انضم لأكثر من 10M+ متابع
إليك كيف تكشف عن أعطال نظام المكابح بنفسك 2

المربع نت – ربما لديك عطل في مكابح سيارتك وأنت لا تعلم، لذا حرصاً على عدم تفاقمها أو اكتشافها مبكراً، دعنا نلقي نظرة على كيفية التعرف عليها.

كيفية فحص زيت المكابح

قم بالنظر في خزان زيت المكابح للتأكد من مستوى زيت المكابح به، ويوجد هذا الخزان خلف المحرك، في مقدمة السيارة من الجهة اليمنى أمام المقود، في حال نقص الزيت قم بتزويده حتى العلامة في الخزان، وفي حال فحصه ووجدته قد نقص مجدداً، فإن هذا يدل على تآكل فحمات الفرامل أو أسطوانة الفرامل، ويجب تغييرهم لدى فني مختص.

اهتزاز أو صوت صفير عند الضغط على دواسة المكابح

ينتج الاهتزاز عند الضغط على دواسة المكابح لعدة أسباب، منها تآكل فحمات الفرامل أو حدوث اعوجاج في أسطوانة الفرامل، في هذه الحال يتم تغيير الفحمات وخرط الأسطوانة لإصلاح الاعوجاج، وقد يكون عدم اتزان الإطارات وحاجتها للترصيص سبباً للاهتزاز، أو في حال وجود مشكلة في جنط السيارة.

توقف عمل دواسة المكابح عند الضغط عليها

تسمى هذه الحالة بالدواسة الاسفنجية، وتنتج بسبب وجود هواء في أنابيب دورة المكابح، ويمكنك إخراج هذا الهواء عن طريق الضغط المتكرر على دواسة الوقود ثم القيام بتثبيت الضغط لدقيقة، ثم تكرار العملية هذه عدة مرات ستجد أن الهواء قد خرج وعادت دواسة المكابح للعمل.

سماع صوت صفير عند الضغط على المكابح صباحاً

يرجع هذا الأمر إلى وجود طبقة خفيفة من الصدأ على سطح الأسطوانة وتيل الفرامل، والصفير تسمعه غالباً في الشتاء نتيجة لبخار الماء وقطرات الندى، ويتلاشى هذا الصدأ مع كثرة الضغط على المكابح أثناء القيادة.

هبوط دواسة المكابح كثيراً عن الحد الطبيعي لها  

تهبط دواسة المكابح عن الحد الطبيعي لها نتيجة تسرب زيت المكابح عبر أسطوانة الفرامل الرئيسية، وقد يكون التهريب داخلي بسبب تآكل السطح الداخلي إلى أسطوانات الفرامل، ويجب التوجه في الحال إلى فنى لإصلاحها.

إليك كيف تكشف عن أعطال نظام المكابح بنفسك 1

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل