انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – تطورت صناعة السيارات كثيراً خلال الأعوام الماضية وخاصة مع بداية القرن الحالي، حيث شهدت الصناعة الكثير من التغيرات التصميمية للسيارات الجديدة للتوافق مع رغبات محبين السيارات والعملاء حول العالم، بالإضافة إلى تعزيز تجربة القيادة مع العديد من الأنظمة الحديثة والشاشات بداخل السيارات الجديدة.

لن نتحدث عن تطورات الشاشات بداخل السيارات الجديدة، ولكن سوف ننظر إلى أغرب وأعنف أذرع نواقل الحركة على الإطلاق، حيث بدأت شركات السيارات بابتكار تصميمات جديدة لذراع ناقل الحركة لتعزيز المظهر الداخلي لمقصورة القيادة مع تجربة الاستخدام الخاصة بالمستهلك، بعض هذه التصميمات الجديدة قد لقي نجاحات كبيرة والبعض واجه الكثير من الانتقادات، ولذلك سوف نستعرض لكم أبرز وأغرب نواقل الحركة في السيارات على الإطلاق.

باجاني يوتوبيا

ناقل حركة فولكس واجن المدمج بلوحة القيادة

فولكس واجن

بدأت فولكس واجن بتعزيز حضورها في سوق السيارات الكهربائية مع سلسلة طرازات ID الكهربائية بالكامل، والتي حصلت على أحد أغرب نواقل الحركة على الإطلاق، حيث تعتمد على أداة تحكم بالقرب من لوحة العدادات مباشرة بتصميم متناسب مع مظهر لوحة القيادة ولوحة العدادات الرقمية.

لا تتشابه بكرة تغيير ناقل الحركة في سيارات فولكس واجن مع السيارات الأخرى التي تعتمد على سرعة صندوق السرعات من ذراع خلف عجلة القيادة يمكن الوصول إليه من خلال أطراف الأصابع مثل سيارات مرسيدس، حيث يتطلب تغيير ناقل الحركة في فولكس واجن التحرك بالكامل للوصول إلية على لوحة القيادة.

مجموعة ناقل الحركة المذهلة في لامبورجيني أوروس

لامبورجيني أوروس

بالرغم من المظهر المخيف للكونسول الوسطي في لامبورجيني أوروس وصعوبة فهم كيفية التحكم بناقل الحركة للوهلة الأولى، تعد وحدة التحكم بناقل الحركة هذه واحدة من أبرز الوحدات المقدمة في صناعة السيارات حيث تعتمد على ذراع رئيسي في منتصف الكونسول الوسطي لتغير سرعة ناقل الحركة الأوتوماتيكي.

وتتميز ذراع ناقل الحركة في لامبورجيني أوروس بوضع زر تشغيل السيارة في منتصف الذراع مع غطاء رياضي باللون الأحمر للحصول على المزيد من المشاعر الرياضية بفتحه وإغلاقه للوصول إلى زر التشغيل، وأيضاً قامت لامبورجيني بتعديل تصميم هذا الغطاء ليتمكن السائق من الوصول إلى زر التشغيل بدون فتح الغطاء الأحمر.

على الجانب الأيمن لناقل الحركة نشاهد ذراع إضافي يوفر إمكانية التحكم في نظام قيادة السيارة بتغيير طريقة عمل تعليق السيارة وإعدادات هيكل السيارة ونظام التوجيه، وعلى يسار ذراع ناقل الحركة نشاهد أربع أوضاع محددة مسبقاً للقيادة بدءاً من وضع القيادة على الطرقات العامة والذي يطلق عليه Strada باللغة الإيطالية.

ناقل الحركة المكشوف في باجاني يوتوبيا

باجاني يوتوبيا

تعد باجاني يوتوبيا واحدة من أبرز السيارات الرياضية على الإطلاق بفضل حصولها على محرك V12 بسعة 6.0 لتر توين تربو بقوة 864 حصان و عزم دوران 1,100 نيوتن متر، مع ناقل حركة يدوي من 6 سرعات، والذي يظهر داخل مقصورة القيادة بتصميم فريدة لذراع ناقل الحركة.

حيث تعتمد سيارة باجاني على ذراع ناقل حركة بتروس مكشوفة للسائق والراكب الأمامي للحصول على تجربة قيادة فريدة، مع تعزيز ارتفاع ناقل الحركة للأعلى لتسهيل عملية نقل الحركة بدون أن يبعد سائق السيارة يده كثيراً عن عجلة القيادة.

ناقل الحركة اليدوي في هوندا سيفيك SI “EP3”

هوندا سيفيك SI

بعد ذكر نواقل الحركة اليدوية يجب التحدث عن ناقل الحركة اليدوي المقدم في هوندا سيفيك SI من الجيل EP3، والتي حصلت على الكثير من الانتقادات بفضل تصميم ذراع ناقل الحركة والذي يتشابه كثيراً مع شاحنات المينى فان والسيارات العائلية، لا تعد سيفيك SI هي السيارة الوحيدة التي حصلت على هذا التصميم لذراع ناقل الحركة بلوحة القيادة حيث تم إطلاقه بالعديد من السيارات المختلفة مثل تويوتا بريوس.

تستخدم شركات صناعة السيارات ناقل الحركة المدمج بلوحة القيادة لتخفيض التكاليف الإنتاجية بالاستغناء عن الكونسول الوسطي بمقصورة القيادة، بالإضافة إلى تقليل المسافة بين ناقل الحركة وذراع الناقل بداخل السيارة.

ذراع ناقل الحركة في بي ام دبليو X5

بي ام دبليو X5

أطلقت بي ام دبليو في سيارة X5 E70 ذراع ناقل الحركة الأول الذي يستخدم الأسلاك للتواصل مع ناقل الحركة في حجرة المحرك بعام 2006، والذي يعد أحد أعظم الأفكار الحديثة لتصميم ناقل الحركة حيث يعد التصميم الشائع الآن في أغلب السيارات الحديثة، والذي يعتمد على ذراع إلكترونية تعمل على بعض الأسلاك والأزرار الرقمية لتحقيق التواصل بين السائق و وحدة التحكم الإلكترونية بناقل الحركة الأوتوماتيكي.

يعمل ذراع ناقل الحركة في سيارات بي ام دبليو بدفع الذراع للأمام أو السحب للخلف لتغير سرعة ناقل الحركة مع إمكانية التوجيه لليسار للحصول على التحكم اليدوي بناقل الحركة الأوتوماتيكي، ويتواجد هذا النظام في العديد من السيارات الحديثة بتصميمات مختلفة مثل بكرة نقل الحركة في مقصورة القيادة.

شاهد أيضاً:

المصدر: Auto Evolution

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل