انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – أشارت عدة تقارير صحفية إلى أن موانئ السيارات في أوروبا تواجه حالة تكدس كبيرة لدرجة أن الموانئ نفسها تحولت إلى مواقف سيارات، وسنشرح في هذا المقال بعض الأسباب التي أدت لهذا الوضع الغريب.

وفق تقرير من Financial Times، من أهم أسباب التكدس غير المسبوق للسيارات في الموانئ الأوروبية هي الزيادة الهائلة في واردات السيارات الصينية الكهربائية على مدار الأشهر الأخيرة، في ظل محاولة علامات السيارات الصينية لاقتطاع أكبر حصة سوقية ممكنة في أوروبا والاستفادة من الأرباح المغرية في هذا السوق قبل أي ضرائب جمركية محتملة من الاتحاد الأوروبي على السيارات الصينية.

تكدس غير مسبوق للسيارات الصينية في الموانئ الأوروبية، فما السبب؟ 2

نقص العمالة يهدد سلاسل الشحن البري 

والمشكلة الثانية الرئيسية أن أوروبا تعاني من نقص حاد في العمالة في قطاع النقل، وتحديداً سائقي شاحنات النقل البري داخل القارة الأوروبية.. وهي مشكلة مستمرة منذ أعوام وتفاقمت بشكل حاد مؤخراً بسبب تنامي ضغوط شحن السيارات الصينية المستوردة.

والمشكلة الثالثة التي أدت لهذه الأزمة هي أن بعض شركات السيارات الصينية عاجزة عن تأسيس وتنظيم شبكة توزيع وعرض لسياراتها في الدول الأوروبية، ما يعني أنه فعلياً تم تحويل الموانئ الأوروبية لمواقع تخزين للسيارات لحين بيعها للعملاء أو للموزعين الثانويين.

منافسة السيارات الصينية للشركات الأوروبية في عقر دارهم 

وارتفعت صادرات السيارات الصينية في عام 2023 بـ 58% مقارنة بعام 2022، ومن أهم الأسواق التي توسعت فيها الصين هي أوروبا بفضل الضرائب الجمركية المنخفضة نسبياً بـ 10% والتي سمحت للسيارات الكهربائية الصينية بمنافسة الموديلات الأوروبية والتفوق عليها بسهولة من ناحية الأسعار والمواصفات.

ويناقش الاتحاد الأوروبي حالياً مقترحات لرفع الضرائب الجمركية على السيارات الصينية المستوردة في محاولة لحماية الصناعة المحلية من الانهيار تحت الضغط.

اقرأ أيضاً: جينيسيس G80 ماجما الكهربائية 2025 تُدشن في معرض بكين بقوة تقترب من 600 حصان

شاهد أيضاً:

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل