انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – كتب: طلعت الصناديلي – يكتظ عالم السيارات بالكثير من القصص والحكايات عن رواد الصناعة منذ فجر تاريخها الحديث بدايات القرن العشرين، ومن بين هؤلاء المُصنعين الأوائل نساءً أيقن دورهن العظيم في تطوير صناعة السيارات، وتركن بصمة واضحة لا شائبة فيها ولا شك على كونهن الأبرز في صناعة السيارات، قائمة طويلة تضم أسماءً لامعة لهؤلاء النسوة اللاتي أحدثن فارقًا في عالم صناعة السيارات، وعلى رأس تلك القائمة بيرثا بنز زوجة المخترع كارل بنز، وفي المقالة التالية نستعرض لكم محطات في تاريخ بيرثا بنز سيدة السيارة الألمانية مرسيدس بنز الشهيرة.

نساء وسيارات.. “بيرثا بنز” السبب وراء خروج سيارات مرسيدس للنور وأول سيدة قادت سيارة تعمل بمحرك في رحلة طويلة 6

بيرثا بنز لعبت دورًا حاسمًا في ظهور سيارة مرسيدس الأولى

نساء وسيارات.. “بيرثا بنز” السبب وراء خروج سيارات مرسيدس للنور وأول سيدة قادت سيارة تعمل بمحرك في رحلة طويلة 1

في بداية الحديث لابد من ذكر المقولة الشهيرة “وراء كل رجل عظيم امرأة”، هذا المثل الأصلح للتعبير عن دور بيرثا بنز في تطوير سيارة مرسيدس بنز الألمانية والسبب الرئيسي وراء ظهور سيارات مرسيدس حتى وقتنا الحالي، لعبت دورًا حاسمًا في تطوير السيارة، ودعمت زوجها كارل بنز قدر استطاعتها إيمانًا منها بمستقبل السيارة، رائدة من رواد السيارات مهدت الطريق لانتشار السيارات الآلية، اتسمت بالكثير من الصفات فقد كانت شابة طموحة وفضولية وذات عقل يقظ تولي اهتمامًا بالغًا بالابتكارات التكنولوجية.

إقرأ أيضًا: حكايات في عالم السيارات.. “شارة RS بدأ ظهورها في سيارات بورشه للسباقات” ما معناها وتسميتها وتاريخها؟

بداية اللقاء بين بيرثا بنز وزوجها

نساء وسيارات.. “بيرثا بنز” السبب وراء خروج سيارات مرسيدس للنور وأول سيدة قادت سيارة تعمل بمحرك في رحلة طويلة 2

مع نهاية الستينات وبالتحديد في 27 يونيو من عام 1869، التقت بيرثا بنز بزوجها كارل بنز خلال رحلة نظمها النادي الاجتماعي “أينتراخت”، ومنذ ذاك الوقت لم يترك الثنائي بعضهما البعض، وخططا للزواج في بفورتسهايم في 20 يوليو 1872.

نساء وسيارات.. “بيرثا بنز” السبب وراء خروج سيارات مرسيدس للنور وأول سيدة قادت سيارة تعمل بمحرك في رحلة طويلة 3

إقرأ أيضًا: نيسان باترول “العدو اللدود لتويوتا لاندكروزر”.. محطات في تاريخ باترول “الجيب الياباني” الذي ظهر عقب الحرب العالمية الثانية

بعزم وموهبة كبيرة ساعدت بيرثا زوجها على تحقيق رؤيته في تصنيع سيارة تعمل بمحرك بعيدُا عن نمط العربات التي تجرها الأحصنة والتي كانت وسيلة النقل الرسمية حينذاك، وخلال السنوات الأولى عقب لقائهما ساعدت بيرثا خطيبها ماديًا بعد أن باعت الحصان الخاص بها لتنقذ شركته، كما كان لها دورًا إيجابيًا في محاربة المُشككين في زوجها وقدرته على تصنيع أول سيارة تعمل بالمحرك، وبالفعل وبعد محاولات وسنوات من العمل استطاع الثنائي الحصول على محرك ثنائي الأشواط لأول مرة في ليلة رأس السنة الجديدة عام 1879.

بيرثا بنز حائط الصد بين كارل بنز والمشككين له

نساء وسيارات.. “بيرثا بنز” السبب وراء خروج سيارات مرسيدس للنور وأول سيدة قادت سيارة تعمل بمحرك في رحلة طويلة 4

في منتصف الثمانينات وبالتحديد في 29 يناير من عام 1886 قدم كارل بنز طلب براءة اختراع لسيارة تعمل بمحرك يعمل بالغاز، ورغم هذا الإختراع الجديد المستقبلي؛ إلا أنه قوبل بشكوك عميقة كغيره من وسائل النقل الجديدة، وبعد أن عانى كارل من الموقف السلبي للجمهور لم تستطع بيرثا الوقوف مكتوفة الأيدي، وبدون علمه انطلقت بيرثا مع سيارة بنز الآلية بصحبة ابنيها (يوجين وريتشارد) في اتجاه بفورتسهايم، في رحلة طويلة استمرت لأكثر من اثنتي عشرة ساعة من القيادة وأكثر من 100 كيلومتر على طرق معظمها غير معبدة، وصل الثلاثة بالفعل إلى هناك.

نساء وسيارات.. “بيرثا بنز” السبب وراء خروج سيارات مرسيدس للنور وأول سيدة قادت سيارة تعمل بمحرك في رحلة طويلة 5

إقرأ أيضًا: حكايات في عالم المحركات.. نيسان RB26DETT أعجوبة هندسية ظهرت نهاية الثمانينات داخل الأسطورة “سكايلاين جي تي أر”

ولدت بيرثا بنز في 3 مايو من عام 1849، وبعد كل ما فعلته بيرثا بنز في تطوير صناعة السيارات دخلت في سجلات تاريخ السيارات، وتوفيت في 5 مايو من عام 1944، بعد يومين فقط من عيد ميلادها الخامس والتسعين، في لادنبرج.

شاهد أيضًا: مرسيدس GT بلاك سيريس شوف جمال وأداء الكوبيه الفريدة بـ720 حصان!

المصادر: mercedes-benz mercedes-benz

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل