انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – كتب:طلعت الصناديلي – تعتبر تويوتا كراون من أطول السيارات التي ما زالت قيد الإنتاج والتي تصنعها شركة تويوتا، وتعد أسطورة حية كأول نموذج في تاريخ سيارات الركاب لدى تويوتا اليابانية، حيث كانت في الإنتاج المستمر منذ تم إدخالها في عام 1955 وأُطلقت تويوتا أول جيل من أجيال السيارة، ومنذ ذلك الحين وهي تخدم كأداة رئيسية في خط إنتاج تويوتا لأكثر من 60 عامًا تقريبًا،إن إرث هذه السيارة لا يضاهى إلا باستمرار تحسينها مع كل جيل جديد، حيث تطورت لتصبح السيارة الفاخرة التي هي عليها اليوم، وتعتبر تويوتا كراون رمزًا للجودة والأداء التي تتمتع بها سيارات تويوتا، وقد تم استخدامها لسنوات عديدة كسيارات شرطة وتاكسي، وفي المقالة التالية نستعرض لكم ضمن سلسلة حكايات في عالم السيارات، حكاية تويوتا كراون ومحطات في تاريخها الممتد لأكثر من 60 عامًا.

حكايات في عالم السيارات.. “تويوتا كراون” سيارة التاج الأسطورية وأول سيدان في تاريخ تويوتا (تعرف على تاريخها الكامل منذ عام 1955) 15

تويوتا كراون سيارة يابانية محظوظة

تويوتا كراون

كانت تويوتا كراون ملحوظة لكونها أول سيارة ركاب تم تطويرها وبنائها بالكامل في اليابان، مما ألهم الصناعة اليابانية بأكملها، فبعد أن أُخمت نيران الحرب العالمية الثانية والتي قد تركت آثارًا واضحة على اليابان وخاصة في صناعة السيارات والتي واجهة حينذاك إعادة إعمار كاملة في محاولة لإعادة تأسيس صناعة السيارات واللحاق بسباق الصناعة في مواجهة الغربيين، حيث أبرمت الحكومة اليابانية العديد من الاتفاقيات مع المُصنعين اليابانيين لإنتاج تصاميم جديدة تنافس في السوق العالمي.

حكايات في عالم السيارات.. “تويوتا كراون” سيارة التاج الأسطورية وأول سيدان في تاريخ تويوتا (تعرف على تاريخها الكامل منذ عام 1955) 1

وقد كانت تويوتا مقتنعة أنه من خلال تطوير مشاريعها الخاصة التي تضم تقنيات مدبرة داخليًا، سكون لها السبق على الشركات التي تنسخ تصميمات الآخرين، وفي بداية الخمسينات وبالتحديد في سبتمبر من عام 1953 خطت تويوتا خطوة جديدة نحو تصنيع سيارة سيدان تتميز بالعديد من التقنيات المتطورة، وقدمن آنذاك طراز RH، والذي سبق الجيل الأول من طراز كراون الذي أُطلق بشكل رسمي في عام 1955.

أجيال تويوتا كراون ومحطات في تاريخها

حكايات في عالم السيارات.. “تويوتا كراون” سيارة التاج الأسطورية وأول سيدان في تاريخ تويوتا (تعرف على تاريخها الكامل منذ عام 1955) 2

في يناير من عام 1955 خرج أول إنتاج من سيارة تويوتا كراون في جيلها الأول، وتم تزويده بميزات أساسية لراحة الركاب فضلًا عن القوة والأداء المميز الذي يمتع به طراز كراون والذي حمل اسم “تويوتا كراون إس إس”، وكانت تتوفر بنسختين، سيدان وواجون.

وكانت السيارة تعتمد على محرك بنزين، سعة 1.5 لتر، ينتج قوة قدرها 48 حصانًا، وكان يتميز بنظام تعليق مستقل في الأمام والخلف، متصل بناقل حركة يدوي مكون من 4 سرعات، كما كانت تويوتا كراون الجيل الأول متوفرة بعدة ألوان، بما في ذلك (الأبيض والأسود والأحمر والأزرق والرمادي).

حكايات في عالم السيارات.. “تويوتا كراون” سيارة التاج الأسطورية وأول سيدان في تاريخ تويوتا (تعرف على تاريخها الكامل منذ عام 1955) 3

إقرأ أيضًا: تجربة قيادة تويوتا كراون موديل 2023 الجديدة.. “أهم المعلومات والمواصفات والأسعار في السعودية”

فيما تمتع الجيل الأول من تويوتا كراون بالتصميم الكلاسيكي الجذاب، وتم استخدام السيارة في العديد من الأغراض بما في ذلك النقل العام والاستخدام الشخصي، وقد حققت السيارة نجاحًا كبيرًا في اليابان وخارجها، وساهمت في بناء سمعة تويوتا كشركة مصنعة للسيارات عالية الجودة والموثوقية، وقد حققت مبيعات عالية في السوق الياباني.

حكايات في عالم السيارات.. “تويوتا كراون” سيارة التاج الأسطورية وأول سيدان في تاريخ تويوتا (تعرف على تاريخها الكامل منذ عام 1955) 4

وفي عام 1957 أصبحت كراون أول سيارة يابانية الصنع تدخل سباق أستراليا لمسافة 10 آلاف ميل، وقد فاجأة الكثيرين وجاءت في المرتبة الثالثة بين الشركات الأجنبية في هذا السباق، وفي أغسطس من نفس العام تم إختيار تويوتا كراون لتكون أولى سيارات تويوتا التي تدخل سوق أمريكا، واعتمدت على محرك سعة 1.9 لتر.

الجيل الثاني من تويوتا كراون

حكايات في عالم السيارات.. “تويوتا كراون” سيارة التاج الأسطورية وأول سيدان في تاريخ تويوتا (تعرف على تاريخها الكامل منذ عام 1955) 5

مع بداية الستينات من القرن العشرين، أطلقت تويوتا الجيل الثاني من تويوتا كراون والتي حملت اسم “تويوتا كراون ديلوكس”، وكانت تتوفر بنسختين، سيدان وواجون، كما تم التركيز في هذا الجيل على الحجم الكبير حيث توفرت بطول 4,800 ملم وارتفاع 1,450 ملم، فيما وصل وزن السيارة 1,300 كجم، وقد شهدت السيارة مجموعة متزايدة من سمات الأداء والتصميم، والمأخوذة من طابع السيارات الأمريكية.

وتم بناء الجيل الثاني من السيارة في أستراليا، اعتمدت السيارة على محرك بسعة 1.9 لتر، أنتج في البداية قوة وصلت إلى 75 حصان، ومن ثم 105 حصان، مع ناقل حركة يدوي مكون من 4 سرعات، ومن الداخل نجد مقاعد جلدية فاخرة ولوحة عدادات ، وفي الخارج نرى تصميم أنيق مع مصابيح أمامية مزدوجة.

حكايات في عالم السيارات.. “تويوتا كراون” سيارة التاج الأسطورية وأول سيدان في تاريخ تويوتا (تعرف على تاريخها الكامل منذ عام 1955) 6

إقرأ أيضًا: حكايات في عالم السيارات.. التاريخ الكامل لتويوتا سيليكا الأيقونة اليابانية الرائدة التي ظهرت حقة السبعينات

ظل الجيل الثاني من كراون حتى عام 1967، حيث أطلقت تويوتا الجيل الثالث من السيارة التي حملت اسم “تويوتا كراون ديلوكس”، وكانت تتوفر بنسختين، سيدان وواجون، وقد شملت الكثير من التحديثات عن الجيل الثاني منها النوافذ الكهربائية وتكييف الهواء القوي والداخلية الفاخرة، والمقاعد الجلدية الفاخرة ولوحة عدادات خشبية.

حكايات في عالم السيارات.. “تويوتا كراون” سيارة التاج الأسطورية وأول سيدان في تاريخ تويوتا (تعرف على تاريخها الكامل منذ عام 1955) 7

توفرت كراون في جيلها الثالث بطول 4,385 ملم، وعرض 1,620 ملم، وارتفاع 1,435 ملم، فيما وصل وزن السيارة إلى 1,130 كجم، وقد أعتمدت السيارة على محرك بسعة 2.0 لتر ينتج قوة قدرها 116 حصان، مع ناقل حركة يدوي مكون من 5 سرعات.

بداية السبعينات ومزيد من التحسينات في تويوتا كراون

حكايات في عالم السيارات.. “تويوتا كراون” سيارة التاج الأسطورية وأول سيدان في تاريخ تويوتا (تعرف على تاريخها الكامل منذ عام 1955) 8

في عام 1971، أطلقت تويوتا الجيل الرابع من كراون والتي تتوفر بنسختين سيدان وواجون، وجاءت بتحسينات عدة منها المظهر الخارجي المعاد تصميمه، كما اعتمدت على محرك بسعة 1.9 لتر ينتج قوة قدرها 105 حصان، مع ناقل حركة يدوي مكون من 4 سرعات.

وفي عام 1979 تم إطلاق الجيل الخامس من تويوتا كراون، والذي أعتمد على محرك ديزل بسعة 2.2 لتر وهو الأول من نوعه في اليابان، وبعد وقت قصير وبحلول أبريل من نفس العام كان إنتاج تويوتا كراون قد وصل إلى رقم 2 مليون سيارة.

الثمانينات وبداية الجيل السادس من تويوتا كراون

حكايات في عالم السيارات.. “تويوتا كراون” سيارة التاج الأسطورية وأول سيدان في تاريخ تويوتا (تعرف على تاريخها الكامل منذ عام 1955) 9

وفي عام 1983 أطلقت تويوتا الجيل السادس من كراون، حيث عقدت الشركة العزم على توفير جميع صفات الفخامة والموثوقية والهدوء والراحة التي توقعها المشترون في هذا الطراز، والذي امتزج بالمزيد من التكنولوجيا المتقدمة التي وفرة تجربة قيادة ممتعة.

كما اعتمد الجيل السادس من تويوتا كراون على محرك بسعة 2.8 لتر وأخر أصغر بسعة 2.6 لتر، وفي عام اغسطس من عام 1983 توقف إنتاج تويوتا كراون في اليابان واتخذت تويوتا قرارها بوقف الإنتاج في هذه المرحلة من أجل إفساح المجال لسيارة تويوتا كامري الأصغر حجمًا، ومنذ أن طرحت تويوتا طراز كراون في السوق البريطانية في أكتوبر من عام 1968 وحتى توقف عملية الإنتاج في عام 1984 تم بيع ما مجموعه 10,713 سيارة .

حكايات في عالم السيارات.. “تويوتا كراون” سيارة التاج الأسطورية وأول سيدان في تاريخ تويوتا (تعرف على تاريخها الكامل منذ عام 1955) 10

إقرأ أيضًا: مقارنة فئات تويوتا كراون 2023 في السعودية (بريميوم VS ماجيستا)

تم إطلاق الجيل السابع من تويوتا كراون في عام 1995، وكانت السيارة تحمل اسم “تويوتا كراون رويال صالون”، وكانت تتوفر بنسختين، سيدان وواجون، وكانت تعتمد على محرك بسعة 2.5 لتر ينتج قوة قدرها 180 حصان، وبعد 4 سنوات وفي عام 1999،.

تم إطلاق الجيل الثامن من السيارة والتي اعتمدت على محرك بسعة 2.5 لتر ينتج قوة قدرها 200 حصان، وقد شهد طراز الجيل الثامن صقل هيكله وتصميمه في شكل من شأنه أن يحدد المتغيرات المستقبلية؛ حيث تم توجيه خيارات محركات الديزل نحو الأسواق الآسيوية التي كانت بمثابة المركبات الأكثر شيوعًا المستخدمة كسيارات أجرة في (هونغ كونغ وسنغافورة وإندونيسيا)، وتم تقديم سيارة كبيرة الحجم فريدة من نوعها مع ناقل حركة يدوي من 5 سرعات.

خيارات عدة لمحرك تويوتا كراون في جيلها التاسع

حكايات في عالم السيارات.. “تويوتا كراون” سيارة التاج الأسطورية وأول سيدان في تاريخ تويوتا (تعرف على تاريخها الكامل منذ عام 1955) 11

تم إطلاق الجيل التاسع من تويوتا كراون في عام 1991، وقد اعتمدت على 4 محركات تتراوح سعتها من 2.0 إلى 4.0 لتر، في اُطلق الجيل العاشر من السيارة في عام 1995 باعتباره الإصدار شهرة في تاريخ تويوتا كراون، ولا يزال يتم إنتاج طراز S150 من الجيل العاشر بنفس تصميم وأداء الطراز الأصلي واعتمد على محركات بسعة 2.0 و3.0 لتر.

في عام 1999 بدأت تويوتا في إنتاج الجيل الحادي عشر من طراز كراون وركزت في زيادة المساحات الداخلية وتحديث التصميم الخارجي من خلال واجهة أمامية أنيقة وصندوق خلفي كبير الحجم، وقد اعتمد هذا الجيل على محركات بسعة 2.5 لتر تيربو و 3.0 لتر هجين.

في عام 2003 تم إطلاق الجيل الثاني عشر من تويوتا كراون والذي شهد طفرة واسعة من التحديثات والتغييرات عن الأجيال السابقة، وفي عام 2008 تم إطلاق الجيل الثالث عشر من السيارة والذي اعتمد على محرك مكون من 8 اسطوانات V8، توين تيربو =، بسعة 4.6 لتر، ينتج قوة قدرها 555 حصان، متصل بناقل حركة أوتوماتيكي مكون من 4 سرعات، وتتسارع السيارة من 0 – 100 في 4.4 ثانية.

وفي عام 2012 تم طرح الجيل الرابع عشر من تويوتا كراون، والذي اختلف عن الجيل السابق في المظهر الخارجي بشكل ملحوظ، وقد اعتمد على محرك مكون من 6 اسطوانات، بسعة 2.5 لتر، ينتج قوة قدرها 203 حصان، وخيار ثاني لمحرك مكون من 6 اسطوانات، بسعة 3.5 لتر، ينتج قوة قدرها 315 حصان.

تويوتا كراون موديل 2023 الجديدة

حكايات في عالم السيارات.. “تويوتا كراون” سيارة التاج الأسطورية وأول سيدان في تاريخ تويوتا (تعرف على تاريخها الكامل منذ عام 1955) 12

أما عن الحيل الحالي من سيارة تويوتا كراون موديل 2023، فهي تتوفر داخل السوق السعودي لدى وكيلها الحصري شركة تويوتا عبداللطيف جميل للسيارات، وتأتي في فئتين مختلفتين في التجهيزات، هما كالتالي:

حكايات في عالم السيارات.. “تويوتا كراون” سيارة التاج الأسطورية وأول سيدان في تاريخ تويوتا (تعرف على تاريخها الكامل منذ عام 1955) 13

تويوتا كراون فئة بريميوم، تعتمد على محرك هايبرد، مكون من 4 اسطوانات، بسعة 2.5 لتر، ينتج قوة قدرها 218 حصان، مع عزم أقصى للدوران يبلغ 221 نيوتن متر، متصل بناقل حركة CVT، مع معدل استهلاك للوقود يبلغ 26 كم لكل لتر، بسعر يبلغ 178,480 ريال سعودي شامل قيمة الضريبة المضافة.

تويوتا كراون فئة ماجيستا، تعتمد على محرك هايبرد، مكون من 4 اسطوانات، تيربو، بسعة 2.4 لتر، ينتج قوة قدرها 344 حصان، مع عزم أقصى للدوران يبلغ 550 نيوتن متر، متصل بناقل حركة أوتوماتيكي مكون من 6 سرعات، مع معدل استهلاك للوقود يبلغ 18 كم كل لتر، بسعر يبلغ 229,195 ريال سعودي شامل قيمة الضريبة المضافة.

حكايات في عالم السيارات.. “تويوتا كراون” سيارة التاج الأسطورية وأول سيدان في تاريخ تويوتا (تعرف على تاريخها الكامل منذ عام 1955) 14

شاهد أيضًا: اسعار سيارات تويوتا 2023 بجميع الفئات عند عبداللطيف جميل #اسعار_السيارات

المصادر: motorbiscuittoyota gaijinpot

التقديم على شراء / تمويل / تجربة قيادة - لسيارات تويوتا
الرجاء تعبئة البيانات التالية وسيقوم فريق عمل الشركة بالتواصل معك مباشرة.

ما هو مجموع 7 و 4

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل