انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – كتب: طلعت الصناديلي – على مدار عقود مضت، وفي سنوات تحولت تلك القصص والروايات في عالم السيارات إلى تاريخ طويل يطوي بين صفحاته الكثير من الحكايات التي تروي بدايات العديد من السيارات الفريدة أو الشركات العريقة التي ساهمت بقدر كافي في تطور صناعة السيارات، ومنها مازال يتربع العرش حتى تلك اللحظة التي نعيشها، وبعضها من توارى وأصبح طي الكتمان، فلكل حكاية بداية، ولكل سيارة حكاية، وبداية تلك السيارة “هوندا أكورد” التي نسرد لمحات من تاريخها وأهم المحطات التي ساهمت في إبراز تلك السيارة وأصبحت نجمًا يسطع في عالم السيارات.

ثاني أنجح سيارة من هوندا اليابانية.. تعرف على تاريخ "هوندا أكورد" ومحطات 10 أجيال من أيقونة المُصنع الياباني 13

محطات في تاريخ هوندا أكورد اليابانية

هوندا أكورد

في منتصف ستينيات القرن العشرين بدأت هوندا الشركة اليابانية المتخصصة في صناعة الدراجات النارية إنتاجها لأول سيارة من تصنيعها، وهنا كانت بداية تحول هوندا من تصنيع الدراجات النارية إلى عالم السيارات، حيث بدأت بسيارتين كانتا سبب وراء سطوع نجم هوندا المُصنع الياباني في سماء صناعة السيارات، وباتت إحدى أكبر وأهم المنافسين في صناعة السيارات.

إقرأ أيضًا: قصة نجاح “هوندا سيفيك” التي أنقذت الشركة اليابانية خلال أزمة النفط العالمية – المربع نت

سيفيك السيارة الأولى في مسيرة النجاح يليها هوندا أكورد

ثاني أنجح سيارة من هوندا اليابانية.. تعرف على تاريخ "هوندا أكورد" ومحطات 10 أجيال من أيقونة المُصنع الياباني 1

مع بداية السبعينات ظهرت للمرة الأولى سيارة هوندا سيفيك بالتحديد في عام 1972 واستطاعت أن تحقق النجاح المرجو منها، واحتلت مكانة مرموقة في سوق السيارات وبعد 4 سنوات فقط من طرح السيارة حققت “سيفيك” مبيعات تجاوزت مليون سيارة في عام 1976، لذا عكفت الشركة اليابانية على البحث عن كيفية الاستفادة من هذا النجاح الذي حققته سيارة هوندا سيفيك؛ وبالفعل نجحت الشركة في إنتاج ثاني سياراتها التي حققت نجاحًا باهرًا على مدى 46 عامًا مضت، وعلى مدار 10 أجيال متتاليه حققت سيارة هوندا أكورد النجاحات التي ساهمت تخليد اسمها ضمن قائمة أفضل السيارات اليابانية التي أنتجتها هوندا على مدار 10 أجيال.

الجيل الأول من هوندا أكورد

ثاني أنجح سيارة من هوندا اليابانية.. تعرف على تاريخ "هوندا أكورد" ومحطات 10 أجيال من أيقونة المُصنع الياباني 2

في عام 1976 بدأت هوندا إنتاج أول جيل من سيارتها هوندا أكورد والتي ظهرت للمرة الأولى في شكل الهاتشباك بثلاثة أبواب، وفي العالم التالي 1977 قدمت هوندا السيارة في شكل السيدان، وكانت مزودة بمحرك مكون من 4 اسطوانات، بسعة 1.6 لتر، ينتج قوة قدرها 72 حصان، مع ناقل حركة يدوي مكون من 5 سرعات.

إقرأ أيضًا: بدأت في السوق الياباني وحققت انتشار كبير في ربوع الأرض “25 عامًا و6 اجيال متتالية”.. محطات في تاريخ هوندا سيفيك تايب آر – المربع نت

الجيل الثاني من هوندا أكورد تم تجميعه في الولايات المتحدة

ثاني أنجح سيارة من هوندا اليابانية.. تعرف على تاريخ "هوندا أكورد" ومحطات 10 أجيال من أيقونة المُصنع الياباني 3

استمر الجيل الأول من السيارة حتى عام 1981، وفي نفس العام في شهر سبتمبر تم طرح الجيل الثاني من السيارة، وكانت أول سيارة يابانية يتم تجميعها في الولايات المتحدة بمصنع هوندا بولاية أوهايو، والتي كانت بشكل ومظهر مختلف وحققت نجاحًا كبيرًا لتكون السيارة الأكثر مبيعًا في السوق الأمريكي لسنوات طويلة.

ظهرت اختلافات وعدة تحديثات في التصميم الخارجي ومقصورة السيارة، كما تم تزويد السيارة بمحرك مكون من 4 اسطوانات، بسعة 1.8 لتر، ينتج قوة قدرها 101 حصان، كما حصلت على ناقل حركة أوتوماتيكي مكون من 4 سرعات، كما شملت التحديثات في الجيل الثاني من السيارة حيث جاءت مزودة بنظام مثبت سرعة، ومكيف هواء، وفرامل كهربائية، مع أبواب ونوافذ تفتح وتغلق كهربائيًا، واستمر الجيل الثاني من السيارة حتى عام 1985.

الجيل الثالث من هوندا أكورد بتحديثات جريئة

ثاني أنجح سيارة من هوندا اليابانية.. تعرف على تاريخ "هوندا أكورد" ومحطات 10 أجيال من أيقونة المُصنع الياباني 4

في يونيو عام 1985 تم إطلاق الجيل الثالث من السيارة هوندا أكورد، والذي تمتع بتصميم خارجي مميز وجذاب مع مصابيح أمامية الخفية، وقد نال هذا الجيل جائزة سيارة العام في اليابان في نفس عام إطلاق السيارة، وكانت مزودة بمحرك مكون من 4 اسطوانات، بسعة 2.0 لتر، ينتج قوة قدرها 98 حصان وأجريت عليها بعض التعديلات فيما بعد لينتج قوة قدرها 110 حصان، وقد استمر هذا الجيل حتى عام 1988.

إقرأ أيضًا: بدأت قصتها عام 1948 وأصبحت رائدة في عالم المحركات.. حقائق عن العلامة اليابانية هوندا – المربع نت

هوندا أكورد تكتسب شهرتها الواسعة بنهاية الثمانينات

ثاني أنجح سيارة من هوندا اليابانية.. تعرف على تاريخ "هوندا أكورد" ومحطات 10 أجيال من أيقونة المُصنع الياباني 5

بنهاية الثمانينات كانت قد أصبحت شهرة هوندا أكور تتوسع في الكثير من الأسواق، وأصبح لها قاعدة جماهيرية داخل أعتى الأسواق التنافسية، لذا أنتجت هوندا الجيل الرابع من السيارة بحجم أكبر مقارنة بالجيل السابق، ضمن فئة السيارات السيدان متوسطة الحجم وتم الاستغناء عن شكل الهاتشباك، وفي عام 1989 تم إطلاق الجيل الرابع والذي استمر تواجده في الأسواق حتى عام 1993، وكانت السيارة مزودة بمحرك بسعة 2.2 لتر ينتج قوة قدرها 130 حصان، متصل بناقل حركة أوتوماتيكي مكون من 4 سرعات.

الجيل الخامس من هوندا أكورد

ثاني أنجح سيارة من هوندا اليابانية.. تعرف على تاريخ "هوندا أكورد" ومحطات 10 أجيال من أيقونة المُصنع الياباني 6

في عام 1993 ظهر الجيل الخامس من هوندا أكورد السيدان، وكانت أول سيدان بمحرك مكون من 6 اسطوانات V6، بسعة 2.7 لتر، ينتج قوة قدرها 170 حصان، مع عزم أقصى للدوران يبلغ 224 نيوتن متر، وقد أستمر هذا الجيل حتى عام 1997.

ثاني أنجح سيارة من هوندا اليابانية.. تعرف على تاريخ "هوندا أكورد" ومحطات 10 أجيال من أيقونة المُصنع الياباني 7

ومع بداية العام التالي 1998 تم إطلاق الجيل السادس من السيارة أكورد بمحرك مكون من 6 اسطوانات V6، بسعات مختلفة منها 2.3 لتر ينتج قوة قدرها 135 حصان، و3.0 لتر ينتج قوة قدرها 200 حصان، وقد استمر هذا الجيل حتى عام 2002.

إقرأ أيضًا: اختفت من ساحة المنافسة.. قائمة أبرز سيارات هوندا التي توقف إنتاجها – المربع نت

الجيل السابع من هوندا أكورد

ثاني أنجح سيارة من هوندا اليابانية.. تعرف على تاريخ "هوندا أكورد" ومحطات 10 أجيال من أيقونة المُصنع الياباني 8

ومع بداية إنتاج الجيل السابع في عام 2002، حصلت أكورد على عدة خيارات من المحركات منها محرك مكون من 4 اسطوانات بسعة 2.0 لتر ينتج قوة قدرها 160 حصان، وأخر مكون من 6 اسطوانات V6 بسعة 3.0 لتر ينتج قوة قدرها 240 حصان، كما حصلت السيارة على محرك هو الأكبر من حيث القوة بـ 240 حصان، وفي عام 2005 حصلت السيارة على محرك هجين، واستمر إنتاج الجيل السابع من السيارة حتى عام 2008.

الجيل الثامن من هوندا أكورد

ثاني أنجح سيارة من هوندا اليابانية.. تعرف على تاريخ "هوندا أكورد" ومحطات 10 أجيال من أيقونة المُصنع الياباني 9

في نفس العام 2008 طرحت هوندا الجيل الثامن من سيارتها أكورد والذي خلق تمايز بصري بين شكل السيدان والكوبيه بحجم أكبر عن الجيل السابق، كما تم تزويد السيارة في هذا الجيل بمحرك مكون من 6 اسطوانات ينتج قوة قدرها 268 حصان، وقد استمر هذا الجيل حتى عام 2012.

إقرأ أيضًا: خيارات محرك سيارة هونداي باليسيد 2022 في السعودية أفضل السيارات العائلية

الجيل التاسع من هوندا أكورد

ثاني أنجح سيارة من هوندا اليابانية.. تعرف على تاريخ "هوندا أكورد" ومحطات 10 أجيال من أيقونة المُصنع الياباني 10

ومع بداية عام 2013 ظهر الجيل التاسع من السيارة أكورد، مزود بالعديد من التحديثات عن الجيل السابق، بمحرك مكون من 4 اسطوانات، وناقل حركة يدوي مكون من 6 سرعات، وفي عام 2017 ظهر الجيل العاشر من السيارة والحالي حتى الآن، وقد ظهر موديل العام المنصرم 2022 بتصميم رياضي وأنيق بداية من الشبك الأمامي من الكروم العريض والجديد، مع غطاء المحرك من الألومنيوم ومقابض الأبواب من الكروم، بالإضافة إلى مصابيح أمامية LED مع أضواء ضباب بتقنية LED، وأيضًا مصابيح خلفية LED، وفتحة سقف كهربائية تعمل باللمس، وفتحة العادم المزدوجة.

الجيل العاشر من هوندا أكورد

ثاني أنجح سيارة من هوندا اليابانية.. تعرف على تاريخ "هوندا أكورد" ومحطات 10 أجيال من أيقونة المُصنع الياباني 11

ومن الداخل جاءت السيارة موديل 2022 بمقصورة تتمتع بمساحات كبيرة ولمسات فاخرة بتقنيات متعددة، والعديد من وسائل الراحة الجديدة، حيث تتوفر بـ 5 مقاعد من الجلد مع تعديل كهربائي في 8 اتجاهات لمقعد السائق، مع مقود قيادة متعدد الوظائف مكسو بالجلد، وشاشة معلومات وترفيه تعمل باللمس مقاس 8 بوصة تدعم أنظمة آبل كاربلاي وأندرويد أوتو، بالإضافة إلى دعم عرض المعلومات على الزجاج الأمامي.

إقرأ أيضًا: هوندا اوديسي موديل 2022.. تعرف على المواصفات والأسعار #على_السريع

هوندا أكورد موديل 2022

ثاني أنجح سيارة من هوندا اليابانية.. تعرف على تاريخ "هوندا أكورد" ومحطات 10 أجيال من أيقونة المُصنع الياباني 12

وبالحديث عن محرك هوندا أكورد موديل 2022، والمتوفر لدى وكيلها شركة عبدالله هاشم للسيارات، فقد جاءت السيارة بخيارين من المحركات، هما كالآتي:

  • الأول: محرك مكون من 4 اسطوانات، تيربو، بسعة 1.5 لتر، ينتج قوة قدرها 198 حصان، مع عزم أقصى للدوران يبلغ 260 نيوتن متر، متصل بناقل حركة أوتوماتيكي بـ 10 سرعات.
  • الثاني: محرك مكون من 4 اسطوانات، بسعة 2.0 لتر، ينتج قوة قدرها 247 حصان، مع عزم أقصى للدوران يبلغ 370 نيوتن متر، متصل بناقل حركة أوتوماتيكي بـ 10 سرعات.

إقرأ أيضًا: هوندا اكورد 2023.. تعرف على المواصفات والأسعار #على_السريع

كما جاءت السيارة مزودة بالعديد من أنظمة السلامة ومساعدة السائق،وهي كالآتي:

  • 6 وسائد هوائية.
  • نظام مساعد ثبات المركبة.
  • نظام الفرامل المانعة للانغلاق.
  • نظام توزيع قوى الفرامل الكترونيا.
  • نظام مساعدة الفرامل عند الطوارئ.
  • نظام مراقبة ضغط الإطارات.
  • نظام مساعدة الصعود على المنحدرات.
  • نظام الفرامل للتخفيف من قوة الاصطدام.
  • نظام الحد من مغادرة الطريق.
  • كاميرا خلفية برؤية محيطة.

شاهد أيضًا: هوندا اكورد 2023 الجديدة كليا هذي مواصفاتها واهم التغييرات اللي حصلت عليها

التقديم على شراء / تمويل / تجربة قيادة - لسيارات هوندا
الرجاء تعبئة البيانات التالية وسيقوم فريق عمل الشركة بالتواصل معك مباشرة.

ما هو مجموع 7 و 4

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل