انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – إن شروط نقل ملكية السيارة ضمن الأشياء التي يبحث عنها البعض، وهذا مع حاجة الأفراد إلى بيع المركبات بما يجعل من الضروري إتمام عمليات نقل الملكية على أُسس صحيحة وقانونية، وفي هذا الإطار هناك مجموعة من الشروط للقيام بذلك، وبالإضافة إلى رسوم مُعينة يتم دفعها.

شروط نقل ملكية السيارة عبر أبشر اكتشفها في 4 نقاط مع الرسوم

شروط نقل ملكية السيارة

يأتي البحث عن هذا الموضوع ضمن الأمور التي تبحث عنها مجموعة من متابعي أخبار السيارات في المملكة العربية السعودية، حيث مع متابعة سوق المركبات فهو يشهد الكثير من عمليات البيع والشراء، ويُصبح من الضروري تطبيق الأشياء التي تنص عليها اللوائح والقوانين الموضوعة من قِبل الجهات المُختصة.

خطوات نقل ملكية السيارة أونلاين

هناك بعض شروط نقل ملكية السيارة، مع الوضع بالاعتبار سهولة القيام بهذا الأمر في الوقت الحالي الذي يتوفر فيه الكثير من الخدمات على نحو إلكتروني، وعلى وجه الخصوص بإمكانية استخدام منصة أبشر، سواء كان الحديث حول المركبات أو مجموعة من الخدمات الأخرى حسب ما يحتاج إليه الشخص.

تحتوي الخطوات على نقاط تتعلق بالبائع، وعلى الصعيد الآخر هناك الخطوات اللازم إتباعها من جانب المشتري، وفي هذا الإطار يكشف لكم موقع «المربع نت» بالمقالة عن شروط نقل ملكية السيارة، وبالإضافة إلى ذكر الرسوم.

شروط نقل ملكية السيارة في السعودية

مبايعة المركبات في السعودية

هي تُمثل عملية أساسية في عالم البيع والشراء، حيث يتم من خلالها نقل ملكية السيارة من شخص إلى آخر، ويتطلب هذا العمل إجراءات دقيقة لضمان سلامة الصفقة وصحتها قانونياً، وتتألف من عدة مراحل أساسية.

يحتاج المُهتم بالشراء بالتعرف على المركبة بصورة واضحة، ولذلك من الأمور التي تحدث عرض المعلومات الدقيقة حول حالة السيارة وتاريخ صيانتها، ويهدف ذلك إلى توفير صورة واضحة للمشتري حول حالة السيارة ومدى قابليتها للاستخدام المستقبلي.

يتضح بذكر شروط نقل ملكية السيارة أن العملية تحدث بالدخول إلى خدمات أبشر بطريقة إلكترونية، ومن هذا المُنطلق بالمتطلبات بالنسبة لطرفي الصفقة أي البائع والمشتري امتلاك الحساب المُفعل والمُسجل على منصة أبشر.

مبايعة المركبات في السعودية

متطلبات إجراء مبايعة المركبات

يتم التوصل إلى اتفاق بين الطرفين حول مُحددات البيع، وتشمل هذه المُحددات عوامل مثل: السعر وطريقة الدفع والمواعيد الزمنية لاستكمال الصفقة، ويعد هذا الاتفاق هاماً لضمان توضيح جميع جوانب الصفقة وتحديد المسؤوليات المالية والزمنية لكل طرف.

يكون من ضمن شروط نقل ملكية السيارة إتاحة الحساب البنكي لكل من المشتري والبائع، ومع متابعة الكثير من عمليات البيع فيقوم البائع بتوفير الوثائق اللازمة.

ومن بين الأوراق شهادة التسجيل وأية وثائق أخرى تثبت صحة الصفقة وتوثيقها بشكل قانوني، ونتحدث عن الشروط على نحو تفصيلي مع خطوات إجراء مبايعة المركبات في السطور التالية.

مبايعة المركبات بالسعودية

هل تبحث عن خطوات نقل ملكية السيارة؟

يُعد الالتزام بالقوانين في عملية نقل ملكية السيارة خطوة هامة لا يمكن إغفالها بالحديث حول شروط نقل ملكية السيارة، حيث تمثل هذه القوانين الإطار القانوني الذي يحكم عملية البيع والشراء ويضمن سلامة الصفقة لجميع الأطراف المتعاقدة.

يتطلب نقل ملكية السيارة الالتزام بالتشريعات المتعلقة بنقل الملكية، وتترتب على عدم الامتثال لهذه القوانين العواقب التي قد تكون جسيمة، وعندما يقوم الأفراد بتجاهل اللوائح فهم يعرضون أنفسهم للخطر، مع العناية بكون القوانين موضوعة بصورة رئيسية من أجل السعي نحو توفير المجتمع الآمن للجميع.

شروط نقل ملكية السيارة

وبالإشارة إلى شروط نقل ملكية السيارة فالخطوة تبدأ مع التأكد من كون المركبة مؤهلة للمبايعة، وبجانب أهمية امتلاك الحساب المسجل على أبشر للبائع والمشتري فالسيارة تكون نوع خصوصي أو نقل خاص فيما يرتبط بالمواطنين، أو تكون خصوصي فقط فيما يتعلق بالأشخاص المُقيمين.

تتطلب عملية مبايعة المركبات إتباع خطوات محددة مع شروط نقل ملكية السيارة، وهذا لضمان سلامة الصفقة وصحتها قانونياً، ويجب على الطرفين إعداد الوثائق اللازمة، مثل شهادة التسجيل سارية المفعول، وبالإضافة إلى وثيقة التأمين السارية والفحص الدوري والذي يكون أيضاً سارياً من حيث المفعول.

مخالفات المرور السعودية مع أنواعها والغرامات المالية

خطوات نقل ملكية السيارة عبر أبشر

يتم تحديد طريقة الدفع واكتمال الإجراءات المالية المتعلقة بالصفقة، كما يتم توثيق الصفقة بشكل قانوني من خلال إتمام الوثائق المطلوبة، ومن حيث شروط نقل ملكية السيارة ببنود الاتفاق هي تُحدد من جانب البائع والمشتري ومن بينها السعر والشروط الأخرى قبل البداية في المبايعة على منصة أبشر.

يعد تجنب المشاكل أمراً حيوياً خلال عملية مبايعة المركبات، وهذا يتطلب اتخاذ بعض النصائح الهامة لضمان سلامة الصفقة وتفادي أي مشاكل قانونية أو مالية في المستقبل، فينبغي على طرفي الصفقة التأكد من سلامة السيارة وعدم وجود أي مشاكل تقنية أو قانونية قد تؤثر على صلاحيتها.

شروط نقل ملكية السيارة عبر أبشر

يجب على البائع تقديم تقرير شامل عن حالة السيارة وتاريخ صيانتها، وعلى الصعيد الآخرعلى المشتري إجراء فحص دقيق للسيارة للتأكد من خلوها من أي مشاكل محتملة قبل إتمام الصفقة.

وفي حالة وجود أي استفسارات قانونية أو شكوك بخصوص عملية المبايعة، من الضروري على الطرفين طلب المساعدة من شخص مختص، فيمكن تقديم المشورة القانونية اللازمة وتوجيه الأطراف حول الخطوات الصحيحة التي يجب اتخاذها.

مخالفات المرور في السعودية مع الغرامات

خطوات نقل ملكية السيارة عبر أبشر بالنسبة للبائع

  • يبدأ الأمر بتسجيل الدخول إلى أبشر، سواء باستخدام الموقع الإلكتروني أو التطبيق، وبعد ذلك يتم التوجه ناحية خدمات المركبات، واختيار بيع المركبات، وإذا كُنت تريد الانتقال إلى صفحة هذه الخدمة اضغط هنا.
  • يُحدد البائع المركبة التي يريد القيام بنقلها من القائمة المعروضة، ثم يقوم بإدخال معلومات القائم بالشراء أي رقم الهوية وتاريخ الميلاد.
  • يتم تحديد سعر البيع ضمن شروط نقل ملكية السيارة حسب المُتفق عليه مع المشتري، ومع كتابة بيانات الحساب المصرفي أي رقم الحساب الراغب البائع بإيداع العائد للبيع عليه.
  • يكون على البائع مراجعة الطلب بقراءة البيانات التي قام بإدخالها، وبعد ذلك يضغط على تأكيد الطلب.
  • سيتم إرسال الإشعار للمشتري بطلب النقل خلال ساعة، وفي هذه الحالة يتمكن المشتري من قبول أو رفض طلب النقل، وبذكر شروط نقل ملكية السيارة فعندما يحدث القبول يجب على الطرفين إتمام تسليم المركبة، والدفع عن طريق الدفع الآمن في منصة أبشر قبل تأكيد النقل.

رسوم نقل ملكية السيارة

خطوات نقل ملكية السيارة عبر أبشر بالنسبة للمشتري

  • يتلقى المشتري الطلب بنقل المركبة وعليه قبول الطلب خلال ساعة، وعلى القائم بالشراء مراجعة بيانات المركبة والسعر قبل تأكيد قبول النقل.
  • يستخدم المشتري نظام الدفع الآمن على أبشر من أجل تحويل المبلغ الذي يُتفق عليه مع البائع، والتحويل يتم على حساب البائع.
  • يتم الحصول على تأمين جديد، أي التأمين الجديد للمركبة قبل النقل.
  • يكون على المشتري دفع الرسوم الحكومية التي تبلغ 150 ريال سعودي، مع رسوم أبشر 230 ريال سعودي.
  • إنه عند استلام المركبة والتحقق منها يجب على المشتري تأكيد الاستلام على أبشر، وعند التأكيد سيتم نقل الملكية للمركبة بصورة رسمية.

رسوم وخطوات مبايعة المركبات

ما هي شروط نقل ملكية السيارة؟

  1. وجود حساب مُسجل على أبشر للبائع والمشتري، وتكون المركبة بسعر يتراوح بين 500 و 1,000,000 ريال سعودي، والمركبة بحالة سليمة أي لا تكون مفقودة أو موقوفة أو مطلوبة أو محجوزة.
  2. إن المبايعة للمواطنين للمركبات من نوع النقل الخاص أو الخصوصي، أما شروط نقل ملكية السيارة للمقيمين تكون فقط المبايعة لنوع الخصوصي.
  3. يكون من بين شروط نقل ملكية السيارة توفير رخصة سير سارية للمركبة، مع الفحص الدوري الساري مفعوله، مع التأمين على المركبة الساري مفعوله.
  4. يكون سداد الرسوم الحكومية بقائمة شروط نقل ملكية السيارة، ويحدث السداد بواسطة نظام المدفوعات الحكومية “سداد”، وتبلغ الرسوم 150 ريال سعودي، ومن الضروري عدم وجود مخالفات على المشتري أو المركبة.

أهمية التأمين على السيارات

رسوم نقل ملكية السيارة في السعودية

  • تبلغ الرسوم الحكومية 150 ريال سعودي، مع رسوم “أبشر” 230 ريال سعودي.

شاهد أيضاً: خدمة نقل ملكية السيارة الكترونياً من المرور

هل تبحث عن سيارات جديدة ومستعملة للبيع؟

هناك الأولويات التي تختلف على مستوى القائمين بالشراء، حيث هناك مَن يختار الحصول على المركبات الجديدة من أجل التمتع بأفضل أداء عبر كون المشتري المالك الأول، وعلى الصعيد الآخر من المُتوقع جعل البعض نطاق العناية باختيار مركبة مُستعملة.

تُعد الخطوة الأولى هامة وتتطلب انتباهاً دقيقاً في رحلة الشراء، وهي تحديد الاحتياجات وتحديد الميزانية، فالخطوة حاسمة لضمان أنك تختار السيارة المناسبة التي تلبي احتياجاتك وتتناسب مع قدرتك المالية.

سيارة الرايز 2023

يتضح مع بحث البعض عن شروط نقل ملكية السيارة فمن المُتوقع الرغبة في التعرف على الخطوات، وعلى سبيل المثال عندما تُفكر في شراء سيارة فيجب عليك التفكير في استخدامك المقترن بالمركبة.

صور سيارة الرايز 2023

سيارات جديدة ومستعملة للبيع في السعودية

إنه بعد تحديد الاحتياجات فيكون القيام بتحديد الميزانية التي يمكنك تخصيصها لشراء السيارة، وفي هذه النقطة ينبغي أن تكون الميزانية واقعية وتأخذ في الاعتبار جميع التكاليف المحتملة مثل: سعر السيارة نفسها، ورسوم التسجيل، والتأمين، وتكاليف الصيانة المستقبلية.

تجدر الإشارة إلى شروط نقل ملكية السيارة بالعثور على التأمين الساري على المركبة، ولذلك من الجيد التفكير في توفير التأمين ضمن ميزانية عملية الشراء، وهنا يُحدد المشتري الحد الأقصى الذي يُمكن دفعه، مع احتمالية المرونة حسب ظروفه في حالة العثور على سيارة مثالية تتجاوز قليلاً الميزانية المحددة.

تويوتا كورولا 2024 من الخارج

ومع ذلك يجب أن تكون هذه الزيادة السابق ذكرها محدودة وفي حدود القدرة الاقتصادية للشخص، ثم يأتي دور البحث عن السيارات المتاحة في السوق، وهنا يمكنك البحث عبر الإنترنت، وزيارة معارض السيارات، والتحدث مع الأصدقاء والعائلة للحصول على توصيات أو اقتراحات.

يتبيّن عندما تجد سيارة مستعملة تلبي متطلباتك وتتناسب مع ميزانيتك فالخطوة التالية الهامة هي إجراء فحص فني متخصص، ويهدف هذا الفحص إلى التأكد من حالة السيارة وتحديد أي مشاكل محتملة قبل إتمام عملية الشراء، ومع متابعة الأخبار ظهرت سيارات جديدة ومستعملة للبيع من المالكين على تطبيق مستعمل وجديد.

سعر تويوتا كورولا 2024 بالسعودية

أسعار السيارات الجديدة والمستعملة

يُعد الفحص الفني من المراحل شديدة الأهمية إذا وقع الاختيار على مركبة مُستعملة، حيث تعد السيارة الثانية من السوق الثانوية، تكون قد مرت بعدة أعوام من الاستخدام، أي يمكن أن تُصبح معرضة للعديد من المشاكل المحتملة التي لا يمكن اكتشافها بالنظر من قِبل المشتري.

وهنا يساعد الفحص في تحديد هذه المشاكل وتقدير التكاليف المستقبلية للصيانة، مما يسمح لك باتخاذ قرار مستنير بشأن ما إذا كان يجب شراء السيارة أم لا، ويقوم فني مؤهل بفحص جميع جوانب السيارة للتأكد من سلامتها وأدائها.

يشمل الفحص عناصر مثل: المحرك، ونظام الفرامل، ونظام العجلات والتعليق، والإضاءة، والهيكل، وأجهزة السلامة الأخرى كالوسائد الهوائية وغيرها من المكونات، ويتم فحص كل جزء بدقة للتأكد من عدم وجود مشاكل تؤثر بالسلب على السيارة.

سيارة الرايز 2023 كم حصان

يسأل البعض عن أسعار السيارات الجديدة والمستعملة، وفي هذا الإطار فالأسعار مُختلفة بالاستناد إلى عدة عوامل، وكما ذكرنا خلال شروط نقل ملكية السيارة أن المركبة يجب أن تكون بثمن بين 500 و 1,000,000 ريال سعودي، ونذكر 3 نقاط مشتركة في تحديد الأسعار للسيارات على النحو التالي:

  1. حالة المركبة: إن المركبات المستعملة تكون بالغالب بسعر أقل من المركبات الجديدة.
  2. العلامة التجارية للمركبة: حيث هناك علامات فاخرة معروفة بارتفاع أسعار إنتاجها من المركبات سواء جديدة أو مُستعملة.
  3. الموديل: يتضح أن الموديلات الحديثة ترتفع في غالبية الأحيان بسعرها عن الموديلات الأقدم.

اقرأ أيضاً: تأمين السيارات الشامل وضد الغير في السعودية: اكتشفهم بالأسعار مع 3 نصائح

سعر تويوتا رايز 2023 في السعودية

كم أسعار السيارات الجديدة والمستعملة؟

يمكن للفني الذي قام بعملية الفحص تقديم تقرير مُفصل يحتوي على أية مشاكل تم اكتشافها، وتقدير التكاليف المستقبلية لإصلاحها، وهذه المعلومات تساعدك على تقدير التكاليف الإضافية التي قد تواجهك بعد شراء السيارة، وتساعدك في اتخاذ قرار مناسب بشأن الشراء وتقييم السعر المطلوب.

تُحدد الأسعار بواسطة البائعين حسب مبدأ العرض والطلب، أي مَن يتوصل إلى مركبة مُلائمة له فيتحدث مع مالكها من أجل تحديد موعد لإجراء المعاينة، كما قد تكون هناك مجالات للتفاوض بما يعني احتمالية تخفيض المبلغ.

أسعار السيارات الجديدة والمستعملة

تأتي السيارات الجديدة بأسعار مُرتفعة عن المستعمل في الكثير من الأحيان، ويُمكن الدخول إلى تطبيق مستعمل وجديد والبحث عن العلامات التجارية المُفضلة وتحديد الموديل، حيث يضع كل بائع السعر الذي يريده بجوار المركبة، وعلى سبيل المثال من المُمكن اقتناء سيارة تويوتا كورولا 2013 بسعر 30,000 ريال سعودي.

المصادر

منصة أبشر

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

تويوتا يارس 2015 في المدينة المنورة

قبل 18 ساعة
غير محدد
المدينة المنورة

تويوتا كورولا 2010 في المدينة المنورة

قبل 7 ساعات
غير محدد
المدينة المنورة

كورلا 2017 في الرياض

قبل 19 ساعة
غير محدد
الرياض

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل