انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – كتب: طلعت الصناديلي – يكتظ عالم السيارات بالكثير من القصص والحكايات عن رواد الصناعة منذ فجر تاريخها الحديث بدايات القرن العشرين، ومن بين هؤلاء المُصنعين الأوائل نساءً أيقن دورهن العظيم في تطوير صناعة السيارات، وتركن بصمة واضحة لا شائبة فيها ولا شك على كونهن الأبرز في صناعة السيارات، قائمة طويلة تضم أسماءً لامعة لهؤلاء النسوة اللاتي أحدثن فارقًا في عالم صناعة السيارات، وخلال سلسلة مقالات “نساء وسيارات” نستعرض لكم فيها حكايات وقصص عن تلك النسوة اللاتي غيرن في عالم صناعة السيارات، وفي السطور التالية حكاية جوان نيوتن كونيو سائقة السباقات الأمريكية، والتي بسببها تم منع النساء من رياضة سباقات السيارات بعد أن حطمت جوان نيوتن كونيو أرقامًا قياسية كأفضل المتسابقين في عصرها، في أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين.

نساء وسيارات.. “جوان نيوتن كونيو” أول امرأة تحقق سلسلة انتصارات وأرقامًا قياسية في سباقات السيارات مطلع القرن العشرين 12

من هي جوان نيوتن كونيو

جوان نيوتن كونيو

في عام 1876 وُلدت جوان نيوتن لعائلة ثرية في هوليوك، ماساتشوستس، وكانت أصغر بنات العائلة، وباعتبارها الأخيرة من بين 4 بنات لعائلة تأمل في إنجاب ابن وحيد على الأقل، فقد انغمست جوان في الكثير من الأنشطة المليئة بالأدرينالين مثل ركوب الدراجات وركوب الخيل، والتي غالبًا ما تعتبر غير مناسبة (أو ربما خطيرة للغاية) للشابات ذوات العائلات الراقية في ذلك الوقت.

جوان نيوتن كونيو وحياة زوجية مثالية

نساء وسيارات.. “جوان نيوتن كونيو” أول امرأة تحقق سلسلة انتصارات وأرقامًا قياسية في سباقات السيارات مطلع القرن العشرين 1

ولكن جوان نيوتن، كانت شابة من النوع المستقل، وقد مُنحت حرية استثنائية منذ سن مبكرة للغاية، ومع نهاية القرن التاسع عشر وفي عام 1898 تزوجت جوان نيوتن من أندرو كونيو، وهو مصرفي ناجح له الكثير من العلاقات في مدينة نيويورك آنذاك، وقد كان زوجًا متفهمًا لميول زوجته وعشقُها لعالم السباقات، وفي عام 1902 حصلت جوان نيوتن كونيو على أول سيارة لها وقد كانت عربة بخاري وهي طراز 1902 Locomobile، وفي عام 1905 استبدلتها جوان بالسيارة البخارية الأكثر قوة طراز White Model C، بقوة 15 حصان، بزيادة قدرها 50 بالمائة عن الطراز الذي كانت تمتلكه جوان، والتي كانت تقودها في جولة Glidden Tour الافتتاحية في نفس العام.

نساء وسيارات.. “جوان نيوتن كونيو” أول امرأة تحقق سلسلة انتصارات وأرقامًا قياسية في سباقات السيارات مطلع القرن العشرين 2

إقرأ أيضًا: نساء وسيارات.. هيدي لامار نجمة هوليوود في الثلاثينات ورائدة الابتكار لتطوير نظام البلوتوث والملاحة في السيارات

وقد رُزق الزوجين طفليهما في غضون ثلاث سنوات الأولى من الزواج، ولكن أندرو لم يكن مهتمًا بعالم السيارات ورياضة السباقات، فقد كان حريص على الحضور بين الحين والأخر لدعم زوجته جوان، بنهاية المطاف وبعد سنوات أنتهى به الأمر وقام بتوظيف شخص يدعى لويس ديسبرو لمرافقة زوجته إلى سباقاتها كسائق ميكانيكي وسائق بدوام جزئي، وقد كان لويس قد أفلت من إدانة بجريمة قتل.

جوان نيوتن كونيو والشهرة الواسعة

نساء وسيارات.. “جوان نيوتن كونيو” أول امرأة تحقق سلسلة انتصارات وأرقامًا قياسية في سباقات السيارات مطلع القرن العشرين 3

فجأة أصبحت كونيو من المشاهير، حيث نشرت الصحف صوراً للسائقة الجريئة على صفحاتها الأولى، وفي عام 1911 سجلت جوان نيوتن رقماً قياسياً لسرعة المرأة يبلغ 111.5 ميلاً في الساعة، وكان ذلك على طريق لونغ آيلاند موتور باراجواي، وقد نالت جوان من قائمة طويلة من السائقين المشهورين مثل (رالف دي بالما، وبوب بورمان، وجورج روبرتسون)، وأصبحت وسائل الإعلام تتحدث عن امرأة جامحة خلف عجلة القيادة في سيارة قوية، استطاعت تدمير أفضل المواهب آنذاك، فقد كانت قوة لا يستهان بها، إلى أن قرر مجلس المسابقة التابع لجمعية السيارات الأمريكية منع النساء من المشاركة في أي من المسابقات المسموح بها، بما في ذلك جوان نيوتن كونيو.

إقرأ أيضًا: نساء وسيارات.. “بيرثا بنز” السبب وراء خروج سيارات مرسيدس للنور وأول سيدة قادت سيارة تعمل بمحرك في رحلة طويلة

فضيحة رومانسية ونهاية تعيسة لزواج كونيو

نساء وسيارات.. “جوان نيوتن كونيو” أول امرأة تحقق سلسلة انتصارات وأرقامًا قياسية في سباقات السيارات مطلع القرن العشرين 4

بعد أكثر من أربع سنوات بحلول نهاية عام 1915، انتهى زواج جوان نيوتن من أندرو كونيو، بعد أن انخرط أندرو في علاقة رومانسية مع فتاة استعراض، انتهى المطاف بالطلاق.

جوان نيوتن كونيو والعودة إلى الحياة الريفية

نساء وسيارات.. “جوان نيوتن كونيو” أول امرأة تحقق سلسلة انتصارات وأرقامًا قياسية في سباقات السيارات مطلع القرن العشرين 5

بعد تلك الواقعة بعدت جوان عن الاخبار وحافظت على حياة هادئة، ومن ثم وفي عام 1917 كانت جوان تدير ظهرها لنيويورك من أجل حياة ريفية في فيرمونت، ولكن وبعد بضع سنوات بالتحديد في عام 1922 انتقلت جوان بصحبة ابنها وزوجته غربًا واستقروا في أونتوناجون بولاية ميشيغان.

إقرأ أيضًا: نساء وسيارات.. “ماري أندرسون” والرحلة التي ألهمتها فكرة أول مساحات للزجاج الأمامي في السيارات عام 1903

وفاة جوان نيوتن رفقة الزوج الثاني

نساء وسيارات.. “جوان نيوتن كونيو” أول امرأة تحقق سلسلة انتصارات وأرقامًا قياسية في سباقات السيارات مطلع القرن العشرين 6

في عام 1928 تزوجت جوان من جيمس فرانسيس سيكمان، ولكنها ماتت بعد 6 سنوات فقط في عام 1935عن عمر يناهز 58 عامًا.

شاهد أيضًا: تويوتا اوربان 2023 سيارة ملمومه وهذي اسعارها الرسمية وتجربتنا

نساء وسيارات.. “جوان نيوتن كونيو” أول امرأة تحقق سلسلة انتصارات وأرقامًا قياسية في سباقات السيارات مطلع القرن العشرين 7 نساء وسيارات.. “جوان نيوتن كونيو” أول امرأة تحقق سلسلة انتصارات وأرقامًا قياسية في سباقات السيارات مطلع القرن العشرين 8 نساء وسيارات.. “جوان نيوتن كونيو” أول امرأة تحقق سلسلة انتصارات وأرقامًا قياسية في سباقات السيارات مطلع القرن العشرين 9 نساء وسيارات.. “جوان نيوتن كونيو” أول امرأة تحقق سلسلة انتصارات وأرقامًا قياسية في سباقات السيارات مطلع القرن العشرين 10 نساء وسيارات.. “جوان نيوتن كونيو” أول امرأة تحقق سلسلة انتصارات وأرقامًا قياسية في سباقات السيارات مطلع القرن العشرين 11

المصادر: hemmingsjalopnikjournal

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل