انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – يبحث البعض من متابعي أخبار السيارات عن مخالفات المرور في السعودية، وهذا مع العثور على مجموعة من أنواع المخالفات التي تُرتكب بواسطة قائدي المركبات، ومن هذا المُنطلق يتم فرض الغرامات المالية على المخالفين مع الوضع بالاعتبار احتمالية اختلاف الغرامة المالية وفقاً لنوع وحالة المُخالفة.

مخالفات المرور في السعودية إليك الأنواع مع الغرامة المالية

مخالفات المرور في السعودية

إن الحاجة إلى بيئة قيادة آمنة من الأشياء الضرورية في المُجتمع، وهذا يتحقق من خلال وضع مجموعة من اللوائح بواسطة السلطات والجهات المعنية، وعلى الصعيد الآخر مع عدم تطبيق القوانين من قِبل الأفراد فهذا يؤدي إلى عرقلة الخطوة، وزيادة احتمالية وقوع الحوادث.

هناك الكثير من أشكال وصور مخالفات المرور المُرتكبة من خلال قائدي المركبات، وعلى سبيل المثال يكون لكل طريق السرعات المُقررة بما يعزز من الأمان خلال عمليات السير، وفي حالة زيادة السرعة عن المسموح بها فالأمر يندرج تحت قائمة المخالفات.

يُعتبر استخدام الجوال أو الأجهزة الإلكترونية باليد أثناء القيادة أيضاً من بين المخالفات المرورية، وهذا لكونه يؤدي لتشتت انتباه السائق وعدم التركيز الكامل بمتابعة الطريق.

وبجانب تسديد مخالفات المرور فيجب أن يلتزم كل فرد بالتعليمات التي من شأنها زيادة الأمان، ويكشف لكم موقع «المربع نت» بالمقالة عن مخالفات المرور في السعودية، وبالإضافة إلى الغرامات المالية.

مخالفات المرور بالسعودية مع الغرامة المالية

ما هي المخالفات المرورية بالسعودية؟

يتضح عندما يتعلق الأمر بالمخالفات فمن الشائع أن ينظر الكثيرون إليها من منظور الغرامات المالية فحسب، ومع ذلك هذه المخالفات تنطوي على مخاطر وتأثيرات تتجاوز مجرد دفع غرامة، وبالتالي فهم الأنواع المختلفة وتداعياتها يمكن أن يسهم في تعزيز الوعي لدى السائقين وتحسين سلوك القيادة على الطرق.

تعتبر القيادة بسرعة تتجاوز الحد المسموح به واحدة من أكثر المخالفات المرورية شيوعاً وخطورة، حيث إن السرعة الزائدة لا تزيد فقط من احتمالية وقوع حوادث المرور، بل تجعل نتائج هذه الحوادث بتأثيرات سلبية شديدة.

مخالفات المرور في السعودية: إليك الأنواع مع الغرامة المالية 1

وعند القيادة بسرعة عالية يكون لدى السائق وقت أقل للاستجابة للمواقف الطارئة، وتكون قوة التصادم أكبر مما يزيد من احتمالات الإصابات، وعلى الصعيد الآخر من الأشياء المُتكررة استخدام الجوالات أثناء القيادة، وهذا السلوك يشكل خطراً كبيراً على السلامة.

قد يقرأ السائق رسالة نصية أو يجري مكالمة هاتفية وانتباهه ينقسم بين الطريق والجهاز، وهذا التشتت يقلل من قدرة السائق على مراقبة الطريق والقيام بالتصرفات الصحيحة، ونتحدث عن مجموعة أخرى من أنواع مخالفات المرور في السطور التالية.

ما هي مخالفات المرور بالسعودية؟

أنواع المخالفات المرورية

ليس التأمين على السيارات من المتطلبات القانونية فقط، بل هو الشيء الضروري لحماية السائقين والمشاة على حد سواء، ومن هذا المُنطلق فالقيادة بدون تأمين ساري المفعول تعني أن السائق في حالة التسبب في حادث لن يكون لديه الوسائل المالية لتغطية الأضرار التي تلحق بالآخرين أو بنفسه.

وهذا يمكن أن يؤدي إلى مشكلات لكل من السائق المتسبب في الحادث وأية أطراف أخرى متضررة، بما يُشير إلى الغرامات المالية خلال القيادة مع عدم تجديد التأمين.

وأما من حيث القرار ذاته فالحد الأدنى من التأمين وهو الإلزامي يُعرف باسم التأمين ضد الغير، أي هو أقل مستويات التأمين المسموح بها لكي يكون السائق في حالة صحيحة من تطبيق اللوائح.

مخالفات المرور بالسعودية

يتبيّن بحالة وقوع مخالفات المرور والحوادث، فقد تنشأ التكاليف الإضافية والتي من بينها ما يتعلق بالإصلاحات الطبية والعلاجية، وأعمال الإصلاحات الميكانيكية، كما يمكن أن تتسبب المخالفات المرورية في زيادة تكلفة التأمين، حيث تعتبر شركات التأمين السائقين الذين يرتكبون مخالفات أكثر عرضة للمخاطر.

مخالفات المرور في السعودية

هل عدم تقديم المركبة للفحص مخالفة؟

يُنظر إلى الفحص الفني الدوري للسيارات على اعتباره من الخطوات الدورية ذات الأهمية القصوى، ومن المعروف كون المركبات تحتاج إلى صيانة دورية للتأكد من سلامة الأجزاء والمكونات الخاصة بها، فإذا كان الشخص يقوم مركبته وهي بحالة غير جاهزة فهذا يزيد من احتمالية تعرضه لحوادث على الطريق.

يكون لكل مركبة الموعد المُحدد لإجراء الفحص الدوري، وفي هذه الحالة عدم تقديم المركبة للفحص من بين أنواع مخالفات المرور، ولذلك يكون على المُخالف دفع الغرامة المالية، والتي تُصبح ما بين 150 إلى 300 ريال سعودي.

شاهد أيضاً: شاهد اسعار المخالفات المرورية الجديدة في السعودية وعقوبات التفحيط

مخالفة عدم ارتداء حزام الأمان

هي من مخالفات المرور الشائعة التي يستهين بها البعض، بالرغم من أهميتها القصوى في الحفاظ على سلامة السائق والركاب، ويرتبط حزام الأمان بشكل مباشر بتقليل الإصابات في الحوادث المرورية، حيث يعمل على تثبيت الجسم في المقعد ومنع ارتطامه بالأجزاء الداخلية للمركبة أو اندفاعه خارجها في حالة التصادم.

تقوم نسبة ليست بالقليلة من قائدي المركبات بتجاهل ارتداء حزام الأمان، ومع رصد الأجهزة لهذه المخالفة فيتم توقيع الغرامة المالية والتي قد تختلف وفقاً لطبيعة الحالة، وعلى وجه التحديد تتراوح الغرامة ما بين 150 ريال سعودي إلى 300 ريال سعودي.

 مخالفة عدم ارتداء حزام الأمان

ما هي الغرامات المالية للمخالفات المرورية؟

توضح الإدارة العامة للمرور الجداول الخاصة بقائمة المخالفات، ما بين الحد الأدنى والحد الأعلى لكل مخالفة، وكما سبقت الإشارة لأنواع مخالفات المرور فهي عديدة بما ينعكس على عدم التشابه في الغرامة المالية، حيث إنها قد تصل إلى 20,000 ريال سعودي، ولمشاهدة كافة الغرامات مع صور وأشكال المخالفات اضغط هنا.

تجديد الرخصه اونلاين باستخدام أبشر

هل تريد الاعتراض على مخالفات المرور؟

تحظى هذه الخدمة بالإقبال الكثير من قِبل قائدي المركبات، حيث الاحتياج إليها مع تسجيل المخالفات على السائقين، ويُمكن الاستفادة منها على نحو إلكتروني بما يساهم في إنجاز الوقت وتقليل المجهود اللازم، وهذا يحدث بواسطة الاستعانة بخدمات منصة أبشر.

تجديد رخصة القيادة برقم إقامة جديد في السعودية

يجب العلم بأن الاعتراض على مخالفات المرور لا يُسمح به بشكل عام، أي هناك الضوابط والشروط الواجب العثور عليها، ومنها على سبيل المثال التقدم بطلب الاعتراض إلكترونياً في مدة زمنية لا تتعدة 30 يوماً من تاريخ تسجيل المخالفة.

قد يعترض أحدهم على مخالفة مُعينة، وهنا يصدر حكم من اللجنة المُختصة وبذلك لا يكون من المسموح التقدم باعتراض مرة أخرى لنفس المخالفة، ونذكر خطوات الاعتراض على مخالفات المرور على النحو التالي:

اقرأ أيضاً: جدول مخالفات السرعة الجديد في السعودية: تعرف عليه مع الغرامة المالية

مخالفات المرور في السعودية: إليك الأنواع مع الغرامة المالية 2

خطوات الاعتراض على المخالفات المرورية

  • قُم بزيارة موقع أبشر.
  • اختر خدمات.
  • ثم اختر “المرور”.
  • قُم بالضغط على الاعتراض على المخالفات المرورية، ويُمكن الانتقال بشكل مباشرة لصفحة الخدمة على منصة أبشر بالضغط هنا.

المصادر

موقع الإدارة العامة للمرور وزارة الداخلية

منصة أبشر

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل