انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – جاء البحث عن مخالفة الفحص الدوري للسيارات ضمن الأشياء التي يريد البعض معرفتها، حيث إن عدم وجود شهادة الفحص سارية المفعول يُصنف من بين المخالفات، وتهدف هذه العملية إلى التأكد من كون كافة الأجزاء والمكونات في حالة جيدة، بما ينعكس على القيادة على الطُرق، ولذلك يُصبح من الضروري الكشف عن مكونات المركبات.

مخالفة الفحص الدوري للسيارات تعرف عليها مع الغرامة المالية

مخالفة الفحص الدوري للسيارات

تتعدد مخالفات السيارات التي يقوم البعض بها، ولذلك يُصبح من الضروري عليهم العمل على سداد المخالفات المرورية من حيث الغرامات المالية المُقررة، ومع متابعة هذه النقطة فالغرامة ليست واحدة بل تتحدد حسب الحالة، ومن هذا المُنطلق يبحث البعض عن مخالفة الفحص الدوري للسيارات.

مخالفة الفحص الدوري للسيارات: تعرف عليها مع الغرامة المالية 1

تحتاج المركبات إلى إجراء عمليات الصيانة على نحو مُستمر مع استخدامها، ومن المعروف كلما كانت المكونات تعمل بشكل صحيح فهذا ينعكس على تجربة القيادة، ويساهم الكشف الدوري في الوقوف على مدى جاهزية المركبة للسير بصورة آمنة.

هناك بعض النقاط الواجب تطبيقها لكونها موضوعة من قِبل السلطات المُختصة، وعلى سبيل المثال يحمل كل مالك لمركبة شهادة الفحص وهي سارية المفعول، ويُقدم لكم موقع «المربع نت» بالمقالة مخالفة الفحص الدوري للسيارات، من حيث بيان الغرامة المالية وبالإضافة إلى ذكر طريقة حجز موعد للفحص.

مخالفة الفحص الدوري للسيارات: تعرف عليها مع الغرامة المالية 2

ما هي مخالفة الفحص الدوري للسيارات؟

يُنظر إلى الفحص الدوري للمركبات باعتباره من الأمور الحيوية لضمان سلامتنا على الطرق، أي لا يُعد من الأشياء الاعتيادية فقط لكونه يؤثر في الأشخاص بزيادة حمايتهم، ولذلك عندما يحدث الفحص بانتظام فهو يساعد في الكشف المبكر عن أية مشاكل محتملة.

إن مخالفة الفحص الدوري للسيارات تكمُن في عدم وجود شهادة فحص سارية المفعول، ولذلك يجب مراعاة التجديد والمتابعة للمرور بالفحوصات اللازمة والتي تشمل المركبات، وعلى وجه التحديد فقد يكون من المتاح إصلاح الأعطال قبل أن تتفاقم وتتسبب في حوادث خطيرة.

مخالفة الفحص الدوري للسيارات: تعرف عليها مع الغرامة المالية 3

يتضح مع متابعة أخبار السيارات أن كون الشخص غير مُلتزم بتوجهيات المرور فهو يضع نفسه في إطار المخالفين، وقبل الحديث عن الغرامية المالية التي تخص مخالفة الفحص الدوري للسيارات، سوف نتحدث عن طريقة حجز موعد للفحص مع توضيح للأوراق المطلوبة في السطور التالية.

مخالفة الفحص الدوري للسيارات: تعرف عليها مع الغرامة المالية 4

كيف أحجز موعد الفحص الدوري للسيارة؟

يزداد البحث عن حجز مواعيد الفحص الدوري، وهو ما يسهم في الحفاظ على سلامة الأفراد والمجتمع بشكل عام، وعدم صيانة المركبة بانتظام يمكن أن يؤدي إلى فشل في الفرامل على سبيل المثال، أو انقطاع في أنظمة الإضاءة، أو تلف في إطارات السيارة، مما يشكل خطراً على السلامة ويعرض حياة المشاة والمركبات الأخرى للخطر.

مخالفة الفحص الدوري للسيارات: تعرف عليها مع الغرامة المالية 5

يتضح بجانب الحديث حول مخالفة الفحص الدوري للسيارات هناك مَن يريد الوقوف على طريقة حجز الموعد، وفي هذا المحور فالأمر لا يحتاج الكثير من الإجراءات، وهذا في العثور على العديد من الخدمات في الوقت الحالي بطريقة إلكترونية، ونتحدث حول كيفية حجز موعد الفحص الدوري للسيارة على النحو التالي:

  • يجب زيارة الموقع الرسمي لمركز سلامة المركبات، وإذا تريد الانتقال مباشرةً للموقع اضغط هنا.
  • قُم بتسجيل البيانات الخاصة بك، ثم سجل بيانات المركبة المُراد حجز موعد الفحص الدوري لها.
  • اختر الموعد الذي تريد فيه إتمام الفحص.

خطوات حجز موعد الفحص الدوري بالسعودية

الورق المطلوب للفحص الدوري للسيارات

يتضح بالإضافة إلى الفوائد الفردية فيلعب الفحص الدوري دوراً محورياً في الحفاظ على بيئة نظيفة وصحية، حيث يتم التأكد من تقليل انبعاثات العوادم والحفاظ على كفاءة استهلاك الوقود، ومن هذا المُنطلق فالقيام بالفحص ليس مجرد إجراء احترازي، بل هو استثمار في سلامتنا وسلامة الآخرين على الطريق، وكذلك في صيانة سياراتنا وحماية البيئة.

يوجد بالمملكة العربية السعودية 32 محطة للفحص الدوري، والتي يعمل بها ما يزيد عن 700 مهندس وفني، ومن حيث الورق المطلوب فالأمر يبدأ مع تجهيز رخصة السير ( الرقمية – الأصلية – صورة مُصدقة من إدارة المرور).

مخالفة الفحص الدوري للسيارات: تعرف عليها مع الغرامة المالية 6

يُضاف إلى الأوراق أيضاً شريحة بيانات السيارة ” برنت من المرور”، وإذا كان الحديث حول السيارات التي يتم استيرادها فهنا على الشخص تجهيز الأصل من البطاقة الجمركية.

شاهد أيضاً: تعرف على المخالفات التي تستوجب حجز سيارتك فوراً والتي لاتستوجب

مخالفة الفحص الدوري للسيارات مع الغرامة المالية

تُشير القواعد واللوائح المعمول بها أهمية الحرص من قِبل مالكي المركبات على إتمام الفحص الدوري حسب المواعيد الموضوعة، وإذا لم تُصبح شهادة الفحص سارية المفعول يرتكب الشخص مخالفة الفحص الدوري للسيارات.

تكون هنا المخالفة في عدم تقديم المركبة للفحص، وتسير على نفس النهج للمخالفات أي على مَن يرتكبها دفع الغرامة المالية، ومع العناية أيضاً بضرورة عدم التأخر في السداد، وبالحديث حول مخالفة الفحص على وجه الخصوص فهي ذات غرامة مالية تتراوح بين 150 ريال سعودي، وقد تصل إلى 300 ريال سعودي.

مخالفة الفحص الدوري للسيارات: تعرف عليها مع الغرامة المالية 7

رسوم الفحص الدوري للسيارات في السعودية

إنه عندما تكون جميع الأجزاء في حالة جيدة للمركبة، فهذا من شأنه التقليل من احتمالية وقوع حوادث مرورية نتيجة لفشل مفاجئ في أحد هذه الأجزاء، وهذا مع احتمالية مساهمة الفحص الدوري في تقليل تكاليف الصيانة على المدى الطويل، فالأعطال البسيطة تكون بطبيعة الحال ذات تكلفة أقل من الأعطال المُعقدة أو الكبيرة.

مخالفة الفحص الدوري للسيارات: تعرف عليها مع الغرامة المالية 8

قد يسأل أحد الباحثين عن مخالفة الفحص الدوري للسيارات بالرسوم ذاتها لهذه الخدمة، وهنا فالأمر يختلف ما بين إتمام الفحص أو الحاجة إلى إعادة الفحص مرة أخرى، ونعرض لكم الرسوم للحالتين بالنقاط المُرفقة:

  1. رسوم الفحص الدوري هي: 115 ريال سعودي، بما يشمل نسبة ضريبة القيمة المُضافة.
  2. رسوم إعادة الفحص الدوري هي: 37.95 ريال سعودي، بما يشمل نسبة ضريبة القيمة المُضافة.

اقرأ أيضاً: طريقة نقل ملكية سيارة بالسعودية: اكتشفها بالتفصيل في 3 خطوات

الفحص الدوري للسيارات مع طريقة حجز موعد والأسعار

ما هي مواعيد الفحص الدوري للسيارات؟

يُصبح من المُحتمل وقوع البعض في ارتكاب مخالفة الفحص الدوري للسيارات نظراً لعدم العلم بالمواعيد المُقررة، والتي تختلف ما بين المركبات الجديدة أو بعد الاستخدام، وكما سبقت الإشارة فالمالك لمركبة يجب أن يمتلك شهادة فحص سارية بمفعولها، ولذلك يعتني بإتمام الفحص وفقاً للموعد المُحدد له.

يحدث الفحص الدوري للسيارات الجديدة بعد 3 سنوات من إصدار ترخيصها الأول للسير، وبعد ذلك فالفحص يكون مع كل سنة، وبالانتقال لمركبات النقل العام والحافلات العامة مع سيارات الأجرة فالفحص الدوري لهم بعد سنتين، ثم يتم الفحص مع كل سنة.

الفحص الدوري للسيارات مع طريقة حجز موعد والأسعار

لا يعني وجود مواعيد مُعينة للفحص كونها تقتصر على ذلك، حيث يرغب البعض من الأفراد بالتأكيد على مدى جاهزية المركبات وسلامة مكوناتها، وفي هذه النقطة تعمل محطات الفحص بالسعودية على إتاحة خدمة الفحص في كافة الأوقات.

المصادر

موقع الفحص الفني الدوري للسيارات والمركبات

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل