قيمة معظم السيارات الكهربائية الجديدة والمستعملة وخاصة في السوق الأمريكي. 

ويعني ذلك أنه خلال أشهر معدودة، انخفضت قيمة السيارات الكهربائية التي تمتلكها شركة هيرتز بحوالي ربع مليار دولار، ,وهي خسارة ثقيلة بدون شك، ولكن الأزمة التي تواجهها الشركة أعمق وأخطر من ذلك بكثير. 

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D9%83%D9%87%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9-1.jpg

رفض شريحة كبيرة من العملاء للسيارات الكهربائية 

الأسوأ هنا أن عملاء الشركة لم يهتموا كثيراً بفكرة استئجار السيارات الكهربائية لأسباب متعددة، أبرزها ضعف البنية التحتية لمحطات الشحن الكهربائي وطول فترات الشحن، وهي عوائق لا يرغب أي شخص مسافر أو سائح بالتعامل معها بعيداً عن منزله ومدينته.

ببساطة، المستأجر العادي للسيارات يرغب في قضاء مهامه في أسرع وقت ممكن أثناء فترة زيارته القصيرة، وفكرة الخروج عن مساره لأكثر من 20 دقيقة بحثاً عن محطة شحن، ثم تضييع 20 دقيقة أخرى لشحن البطارية، هي فكرة منفرة لمعظم مستأجري السيارات.

كل هذه العوامل ساهمت في تدهور إيرادات وأرباح الشركة على مدار 2023، ما دفع هيرتز في يناير الماضي للإعلان عن خطط لبيع 20 ألف سيارة كهربائية ضمن أسطولها بخسارة كبيرة، كما اعترفت بكارثية الاستراتيجية الكهربائية التي دعمها المدير التنفيذي السابق ستيفن شير.

جدير بالذكر أن معظم شركات السيارات الأوروبية والأمريكية أعلنت مؤخراً عن تراجعهم عن خططهم الكهربائية في ظل تباطؤ نمو مبيعات هذه السيارات ولاسيما في السوق الأمريكي، ومن أبرزهم مرسيدس التي تراجعت عن خطط التحول لعلامة كهربائية بالكامل في أوروبا بحلول 2030، بينما أعلنت جنرال موتورز وفورد عن إعادة توجيه بعض خطوط الإنتاج من السيارات الكهربائية للموديلات الهجينة. 

اقرأ أيضاً: انخفاض مبيعات سيارات تيسلا وبي واي دي بالربع الأول من 2024 وتوقعات بتراجع عالمي للسيارات الكهربائية

المصدر: CNN

شاهد أيضاً:

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل