انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – يُعد الفحص الفني الدوري للسيارات من الأشياء التي يكثر البحث عنها، وهذا نظراً لأهميته التي تنعكس على أداء المركبة من ناحية، مع العمل على تطبيق القوانين المضوعة من قِبل السلطات المعنية، وهنا نتوصل إلى مجموعة من الإجراءات التي على مالكي المركبات القيام بها، أما من حيث الرسوم هي تختلف ما بين المُحدد للفحص والتي تُحدد لإعادة الفحص.

الفحص الفني الدوري للسيارات تعرف على الرسوم و 3 خطوات لحجز موعد

الفحص الفني الدوري للسيارات

هناك المعايير التي يجب القياس عليها مدى جاهزية المركبات للسير بشكل صحيح وآمن، ولذلك تبرز أهمية إجراء الفحص الدوري للتعزيز من عناصر الحماية والتأكد من سلامة كافة المكونات والأجزاء.

يُصبح من الضروري الاعتماد على المراكز المُعتمدة لإتمام الفحص الفني الدوري للسيارات، وبالإضافة إلى العناية بالمواعيد المُخصصة حسب كل مركبة، وفي هذه العملية نتوصل إلى بعض من الأوراق التي على الفرد تجهيزها.

خطوات حجز موعد الفحص الدوري

تسأل مجموعة من الأفراد عن الرسوم، ومع متابعة هذا المحور فالأمر يختلف ما بين إعداد الفحص ذاته أو القيام بإعادته، ويُقدم لكم موقع «المربع نت» بالمقالة الفحص الفني الدوري للسيارات من حيث الخطوات لحجز موعد، مع تحديد الرسوم.

الفحص الفني الدوري للسيارات: تعرف على الرسوم و 3 خطوات لحجز موعد 1

 ما هي أهمية الفحص الفني الدوري للسيارات؟

يعد الحفاظ على سلامة السائق والركاب أمراً أساسياً وحيوياً، ولذلك يجب إجراء الفحص الفني الدوري للسيارات بانتظام، حيث يساهم هذا الفحص في الكشف عن أية مشاكل قد تكون موجودة في المركبة، وتصحيحها قبل أن تتفاقم وتشكل خطراً على السلامة العامة.

وعندما تكون جميع الأنظمة في المركبة مفحوصة وتعمل بشكل صحيح، فيمكن تقليل احتمالية وقوع حوادث الطرق بشكل كبير، وبالتالي نتوصل إلى بيئة قيادة آمنة للجميع.

الفحص الفني الدوري للسيارات: تعرف على الرسوم و 3 خطوات لحجز موعد 2

قد يكون هناك التآكل غير المرئي في نظام أو مكون من مكونات المركبة، وهذه المشاكل إذا لم تكتشف وتعالج في الوقت المناسب، فقد تؤدي إلى حوادث خطيرة.

ويتضمن الفحص الفني الدوري للسيارات فحصاً للهيكل الخارجي، وبالإضافة إلى فحص الإضاءة ونظام التعليق ونظام الفرامل، مع الفحص السفلي وهذه الإجراءات تساهم في ضمان سلامة السائق والركاب وتقليل خطر وقوع حوادث الطرق.

مواعيد الفحص الدوري للمركبات

 الفائدة من الفحص الفني الدوري للسيارات

تعتبر حالة المركبة عاملاً حاسماً يؤثر على انبعاثات العادم واستهلاك الوقود، وعندما تكون المركبة في حالة جيدة وتعمل بكفاءة، يقلل ذلك من انبعاثات العادم الضارة، مما يحد من التأثير السلبي على البيئة، ولذلك فحجز مواعيد الفحص الدوري للمركبات جزءاً محورياً من الواجب البيئي للأفراد والمجتمع.

الفحص الفني الدوري للسيارات: تعرف على الرسوم و 3 خطوات لحجز موعد 3

يترتب على الفحص الدوري للمركبات التأثير الإيجابي على عمر المركبة، وبالاعتماد على هذا الفحص الفني الدوري للسيارات فيتم تحديد ومعالجة المشاكل المحتملة في المركبة في وقت مبكر.

وينعكس هذا في تعزيز أدائها واستقرارها على المدى الطويل، وغالباً ما تكون المشاكل الصغيرة التي يتم اكتشافها خلال الفحص الدوري، هي التي يمكن أن تتطور إلى مشاكل كبيرة إذا لم يتم التعامل معها بالشكل المناسب.

الفحص الفني الدوري للسيارات: تعرف على الرسوم و 3 خطوات لحجز موعد 4

الأوراق المطلوبة في الفحص الفني الدوري للسيارات

يصبح الكشف الدوري على المركبات في المراكز والمحطات المُعتمدة خطوة ضرورية لضمان سلامة المركبات ومن يستخدمها، ويتم خلال هذه العملية فحص جميع أجزاء المركبة بعناية واهتمام، وفي حالة وجود أية مشاكل فيتم تحديدها وإصلاحها وفقاً للمعايير والمتطلبات الخاصة بكل مركبة.

يستلزم الحصول على الفحص الدوري القيام بتحضير مجموعة من الأوراق، وفي المقدمة إحضار رخصة السير ” الأصلية – الرقمية – صورة بتصديق من المرور”، شريحة بيانات المركبة أي برنت من إدارة المرور، كما أن هناك الإجراء الخاص بالمركبات المستوردة، عبر إحضار أصل البطاقة الجمركية.

الفحص الفني الدوري للسيارات: تعرف على الرسوم و 3 خطوات لحجز موعد 5

متى يجب إجراء الفحص الفني الدوري للسيارات؟

يكون الفحص للمركبات الجديدة بعد 3 سنوات من الترخيص الأول بالسير، ثم يتم إجراء الفحص الدوري مع كل سنة، وقد يهتم أحدهم من متابعي أخبار المركبات فيما يخص مدة الفحص للنقل العام وللحافلات العامة وسيارات الأجرة، وفي هذه النقطة فالفحص يتم بعد سنتين ثم الفحص كل سنة.

ومن المحتمل رغبة أحدهم بإجراء الفحص الفني الدوري للسيارات من أجل التأكد من حالة المركبة في مواعيد أخرى، ومن هذا المنطلق فالمراكز ومحطات الفحص مُجهزة أيضاً لاستقبال الأشخاص بمختلف الأوقات، أي لا يقتصر الأخر على المواعيد المقررة لكل سيارة.

الفحص الفني الدوري للسيارات: تعرف على الرسوم و 3 خطوات لحجز موعد 6

كم رسوم الفحص الفني الدوري للسيارات؟

تكثر عمليات البحث على الفحص الدوري بالتوجه ناحية الرغبة بمعرفة الرسوم، وفق هذه النقطة هي مُختلفة وفقاً للإجراء الذي يقوم بعده الشخص، ما بين وجود الرسوم الخاصة بالفحص ورسوم أخرى لإعادة الفحص، ونتحدث حول هذا المحور على النحو التالي:

  • تبلغ رسوم الفحص الدوري 115 ريال سعودي، والرسوم السابق ذكرها تتضمن نسبة ضريبة القيمة المضافة.
  • تبلغ رسوم إعادة الفحص 37.95 ريال سعودي بما يتضمن نسبة ضريبة القيمة المضافة.

شاهد أيضاً: تعرف على أكثر 3 مخالفات يتم تسجيلها في شوارع السعودية

ما هي مراحل الفحص الفني الدوري للسيارات؟

تتوفر محطات الفحص الفني الدوري للسيارات بشكل واسع في المملكة العربية السعودية، حيث يبلغ عددها 32 محطة، وتعمل بأكثر من 700 مهندس وفني سعودي مؤهل.

الفحص الفني الدوري للسيارات: تعرف على الرسوم و 3 خطوات لحجز موعد 7

يتم حجز مواعيد الفحص الدوري بسهولة عن طريق تحديد الموعد قبل الذهاب إلى المحطة، وتسجيل بيانات المركبة والدفع، ثم يقوم الفريق المُخصص بالقيام بمرحلة الفحص وإعطاء نتيجته، مما يسهل على الأفراد الحصول على خدمة الفحص بسرعة وفعالية.

يشمل الأمر الفحص النظري مع الكشف عن انبعاث الغارات وهذا من جهاز العادم، وبالوقت ذاته الفحص السفلي مع الكشف عن الفرامل والانحراف الخاص بالعجلات، مع فحص مستوى الإضاءة الأمامية.

اقرأ أيضاً: مخالفات المرور السعودية: تعرف عليها بالغرامات المالية مع 4 نصائح

حجز موعد الفحص الدوري

خطوات حجز موعد الفحص الفني الدوري للسيارات

يزداد البحث عن حجز مواعيد الفحص الدوري، وهو ما يسهم في الحفاظ على سلامة الأفراد والمجتمع بشكل عام، وعدم صيانة المركبة بانتظام يمكن أن يؤدي إلى فشل في الفرامل على سبيل المثال، أو انقطاع في أنظمة الإضاءة، أو تلف في إطارات السيارة.

إذا كانت المركبة بحالة غير جيدة هذا يشكل خطراً على السلامة، ويعرض حياة المشاة والمركبات الأخرى للخطر، وهناك مجموعة من الأفراد يبحثون عن طريقة حجز موعد الفحص الفني الدوري للسيارات، وهذا يحدث على نحو بسيط ونعرض لكم الأمر بالنقاط التالية:

خطوات حجز موعد الفحص الدوري بالسعودية

  • عليك بالدخول إلى موقع مركز سلامة المركبات على الإنترنت بالضغط هنا، ثم قُم بتسجيل بياناتك.
  • عليك بإدخال بيانات المركبة.
  • حدد الموعد الذي يتناسب معك من أجل القيام بحجز موعد لإجراء الفحص الدوري.

المصادر

الموقع الرسمي للفحص الفني الدوري للسيارات والمركبات

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل