انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – يسأل البعض عن جدول مخالفات السرعة الجديد في المملكة العربية السعودية، حيث إن هذا النوع من المخالفات يكثر الوقوع فيه من قِبل مالكي المركبات، ومن هذا المُنطلق يكون من الضروري سداد الغرامة المالية، ومع متابعة الموضوع فالغرامة ليست واحدة، فهي مُختلفة حسب طبيعة المخالفة ومُعدل تجاوز السرعة.

جدول مخالفات السرعة الجديد في السعودية تعرف عليه مع الغرامة المالية

جدول مخالفات السرعة الجديد

يتسع تناول مخالفات المرور لكي يشمل العديد من صور وأشكال المخالفات، وفي هذا الصدد يأتي تجاوز السرعة المُحددة بقائمة أكثر المخالفات ارتكاباً من جانب الأفراد، حيث تضع السلطات والجهات المعنية بتنظيم المرور السرعات التي يجب الالتزام بها، بهدف توفير بيئة قيادة على درجة عالية من الأمان.

يتضح مع متابعة جدول مخالفات السرعة الجديد أن مَن يُخالف القواعد بطبيعة الحال يُعرض نفسه للغرامة المالية، بما ينطبق أيضاً على السرعة الزائدة أو غيرها من المخالفات، مع الوضع بالاعتبار أهمية سداد الغرامات في المواعيد الخاصة بها بعدم التأخر.

مخالفات السرعة الزائدة

هناك السرعة الموضوعة فيما يرتبط بتحديد 120كم/ س فأقل، والسرعة الأخرى التي تتعلق بإطار 140كم/ س فأقل، ويكشف لكم موقع «المربع نت» بالمقالة عن جدول مخالفات السرعة الجديد، مع الإشارة إلى الغرامة المالية وفقاً لطبيعة كل تجاوز وبالحد الأدنى والحد الأعلى.

جدول مخالفات السرعة الجديد

مخالفات السرعة الزائدة

إنها من بين أكثر المخالفات شيوعاً في حوادث الطرق، حيث يتجاهل العديد من السائقين خطورتها دون النظر إلى العواقب الخطيرة التي قد تنتج عنها، وتتسبب القيادة بسرعة عالية في تعريض حياة مالك المركبة والمُشاة للخطر، وقد تؤدي إلى تحطيم الممتلكات وزعزعة استقرار الطرق.

جدول مخالفات السرعة الجديد

نجد بالحديث حول جدول مخالفات السرعة الجديد أن الأمر يشير إلى أن الزيادة في السرعة تنعكس بالأثر السلبي على الجميع، حيث إنه عندما يسير السائق بسرعة عالية، فهو يقلل من وقته للتفكير والتصرف في حالات الطوارئ، مما يزيد من احتمالية الاصطدام بالمركبات الأخرى أو العوائق.

ومن هذا المُنطلق أيضاً بحالة قيادة السائق بسرعة زائدة فهو يؤثر بمسافة التوقف، ويتطلب للسيارة مسافة أكبر للتوقف تماماً، وهذا يعني أن مالك المركبة قد لا يكون قادراً على التوقف في الوقت المناسب لتفادي حادث مُحتمل.

جدول مخالفات السرعة الجديد في السعودية: تعرف عليه مع الغرامة المالية 1

ما هي مخالفات السرعة الزائدة في السعودية؟

تقلل السرعة العالية من فترة الاستجابة للسائق وعلى وجه الخصوص في حالات الطوارئ، وعندما تكون السرعة مرتفعة، فيحتاج السائق إلى مزيد من الوقت والمسافة للاستجابة لأية تغييرات غير متوقعة، مثل: عرقلة مفاجئة أو انحراف مركبة أمامه.

وهذا التأخير في الاستجابة يزيد من احتمالية وقوع حوادث غير بسيطة، وبالنظر إلى جدول مخالفات السرعة الجديد فهو يُقسم الغرامات حسب معدلات تجاوز السرعة المُحددة للسير بها، وهذا التحديد قد لا يتشابه في كل الطُرق.

شاهد أيضاً: تعرف على اكثر ثلاث مخالفات يتم تسجيلها في شوارع السعودية

تتطلب القيادة بسرعة زائدة تركيزاً أكبر وتوليداً لمستويات عالية من الإرهاق والتوتر، وهذا مع مرور الوقت قد يؤثر على صحة السائق بما يجعله غير مُنتبه، وبالتالي تزداد احتمالية التصادم مع المركبات الأخرى أو الاصطدام بالمُشاة.

وبالتالي هذه فالنقاط السابق ذكرها توضح كيف أن عدم تطبيق حدود السرعة المُقررة يؤدي إلى أزمات، والأمر ليس فقط مخالفة للقوانين بل يشكل خطراً جسيماً على سلامة السائق والآخرين على الطريق، ونذكر جدول مخالفات السرعة الجديد مع الغرامات المالية في السطور التالية.

جدول مخالفات السرعة الجديد

جدول مخالفات السرعة الجديد في المملكة العربية السعودية

هناك العديد من العوامل المؤثرة في تجاوز السرعة المسموح بها، ومنها على سبيل المثال الضغط الذي قد يدفع الرغبة في الوصول إلى الوجهات المنشودة بأسرع وقت ممكن، وعلى الصعيد الآخر يقوم البعض بمخالفة السرعات المُرتفعة كشيء يحدث للدلالة على إجادة مهارات القيادة.

ولكن بكل تأكيد يحتاج الجميع إلى السلامة على الطُرق أكثر من أي شيء آخر، وبالنسبة إلى جدول مخالفات السرعة الجديد، فهو يتضمن سرعة 120كم/ س فأقل، ويشمل أيضاً سرعة 140كم/ س فأقل، ونُرفق لكم الجداول التوضيحية لكل مخالفة على النحو التالي:

جدول مخالفات السرعة الجديد في السعودية: تعرف عليه مع الغرامة المالية 2

جدول مخالفات السرعة الجديد 120 كلم/ ساعة

يشرح الجدول المُرفق لكم السرعة التي تُقرها الجهات الجهات المعنية على الطريق، ومن حيث التجاوز قد يحدث بأكثر من حالة، وعلى سبيل المثال قد يتعدى أحدهم السرعة المُحددة بأكثر من 10كم/ س أو 20كم/ س، وهنا تتراوح المخالفة ما بين 150 ريال سعودي، وحتى 300 ريال سعودي.

وعلى نفس النهج كلما زاد التجاوز بطبيعة الحال ترتفع الغرامة المالية، سواء بالتطبيق على غرامة الحد الأدنى أو الحد الأعلى، ونعرض لكم جدول مخالفات السرعة الجديد 120 كلم/ ساعة كالتالي:

جدول مخالفات السرعة الجديد 120 كلم ساعة

جدول مخالفات السرعة الجديد 140 كلم/ ساعة

ترتفع هنا الغرامة المالية عن الحد السابق ذكره، وعلى وجه التحديد فالغرامة تبدأ من 300 ريال سعودي كحد أدنى، وعلى أن يصل الحد الأعلى إلى 2,000 ريال سعودي إذا حدث التجاوز للسرعة فيما يزيد عن 30كم/ س، ونُرفق الجدول التوضيحي لمخالفات السرعة 140 كلم/ ساعة على النحو التالي:

جدول مخالفات السرعة الجديد 140 كلم ساعة

ما هي الغرامات المالية لمخالفات المرور؟

لا يجب جعل الدافع لعدم ارتكاب المخالفات تفادي الحاجة إلى دفع الغرامة المالية، حيث كما سبقت الإشارة فالحديث حول تطبيق القانون يؤدي بالوقت ذاته على حفظ الأمن والأمان لدى كافة الأشخاص في المجتمع.

يُلاحظ في جدول مخالفات السرعة الجديد اختلاف الغرامة المالية حسب السرعة التي يتجاوزها كل قائد للمركبة، وهذا الأمر يحدث أيضاً بالاستناد للمخالفات المرورية الأخرى، ولذلك نتوصل إلى الحد الأدنى للمخالفة والحد الأعلى لها، وإذا كُنت تريد التعرف على الغرامات المالية بشأن مخالفات المرور هي مُتاحة على بلائحة الجزاءات، ولزيارة الموقع الرسمي اضغط هنا.

اقرأ أيضاً: حجز موعد الفحص الدوري بالسعودية في 3 خطوات: اكتشف التفاصيل

تجديد الرخصه اونلاين باستخدام أبشر

نصائح من أجل تفادي مخالفة السرعة الزائدة

تزداد الحاجة يوماً بعد يوم للحديث حول الأشياء التي من شأنها أن تعزز من بيئة قيادة آمنة للأفراد، وفي هذه النقطة كما عرضنا جدول مخالفات السرعة الجديد قد يريد البعض التعرف على مجموعة من النصائح بالقيادة، ونعرضها لكم على النحو التالي:

جدول مخالفات السرعة الجديد

  • يُصبح من الضروري على السائقين الالتزام بالسرعة المحددة على الطرق، والتي تعتبر آمنة للظروف المرورية، ومن هنا يجب الانتباه لقراءة إشارات المرور جيداً، والعمل على تطبيق ما تُشير إليه كل إشارة.
  • احرص على الذهاب إلى الوجهات المُختلفة في وقت كافٍ بدون الاستعجال.
  • تذكر أن سلامتك وسلامة الآخرين هامة للغاية، وبالتالي من الجيد التخطيط المُسبق لتحديد الوقت المطلوب للوصول للوجهات دون الحاجة إلى زيادة السرعة.

المصادر

الإدارة العامة للمرور وزارة الداخلية

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

تويوتا لاندكروزر 2015 جي إكس آر GXR

قبل 22 ساعة
135,000 ريال سعودي
العارضة

لكزس في الطائف بسعر 21 ألف ريال سعودي

قبل 23 ساعة
21,000 ريال سعودي
الطائف

فورد فيجو موديل 2019

قبل 23 ساعة
25,000 ريال سعودي
الدمام

نيسان كيكس 2022 في الرياض بسعر 66 ألف ريال سعودي

قبل 23 ساعة
55,000 ريال سعودي
الرياض

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل