انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – اعطال مكيف السيارة من الأمور التي تؤرق مالكي السيارات خاصة في فصل الصيف، فهو بين أهم الميزات التي توفر الراحة للسائق والركاب، خصوصًا في الأيام الحارة.

اعطال مكيف السيارة وطريقة الصيانة (دليلك الشامل) 10

اعطال مكيف السيارة

ويعتمد مكيف السيارة على قواعد فيزيائية بسيطة في عمله يجهلها البعض منا، في هذا المقال، سنشرح كيفية عمل مكيف السيارة، اعطال مكيف السيارة وكيفية صيانته، أشهر مشاكله وكيفية حلها.

كيفية عمل مكيف السيارة

في البداية قبل التطرق إلى اعطال مكيف السيارة، نوضح أن المكيف يعتمد في عمله على دورة تبريد بسيطه، وتعتمد هذه الدورة بشكل أساسي على القانون الفيزيائي الذي يقتضي بأن الضغط يرفع درجة حرارة الغاز، والعكس صحيح. 

اعطال مكيف السيارة وطريقة الصيانة (دليلك الشامل)

و تتكون دورة التبريد من عدة أجزاء رئيسية تعمل معًا لتبريد الهواء داخل المقصورة. وهي:

الكباس (Compressor):

الكباس هو القلب النابض لنظام التكييف. يقوم بضغط غاز التبريد (الفريون) وتحويله من غاز منخفض الضغط إلى غاز عالي الضغط. يعمل الكباس بواسطة حزام موصل بمحرك السيارة. عند تشغيل مكيف السيارة، يقوم الكباس بسحب غاز الفريون من المبخر وضغطه إلى درجة حرارة وضغط مرتفعين. يعتبر هذا الجزء من النظام حساسًا للغاية ويحتاج إلى صيانة دورية للتأكد من عمله بكفاءة.

اعطال مكيف السيارة وطريقة الصيانة (دليلك الشامل)

المكثف (Condenser):

بعد أن يضغط الكباس غاز الفريون، يتم ضخه إلى المكثف حيث يتم تبريده وتحويله إلى سائل عالي الضغط. المكثف يشبه الردياتير ويعمل على التخلص من الحرارة التي اكتسبها الفريون أثناء عملية الضغط. يمرر الهواء الخارجي فوق المكثف لتبريد الفريون داخله، ويمكن أن يتواجد المكثف في مقدمة السيارة بالقرب من الردياتير.

اعطال مكيف السيارة وطريقة الصيانة

صمام التمدد (Expansion Valve):

يمر سائل التبريد من المكثف إلى صمام التمدد، حيث يتم تقليل الضغط بشكل مفاجئ، مما يحوله إلى خليط من السائل والغاز منخفضي الضغط. هذه العملية تسبب في تبريد الفريون بشكل كبير. يختلف نوع صمام التمدد من سيارة إلى أخرى، وهناك نوعين رئيسيين: صمام التمدد الثابت وصمام التمدد الحراري. الصمام الثابت يحتوي على فتحة ثابتة، بينما يتغير حجم الفتحة في الصمام الحراري استجابة لدرجة حرارة الفريون.

دليلك لكل ما يخص مكيف السيارة

المبخر (Evaporator):

بعد مروره عبر صمام التمدد، يدخل خليط التبريد إلى المبخر، حيث يمتص الحرارة من الهواء الداخل ويبرده. أثناء هذه العملية، يتحول الفريون إلى غاز مرة أخرى. يقع المبخر داخل وحدة التكييف في المقصورة الداخلية للسيارة. الهواء البارد الناتج عن هذه العملية يتم دفعه إلى داخل السيارة بواسطة المروحة.

اعطال مكيف السيارة وطريقة الصيانة (دليلك الشامل) 1

المروحة (Fan):

تقوم المروحة بدفع الهواء المبرد من المبخر إلى داخل المقصورة. تلعب المروحة دورًا أساسيًا في توزيع الهواء البارد بشكل متساوٍ داخل السيارة. المروحة قد تكون مدمجة داخل وحدة التكييف أو تكون جزءًا منفصلًا. تعتمد سرعة المروحة على إعدادات التكييف التي يحددها المستخدم.

اعطال مكيف السيارة وطريقة الصيانة (دليلك الشامل) 2

شاهد أيضاً: أهم النصائح والحيل لرفع جودة مكيف السيارة

كيفية صيانة مكيف السيارة

صيانة مكيف السيارة بانتظام تضمن عمله بكفاءة وتجنب العديد من المشاكل. فيما يلي بعض النصائح الهامة لصيانة مكيف السيارة:

تنظيف الفلاتر:

يجب تنظيف فلاتر الهواء بانتظام لمنع تراكم الأوساخ والأتربة التي تعيق تدفق الهواء وتقلل من كفاءة التبريد. الفلاتر النظيفة تحسن جودة الهواء الداخل إلى السيارة وتحافظ على كفاءة نظام التكييف. يمكن تنظيف الفلاتر بواسطة هواء مضغوط أو استبدالها إذا كانت تالفة.

اعطال مكيف السيارة وطريقة الصيانة (دليلك الشامل) 3

فحص مستوى الفريون:

يجب التحقق من مستوى غاز الفريون بانتظام وإعادة تعبئته إذا لزم الأمر. نقص الفريون يمكن أن يؤدي إلى ضعف أداء التبريد. يمكن فحص مستوى الفريون باستخدام أدوات قياس خاصة يمكن شراؤها من متاجر قطع الغيار. إذا كان مستوى الفريون منخفضًا، يجب فحص النظام للتأكد من عدم وجود تسريبات قبل إعادة تعبئته.

اعطال مكيف السيارة وطريقة الصيانة (دليلك الشامل) 4

فحص الأحزمة والوصلات:

يجب التحقق من حالة الأحزمة والوصلات التي تربط أجزاء نظام التكييف، حيث يمكن أن تتلف مع مرور الوقت وتؤدي إلى تسرب الفريون أو تعطيل النظام. يمكن أن تتسبب الأحزمة التالفة في عدم تشغيل الكباس بشكل صحيح. يجب شد الأحزمة أو استبدالها إذا كانت متآكلة أو تالفة.

اعطال مكيف السيارة وطريقة الصيانة (دليلك الشامل) 5

تنظيف المكثف والمبخر:

يجب تنظيف المكثف والمبخر بانتظام لإزالة الأوساخ والرواسب التي يمكن أن تعيق عملية التبريد. يمكن استخدام مواد تنظيف خاصة أو هواء مضغوط لتنظيف هذه الأجزاء. تنظيف المكثف والمبخر يساعد على تحسين كفاءة التبريد ويمنع ارتفاع درجة حرارة النظام.

تشغيل المكيف بانتظام:

حتى في الأيام الباردة، من الجيد تشغيل مكيف السيارة لبضع دقائق كل أسبوع للحفاظ على حركة الأجزاء وضمان عدم جفاف الأختام. تشغيل المكيف بانتظام يساعد على منع تراكم الأوساخ والرواسب داخل النظام.

حلول تفصيلية للأعطال الشائعة

ضعف التبريد:

الأسباب: قد يكون السبب في ضعف التبريد هو نقص غاز الفريون نتيجة لتسرب في النظام، أو انسداد في الفلاتر التي تمنع تدفق الهواء بشكل صحيح، أو مشاكل في الكباس أو المبخر.

الحلول: في حالة نقص الفريون، يجب التحقق من مستوى الفريون وإعادة تعبئته إذا كان ناقصًا. يمكن استخدام جهاز قياس خاص لتحديد مستوى الفريون. أما إذا كانت الفلاتر مسدودة، يجب تنظيفها أو استبدالها إذا كانت تالفة. ولكن في حالة وجود مشاكل في الكباس أو المبخر، يجب فحصها بواسطة فني مختص وإجراء الإصلاحات اللازمة.

تسرب الفريون:

الأسباب: يمكن أن يحدث تسرب الفريون بسبب تلف الأختام أو الوصلات، أو وجود ثقوب في الأنابيب.

الحلول: يجب تحديد مصدر التسرب أولاً باستخدام أدوات خاصة للكشف عن التسرب. بعد تحديد المصدر، يجب إصلاحه أو استبدال الأجزاء التالفة. يمكن استخدام مواد سد خاصة لإغلاق التسربات الصغيرة. بعد الإصلاح، يجب إعادة تعبئة الفريون لضمان عمل النظام بكفاءة.

روائح كريهة من المكيف:

الأسباب: تراكم البكتيريا والعفن في المبخر أو الفلاتر يمكن أن يسبب روائح كريهة.

الحلول: يجب تنظيف وتعقيم المبخر والفلاتر باستخدام مواد تنظيف خاصة مضادة للبكتيريا. يمكن استخدام بخاخات تعقيم خاصة لتطهير النظام. كما يجب التأكد من تصريف المياه بشكل جيد من المبخر لمنع نمو العفن.

ضوضاء مزعجة من المكيف:

الأسباب: يمكن أن تكون الضوضاء ناتجة عن تلف الأجزاء الداخلية في الكباس، أو ارتخاء الأحزمة، أو وجود أجسام غريبة في المروحة.

الحلول: يجب فحص أجزاء الكباس الداخلية واستبدالها إذا كانت تالفة. يمكن سماع صوت طحن أو ضجيج عالي في حالة تلف هذه الأجزاء.

كما يجب شد الأحزمة أو استبدالها إذا كانت متآكلة أو مرتخية. إذا كانت الضوضاء ناتجة عن وجود أجسام غريبة في المروحة، يجب إزالة هذه الأجسام بعناية.

انقطاع التبريد بشكل متقطع:

الأسباب: قد يكون السبب مشاكل في دائرة الكهرباء، مثل أسلاك تالفة أو مستشعرات حرارة معطلة.

الحلول: يجب فحص دائرة الكهرباء واستبدال أي أسلاك أو وصلات تالفة. يمكن استخدام جهاز فحص الكهرباء لتحديد المواقع التالفة. يجب فحص مستشعرات الحرارة وإصلاحها أو استبدالها إذا كانت معطلة. يمكن أن يتسبب مستشعر الحرارة المعطل في عدم تشغيل النظام بشكل صحيح أو انقطاع التبريد بشكل متقطع.

المشكلةانقطاع التبريد بشكل متقطعضوضاء مزعجة من المكيفروائح كريهة من المكيفتسرب الفريونضعف التبريد
الأسبابقد يكون السبب مشاكل في دائرة الكهرباء، مثل أسلاك تالفة أو مستشعرات حرارة معطلة.يمكن أن تكون الضوضاء ناتجة عن تلف الأجزاء الداخلية في الكباس، أو ارتخاء الأحزمة، أو وجود أجسام غريبة في المروحة.تراكم البكتيريا والعفن في المبخر أو الفلاتر يمكن أن يسبب روائح كريهة.يمكن أن يحدث تسرب الفريون بسبب تلف الأختام أو الوصلات، أو وجود ثقوب في الأنابيب.قد يكون السبب في ضعف التبريد هو نقص غاز الفريون نتيجة لتسرب في النظام، أو انسداد في الفلاتر التي تمنع تدفق الهواء بشكل صحيح، أو مشاكل في الكباس أو المبخر.
الحلوليجب فحص دائرة الكهرباء واستبدال أي أسلاك أو وصلات تالفة. يمكن استخدام جهاز فحص الكهرباء لتحديد المواقع التالفة. يجب فحص مستشعرات الحرارة وإصلاحها أو استبدالها إذا كانت معطلة. يمكن أن يتسبب مستشعر الحرارة المعطل في عدم تشغيل النظام بشكل صحيح أو انقطاع التبريد بشكل متقطع.يجب فحص أجزاء الكباس الداخلية واستبدالها إذا كانت تالفة. يمكن سماع صوت طحن أو ضجيج عالي في حالة تلف هذه الأجزاء.
كما يجب شد الأحزمة أو استبدالها إذا كانت متآكلة أو مرتخية. إذا كانت الضوضاء ناتجة عن وجود أجسام غريبة في المروحة، يجب إزالة هذه الأجسام بعناية.
يجب تنظيف وتعقيم المبخر والفلاتر باستخدام مواد تنظيف خاصة مضادة للبكتيريا. يمكن استخدام بخاخات تعقيم خاصة لتطهير النظام. كما يجب التأكد من تصريف المياه بشكل جيد من المبخر لمنع نمو العفنيجب تحديد مصدر التسرب أولاً باستخدام أدوات خاصة للكشف عن التسرب. بعد تحديد المصدر، يجب إصلاحه أو استبدال الأجزاء التالفة. يمكن استخدام مواد سد خاصة لإغلاق التسربات الصغيرة. بعد الإصلاح، يجب إعادة تعبئة الفريون لضمان عمل النظام بكفاءة.في حالة نقص الفريون، يجب التحقق من مستوى الفريون وإعادة تعبئته إذا كان ناقصًا. يمكن استخدام جهاز قياس خاص لتحديد مستوى الفريون. أما إذا كانت الفلاتر مسدودة، يجب تنظيفها أو استبدالها إذا كانت تالفة. ولكن في حالة وجود مشاكل في الكباس أو المبخر، يجب فحصها بواسطة فني مختص وإجراء الإصلاحات اللازمة.

نصائح إضافية

تجنب تشغيل المكيف على أعلى مستوى لفترات طويلة:

يمكن أن يؤدي تشغيل المكيف على أعلى مستوى باستمرار إلى استهلاك الفريون بشكل أسرع وزيادة الحمل على الكباس. من الأفضل ضبط المكيف على درجة حرارة معتدلة أو استخدام نظام “Auto” مع ضبط درجة حرارة معتدلة لتوفير الطاقة والحفاظ على كفاءة النظام.

اعطال مكيف السيارة وطريقة الصيانة (دليلك الشامل) 6

استخدام العازل الحراري للزجاج:

يساعد العازل الحراري في تقليل حرارة المقصورة وبالتالي تقليل العبء على نظام التكييف. يمكن أن يقلل العازل الحراري من كمية الحرارة التي تدخل إلى السيارة، مما يساعد على تقليل استهلاك الوقود وزيادة عمر نظام التكييف.

اعطال مكيف السيارة وطريقة الصيانة (دليلك الشامل) 7

التوجه إلى متخصص لصيانة دورية:

من الجيد زيارة مركز صيانة متخصص لفحص نظام التكييف بانتظام وضمان عدم وجود أي مشاكل غير مكتشفة. الفحص الدوري يساعد على اكتشاف المشاكل الصغيرة قبل أن تتفاقم وتصبح أكثر تكلفة في الإصلاح.

التأكد من عدم وجود عوائق أمام فتحات التهوية:

يجب التأكد من أن فتحات التهوية داخل السيارة غير مغلقة أو مسدودة بالأغراض الشخصية. العوائق يمكن أن تمنع تدفق الهواء البارد بشكل صحيح وتقلل من كفاءة التكييف.

اعطال مكيف السيارة وطريقة الصيانة (دليلك الشامل) 8

فحص بطارية السيارة:

يعتمد نظام التكييف على الكهرباء بشكل كبير، لذا يجب التأكد من أن بطارية السيارة تعمل بكفاءة. البطارية الضعيفة يمكن أن تؤثر على أداء المكيف وتسبب في تعطله.

اعطال مكيف السيارة وطريقة الصيانة (دليلك الشامل) 9

في ختام هذا المقال، أود أن أذكرك عزيزي القارئ بأهمية العناية بنظام تكييف سيارتك بشكل منتظم. مكيف السيارة ليس مجرد وسيلة للراحة، بل هو جزء مهم لضمان قيادة آمنة ومريحة، خاصة في أجوائنا الحارة. الصيانة الدورية لمكيف السيارة تساعدك على تجنب العديد من المشاكل وتضمن أدائه بكفاءة عالية. إذا لاحظت أي من المشاكل التي ذكرناها، لا تتردد في اتخاذ الخطوات المناسبة لإصلاحها. تذكر دائمًا أن العناية الدورية والنظافة تسهم في رحلات ممتعة وآمنة لك ولمن معك. 

نتمنى لك رحلات ممتعة وبعيدة عن أي مشاكل بالمكيف.

المصادر: موقع دينسو

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل