انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – تسببت الحرب الروسية الأوكرانية بانسحاب العديد من شركات السيارات من السوق الروسية للسيارات، بالإضافة إلى تخلي العلامات التجارية عن مصانعها الروسية لصالح شركات محلية بمقابل مبالغ رمزية كما فعلت هيونداي الآن مع المصنع الرئيسي للعلامة الكورية في روسيا.

اشترت شركة Art-Finance الروسية المصنع الرئيسي الخاص بشركة هيونداي في روسيا بمقابل 10 آلاف روبل، أي ما يعادل 110 دولار أو 411 ريال فقط، وصرحت هيونداي إنها ستتكبد خسارة قدرها 287 مليار وون كوري أي ما يعادل 220 مليون دولار أو 828 مليون ريال، وتخطط العلامة الكورية لإتمام الصفقة بحلول 28 ديسمبر من هذا العام.

هيونداي روسيا

هيونداي روسيا

المصنع الرئيسي لهيونداي في روسيا

تم تعليق عملية الإنتاج في مصنع هيونداي الرئيسي في سانت بطرسبرغ في شهر مارس من عام 2022 بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، وكانت تتجاوز الطاقة الإنتاجية لهذا المصنع حوالي 200 ألف سيارة سنوياً، والتي كانت تضمن طرازات شهيرة مثل هيونداي سولاريس، وهيونداي كريتا، وكيا ريو، وريو إكس لاين.

تسبب هذا الإغلاق في تراجع هيونداي من كونها واحدة من بين أكثر 3 علامات تجارية مبيعاً في روسيا قبل الحرب إلى بيع 6 سيارات فقط في شهر أغسطس من هذا العام، والذي يعد انخفاض كبير أيضاً بالمقارنة مع 2,892 سيارة تم بيعها في نفس الشهر من العام الماضي.

هيونداي روسيا

كانت تمتلك هيونداي و كيا مجتمعتين حصة بلغت 22.5% من إجمالي مبيعات سوق السيارات الروسي في عام 2021 قبل الحرب مباشرة، وفي عام 2019 قبل الجائحة تمكنت هيونداي وكيا من بيع نحو 400 ألف سيارة.

المزيد من العلامات التجارية التي تخلت عن مصانعها في روسيا

لا تعد هيونداي هي العلامة الأولى التي تقوم بصفقة مماثلة، حيث باعت بالفعل العديد من العلامات التجارية كافة الأصول الخاصة بها على مدى الأشهر الـ 18 الماضية، وعلى سبيل المثال باعت نيسان منشآتها الروسية بمقابل يورو واحد فقط، مما يعني أنها خسرت 100 مليار ين ياباني أو ما يعادل 696 مليون دولار أو 2.6 مليار ريال.

هيونداي روسيا

شاهد أيضاً:

المصادر:  The Korea Times، Carscoops

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل