انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – تتردد بعض التساؤلات على مالكي السيارت بشأن مخالفة التامين على السيارة في السعودية، والتي يغفل البعض عنها سهوًا أو إهمالًا، مما يتسبب في تطبيق الغرامات عليهم، وهو ما سوف نستعرضه لكم خلال السطور الآتية.

وبعدما أصبح التأمين على السيارات من الأمور الإلزامية التي يجب مراعاتها عند امتلاك سيارة، حيث يُعدّ التأمين على السيارات من أهم الأمور التي يجهل البعض فوائدها كونها تحمي مالكها من دفع الغرامات المالية، كما تُجنّبه الوقوع في مخالفة التامين على السيارة، والتي تستوجب عقوبة وغرامة مالية في المملكة العربية السعودية.

ما هي مخالفة التامين على السيارة في السعودية وكم قيمتها؟

وقبل الحديث عن مخالفة التامين على السيارة في السعودية، فإنه من المعلوم أن تأمين السيارات في السعودية يُعدّ الآن أحد أهم الخطوات اللازمة في حال امتلاكك سيارة أو حتى رغبتك في شراء سيارة جديدة في المملكة.

ويجهل بعض مالكي السيارات -خاصة الجدد منهم على وجه التحديد- بوجود مخالفة التامين وعدم وجود تأمين سارٍ على المركبة، كما أن البعض الآخر يجهل طرق تجديد تأمين السيارة في السعودية، والتي أصبحت من الأمور التي يمكن إنجازها إلكترونيًا بكل سهولة.

رصد مخالفة التامين على السيارة في السعودية

ومن هنا، يتعين عليك التأكد من البداية من تعاملك مع شركة تأمين سيارات مناسبة، وهذا من أجل ضمان راحتك لفترة طويلة دون أية مشكلات، كما ينبغي عليك أيضًا التعامل مع الشركات المُرخّصة والمعتمدة التي تتمتع بموثوقية عالية.

وفي هذا الصدد، فإننا في «المربع نت» نستعرض لكم كل ما يخص مخالفة التامين على السيارة في السعودية، وكم قيمة الغرامة التي تُطبّق على مخالفة التامين، فضلا عن استعراض شروط تجديد تأمين السيارة وكذلك خطوات تجديد تأمين السيارة اونلاين عبر بوابة أبشر الإلكترونية.

مخالفة التامين على السيارة في السعودية

وبالطبع فإن الاهتمام الكبير الذي تولّيه المملكة العربية السعودية بقطاع التأمين على السيارات في الآونة الأخيرة لا يخفى على أحدكم، حيث تهتم المملكة بشكل كبير بتأمين السيارات نظرًا للفوائد المتعددة له، والتي تعود بالنفع على الفرد والمجتمع في آنٍ واحد.

وأصبح التأمين على السيارات في السعودية من الأمور الإجبارية، حيث يعد التأمين ضد الغير أمرًا إجباريًا على جميع السيارات، نظرًا لما يشترطه القانون السعودي الآن لجميع مالكي السيارات في المملكة بالحصول على تأمين ضد الغير، وهو نوع من أنواع التأمين يقوم بتغطية الأضرار المادية والجسدية، والتي يتسبب فيها المؤمّن له للغير عند وقوع إحدى الحوادث المرورية.

وتتعدد فوائد تأمين السيارات كما ذكرنا، ولكن يأتي أهمها هو تفادي الكوارث المستقبلية التي تكون بغير القصد، مثل حوادث التصادم -لا قدّر الله- والتي تُكلّف مالك السيارة ثمنًا كبيرًا من أجل إصلاحها، فضلا عن تأثيرها على حياته وحياة العائلة والركاب.

مخالفة التامين على السيارة في السعودية

هل الكاميرات ترصد مخالفة التامين على السيارة؟

وأوضحت الإدارة العامة للمرور السعودي أن الرصد الآلي لمخالفة التامين يتم على كل المركبات في الطرق بشكل مباشر في حال عدم وجود تأمين سارٍ على المركبة، أي أن المخالفات الخاصة بالتأمين يتم رصدها والتقاطها عن طريق نظام ساهر.

متى بدأ رصد مخالفة التامين في السعودية؟

وأشارت الإدارة إلى أنها تستكمل عملية رصد مخالفة عدم وجود تأمين سارٍ على المركبة منذ يوم 1 من شهر أكتوبر لعام 2023، ولذلك يجب على كافة المواطنين الانتهاء من إجراءات تجديد استمارات التأمين الخاصة بهم.

ومن ناحية أخرى، فإن الإدارة العامة للمرور تؤكد على قائدي المركبات من المواطنين والمقيمين بضرورة الالتزام بالأنظمة والتعليمات والقواعد المرورية، بالإضافة إلى الاهتمام بتأمين مركباتهم من أجل حفظ حقوقهم أثناء الحوادث المرورية -لا قدر الله-.

قيمة مخالفة التامين على السيارة في السعودية 2024

ومن زاوية أخرى ينبغي على مالكي السيارات معرفة أنواع التأمين على السيارة بكل تأكيد؛ وينقسم التأمين على السيارات في السعودية إلى قسمين، وهما كالتالي:

  • الأول: التأمين ضد الغير.
  • الثاني: التأمين الشامل على السيارة.
ما هي مخالفة التامين على السيارة في السعودية وكم قيمتها؟ 1

وقبل معرفة ما يخص مخالفة التامين على السيارة، فإنه يلزمك معرفة الشروط التي من الواجب توافرها حتى تتمكن من تجديد تأمين السيارة الخاصة بك، وجاءت شروط تجديد تأمين السيارة كالتالي:

  • ومن أهم شروط تجديد تأمين السيارة التأكد من ألا يكون التأمين قد انتهت صلاحيته.
  • كما عليك التأكد من أن الفحص الدوري سارٍ المفعول.
  • ويلزمك دفع الرسوم الخاصة بتجديد الاستمارة وتحديثها.
  • كما يتعين عليك دفع رسوم التطويف، والتي يببلغ قدرها 100 ريال عن كل عام تأجيل.
  • كذلك ينبغي أيضًا دفع جميع المخالفات المقّيدة بالمرور إن وجدت.

شاهد أيضًا: لا توجد مخالفة التامين على سيارتك في هذه الحالة

وبالتأكيد يرغب الجميع في تجنب الغرامات التي تتسبب فيها السيارات، لهذا من الأمور الهامة التي يقع العديد فيها هي مخالفة التامين على السيارة، والتي تتسبب في توقيع الغرامة عليك في المملكة العربية السعودية.

ومن فوائد التأمين على السيارة أنه يجنبك من دفع الغرامة المالية، حيث أصبح عدم وجود تأمين سار على المركبة بمثابة مخالفة مرورية، والتي تستوجب دفع غرامة مخالفة التامين على السيارة في المملكة.

وكما أشرنا، فإن إدارة المرور السعودي بدأت في تطبيق الرصد الآلي لمخالفة التامين على السيارة منذ أكتوبر 2023، حيث أن عدم وجود تأمين سارِ على السيارة الآن هو مخالفة مرورية، فيما يتم رصد المخالفة مرة كل 15 يومًا.

ما هي مخالفة التامين على السيارة في السعودية وكم قيمتها؟ 2

وفيما يخص غرامة مخالفة التامين فإن تعديلات نظام المرور الأخيرة أكدت على وجوب الغرامة على مخالفة عدم وجود تأمين على السيارة في المملكة.

وحددت المرور قيمة الغرامة مشدّدة على أن عدم وجود تأمين سارٍ للمركبة يُعد مخالفة تستوجب الغرامة، والتي تبلغ 100 ريال سعودي في الحد الأدنى، وتصل إلى 150 ريال سعودي في الحد الأعلى.

اقرأ أيضًا: ارخص تامين السيارة في السعودية: كيف تحصل عليه مع الأسعار

كم قيمة غرامة مخالفة التامين على السيارة في السعودية 2024

والآن بعد أن تعرفنا على غرامة مخالفة التامين على السيارة، يمكننا التعرف على طرق تجديد تأمين السيارة في السعودية، والذي يأتي بطريقتين وهما على النحو التالي:

  • أول طريقة هي تجديد تأمين السيارة من خلال الرجوع إلى شركة التأمين التي تتبعها أو كنت مشتركًا لديهم بالتأمين السابق، ومن ثمّ طلب تجديد التأمين.
  • وتتمثل الطريقة الثانية في تجديد التأمين على السيارة اون لاين من خلال موقع شركة التأمين الإلكتروني، حيث أن تمتلك كل شركات التأمين مواقع إلكترونية لها على الأغلب، والتي تقوم بتقديم الخدمات من خلالها، ويمكن للأفراد تجديد تأمين السيارة اونلاين منها.
مخالفة التامين على السيارة في السعودية

ونستعرض لكم الآن خطوات تجديد تأمين السيارة اون لاين في السعودية، بعد التعرف على مخالفة التامين على السيارة، وجاءت كما التالي:

  • أولاً ادخل على موقع أبشر الإلكتروني من خلال حسابك الشخصي المسجل على المنصة بعد اختيار خدمات الأفراد.
  • قم باختيار “مركبات”.
  • ثم بعدها قم باختيار تجديد استمارة التأمين للسيارة.
  • ويلزمك تحديد مدة التجديد.
  • ويتعين عليك كتابة كافة البيانات المطلوبة لتجديد التأمين.
  • ومن ثم قم بإضافة وسيلة الدفع لتجديد الوثيقة.
  • وأخيرا قم بالضغط على “تجديد” من أجل تجديد تأمين السيارة.
خطوات تجديد تأمين السيارة اون لاين ومخالفة التامين

وفي الأخير، نكون قد تعرفنا على كل ما يخص مخالفة التامين على السيارة في السعودية، فضلا عن طرق تجديد التأمين، ويمكنك التعرف على أي شيء يتعلق بمخالفة التامين من خلال طرح سؤالك في قسم أسئلة وأجوبة وسنوافيـك بالرد.

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل