انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – تُعرف سيارات تويوتا بسمعتها المرموقة في مجال صناعة السيارات حول العالم، وتتميز بـ الموثوقية والمتانة والاقتصادية، وعلى مر السنين أنتجت تويوتا العديد من السيارات التي أصبحت أيقونات في عالم السيارات، إلا أن دورة حياة كل سيارة تنتهي في يوم من الأيام، وتنتهي مسيرة العديد من السيارات التي تتحول إلى ذكرى خالدة في تاريخ صناعة السيارات.

سيارات تويوتا التي توقفت عن الإنتاج وداعًا للأساطير 23

سيارات تويوتا التي توقف إنتاجها

في هذه المقالة نتحدث عن بعضًا من سيارات تويوتا الأيقونية التي توقف إنتاجها، ونسلط الضوء على محطات في تاريخ كل سيارة قبل أن يتوقف إنتاجها من الصانع الياباني تويوتا، وهي كالتالي:

تويوتا سولارا

بالحديث عن سيارة تويوتا كامري سولارا المميزة من الصانع اليابانية، والتي تم إطلاق الجيل الأول منها في عام 1999 بطرازين سيدان وكوبيه مكشوفة، وتم تصميم كامري سولارا مع التركيز بشكل أكبر على الطابع الرياضي، مع تصميم أكثر فخامة، ونظام تعليق مُحسن وتم تعديل المحرك بهدف توفير شعور رياضي أكثر.

تم تقديم محركين DOHC في سولارا، محرك رباعي الأسطوانات سعة 2.2 لتر ينتج قوة قدرها 135 حصان، ومحرك سداسي الأسطوانات V6 سعة 3.0 لتر ينتج قوة قدرها 200 حصان مع ناقل الحركة اليدوي بخمس سرعات، ويمكنها التسارع من 0 – 96 كم/ساعة في 6.9 ثانية، مع حزمة رياضية والتي تضيف جنوط عجلات مقاس 16 بوصة، وجناح على غطاء صندوق السيارة، وعجلة قيادة مغلفة بالجلد،

ظهر الجيل الثاني من كامري سولارا لأول مرة في عام 2003 كموديل عام 2004، وبعد سنوات تنتهى تويوتا من إنتاج الكوبيه في ديسمبر عام 2008 ولم يتم استئنافه أبدًا.

تويوتا أفينسيس

أما عن سيارة تويوتا الثانية التي توقف إنتاجها، فهي السيدان تويوتا أفينسيس، والتي تم إطلاق الجيل الأول منها في عام 1998 بديلًا لـ سيارة كرينا إي، وتم تصنيعها في مصنع برنستون للسيارات في المملكة المتحدة.

تم طرح الجيل الأول من تويوتا أفينسيس بنفس مجموعة المحركات رباعية الأسطوانات مثل كارينا إي بسعات مختلفة (1.6 و1.8 و2.0 لتر) بنزين، و2.0 لتر ديزل، مع ناقل حركة يدوي بخمس سرعات قياسيًا في جميع الطرازات، وناقل حركة أوتوماتيكي مكون من 4 سرعات في محركات البنزين سعة 1.8 و2.0 لتر.

وفي عام 2003 تم إطلاق الجيل الثاني من السيارة والذي أستمر حتى عام 2006، ومن تم إطلاق تويوتا أفينسيس الفيس ليفت والذي استمر حتى عام 2008، حتى ظهر الجيل الثالث من السيارة في عام 2009 واستمر حتى عام 2011، واستمر إنتاج السيارة حتى توقف إنتاجها في عام 2015.

للإطلاع على أرخص 5 سيارات تويوتا 2024 في السعودية الأخيرة ارخص 7 راكب.. اقرأ أيضًا.

تويوتا ماتركس

ننتقل بلحديث عن ثالث سيارة في قائمتنا وهي تويوتا ماتركس (تويوتا كورولا ماتركس)، الهاتشباك المدمجة التي تم تصنيعها بواسطة شركة تويوتا لصناعة السيارات في كندا في كامبريدج، ومشتقة من تويوتا كورولا، وظهرت في عام 2002 كـ موديل عام 2003، وهذا كان نتاج مشروع مشترك بين تويوتا وجنرال موتورز، وكانت نسخة جنرال موتورز هي بونتياك فايب.

تم بيع تويوتا ماتركس لأول مرة في فبراير عام 2002، وقد شهدت عملية تجميل طفيفة لطراز عام 2005، وتم إطلاق الجيل الثاني الجديد كليًا حينذاك في عام 2009 بعد الجيل العاشر من كورولا، ومن ثم توقفت مبيعات الماتريكس بين عامي 2013 و2014.

تويوتا سيليكا

أطلقت تويوتا أول طراز لـ سيليكا كوبيه في ديسمبر من عام 1970، وكان نموزجًا تأثر تصميمه بالنظرة الأمريكية، وكانت أول سيارة يابانية تستخدم أحدث الوسائل التكنولوجيا آنذاك لمنافسة أقرانها، وفي تلك اللحظة تجلى هدف تويوتا في أن يلقى طراز سيليكا نجاحًا عالميًا من حيث المبيعات.

أما عن السوق المحلي في اليابان توفرة سيليكا بمجموعة من المحركات بسعات مختلفة تتراوح من (1.4 إلى 1.6 لتر) بقوة وصلت إلى 115 حصان، وفي خارج اليابان استخدمت تويوتا محرك كورونا بسعة 1.9 لتر، وتوسعت المحركات العالمية لتشمل محركات تويوتا R بسعة (2.0 أو2.2 لتر) بقوة وصلت إلى 145 حصان.

وبعد استمرار تويوتا سيليكا على مدار 6 أجيال، ومع بداية الألفية الجديدة، أصبحت تويوتا سيليكا في المرحلة الأخيرة من حياتها التي استمرت عقود، لم يكن هناك مفر من حقيقة أن هناك اتجاهًا عالميًا بعيدًا عن السيارات الرياضية.

لمواجهة هذه الحقيقة لم يكن أمام تويوتا أي خيار سوى إيقاف طراز سيليكا في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2004، وبعد عامين وفي عام 2006 قرع ناقوس الموت وكُتبت نهاية تويوتا سيليكا في يناير هذا العام إلى أن توقف إنتاجها رسميًا في اليابان في شهر أبريل من نفس العام، ووصل إنتاج تويوتا سيليكا طوال تلك السنوات إلى 4,129,626 سيارة.

للإطلاع على سيارات تويوتا العائلية 2024 – 2025 بالأسعار والمواصفات للباحثين عن سيارة 7 راكب.. اقرأ أيضًا.

تويوتا MR2

والآن ننتقل بالحديث عن وحدة من روائع الصانع الياباني تويوتا عبر تاريخه العريق، وهي سيارة تويوتا MR2، وهي عبارة عن سيارة رياضية ذات مقعدين، بمحرك وسطي ذات دفع خلفي، تم تصنيعها في اليابان وتسويقها عالميًا بواسطة تويوتا التي أطلقت سيارتها النموذجية SV-3 لأول مرة في أكتوبر 1983 في معرض طوكيو للسيارات، وظهرت كـ موديل عام 1984 تحت اسم MR2، واستمر إنتاجها حتى عام 2007.

تويوتا إف جي كروزر

ننتهي بالحديث عن سيارة أيقونية من سيارات تويوتا وهي إف جي كروزر، والتي تم الإعلان عن إصدارها الأخير وهو موديل 2023 وعن توقف إنتاجها ليكون هذا الإصدار الأخير للسيارة التي استلهام فريق التصميم في تويوتا أمريكا من سيارة لاند كروزر FJ40.

تم الكشف عنها كنموذج اختباري في معرض ديترويت للسيارات عام 2003، والتي لاقت ترحيبًا كبيرًا آنذاك، وبفعل تصميمها وهندسة السيارة وتطوير قدراتها على الطرق الوعرة، لذا اختُبرت على مسار روبيكون (Rubicon) المعروف باستضافة نشاطات سيارات الطرق الوعرة في الولايات المتحدة.

شاهد أيضًا: ارخص سيارات تويوتا 2024 في السعودية | الأخيرة ارخص 7 راكب #اسعار_السيارات

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل