انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – يبحث البعض من متابعي أخبار السيارات عن اشارات المرور كاملة، وهذا نظراً لأهمية الدور التي تقوم به من أجل تنظيم عملية السير على الطرق المُختلفة، وبالوقت ذاته يكون من الضروري فهم هذه الإشارات لتطبيق التعليمات اللازمة من قِبل الأشخاص، بما يساعد على حفظ الأمان.

اشارات المرور كاملة في السعودية تعرف عليها مع الشرح بالصور

اشارات المرور كاملة

تُعد أخبار إدارة المرور من الأشياء التي يكثر البحث عنها من قِبل العديد من الأفراد، وهذا للبقاء على علم بأحدث المُستجدات التي تصدر في إطار اللوائح والقونين المُنظمة لعملية السير في الطُرق، وفي هذا الصدد هناك مَن يسأل عن اشارات المرور كاملة، وهذا من أجل التعرف على المعانة الخاصة بها.

اشارات المرور كاملة في السعودية: تعرف عليها مع الشرح بالصور 1

يؤدي تطبيق الاستجابة الصحيحة لكل إشارة للتعزيز من الأمن بالنسبة لقائدي المركبات وللمُشاة، ومن هذا المُنطلق يُصبح من الضروري اكتشاف ما يجب فعله عند رؤية الإشارات على اختلافها.

يتضح أن هناك الإشارات التي تكون بغرض التنظيم وغيرها تهدف إلى الإرشاد، مع الإشارة التي تُستخدم للتحذير وغيرها مُستخدمة كعلامات لمناطق العمل والمؤقتة، ويُقدم لكم موقع «المربع نت» بالمقالة اشارات المرور كاملة، وبالإضافة إلى نصائح من أجل القيادة الآمنة.

اشارات المرور كاملة في السعودية: تعرف عليها مع الشرح بالصور 2

ما هي اشارات المرور كاملة؟

يتبيّن مع متابعة هذا الموضوع اختلاف الإشارات مع عدم التشابه في الأغراض الموضوعة لها، وعلى سبيل المثال قد تُشير علامة مُعينة إلى أمر تحذيري، أي على السائق الانتباه له خلال قيادته، وعلى الصعيد الآخر هناك العلامات الهادفة لتنظيم حركة المرور، وتوجيه الأفراد إلى أمر مُعين.

إن اشارات المرور كاملة تنقسم بشكل رئيسي إلى 4 أنواع، ويندرج من كل نوع عدة علامات تحمل المعاني المُحددة، وقد يريد أحدهم البقاء على معرفة بهذه الأنواع، ولذلك نعرضها لكم على النحو التالي:

اشارات المرور كاملة في السعودية: تعرف عليها مع الشرح بالصور 3

  • إشارات التحذير.
  • إشارات التنظيم.
  • إشارات الإرشاد.
  • إشارات علامات مناطق العمل والمؤقتة.

يجدر الحديث أيضاً خلال تناول اشارات المرور كاملة أن هناك الإشارات الضوئية، والتي لها الدور الجوهري أيضاً في تنظيم حركة المرور، وهي تتضمن الألوان مثل: اللون الأحمر، والأخضر، والأصفر، بهدف بيان مدى إمكانية عبور المركبات أو توقفها عند الإشارة.

ومن ناحية أخرى فالعلامات السابق ذكرها بإطار أنواع الإشارات لها الدلالات المُتعلقة بها وفقاً لكل علامة، وفي هذه النقطة سوف نتحدث عن اشارات المرور كاملة وفقاً لنوعها في السطور التالية.

اشارات المرور كاملة في السعودية: تعرف عليها مع الشرح بالصور 4

إشارات التنظيم في السعودية

يحتاج السائقون إلى التوصل للقيود التي لا يجب تخطيها خلال عمليات القيادة، وبالإضافة إلى معرفة الأشياء المحظور القيام بها على الطريق، وكل هذه الأمور موضوعة في إطار أنظمة المرور، وبذكر إشارات التنظيم ضمن موضوع اشارات المرور كاملة فهي تقوم بهذا الغرض.

تعمل إشارات التنظيم على توضيح للأنظمة المرورية والقوانين، وفي هذه النقطة مَن يقوم بمخالفة هذه اللوائح يُعرض نفسه للعقاب، ومن بين أصناف هذا النوع العثور على إشارات حرم الطريق.

اشارات المرور كاملة في السعودية: تعرف عليها مع الشرح بالصور 5

يتضح بتناول اشارات المرور كاملة أن هناك إشارات حرم الطريق، وهي تتضمن العلامات التي لها المعاني المُختلفة وفقاً لكل علامة، وعلى سبيل المثال نرى “قف”، وإعطاء الأفضلية، مع إشارات السرعة والإشارات الخاصة بالسير وممنوعات السير، مع إشارات إجبارية وأخرى كإشارات الانتظار.

تظهر ” إشارات التنظيم” على شكل دائري، وعلى أن تُصبح الأرضية أي خلفية الإشارة ذات لون أبيض مع الرموز أو الرسوم ذات لون أسود على وجه الإشارة مع الإطار الذي يكون أحمر اللون.

يُستثنى من الحديث السابق شكل إشارة “قف” وإشارة “أعط الأفضلية”، حيث إن “قف” تكون بشكل ثماني الأضلاع وبأرضية حمراء مع كتابة والإطار بلون أبيض، وهذا الأمر من أجل جعلها مُميزة نظراً لدرجة الأهمية الخاصة بها.

اشارات المرور كاملة في السعودية: تعرف عليها مع الشرح بالصور 6

وعلى الصعيد الآخر نرى إشارة “إعطاء الأفضلية” بشكل مُثلث متساوي بأضلاعه مقلوب أي رأسه إلى الأسفل، ومن حيث الألوان فالأرضية ذات لون لون أبيض والإطار أحمر اللون، أما الإشارات الإجبارية فالأرضية تُصبح ذات لون أزرق مع كتابة بلون أبيض.

ما هي إشارات التحذير؟

إنه كما ذكرنا في السطور السابقة أن هناك الدلالة للعلامات في الإشارات، وبالوصول إلى اشارات المرور كاملة على وجه الخصوص بالحديث حول نوع إشارات التحذير، فهي لهدف تنبيهي للسائقين وكل مُستخدمي الطُرق.

يكون التحذير من أجل احتمالية الأخطار أو الأوضاع الخطرة القائمة أو التي قد تحدث على الطريق أو في مُحيط قريب، ومن هذا المُنطلق يستعد السائق أي يكون يقظاً في كيفية التعامل مع الموقف بدلاً من المفاجئة التي قد يُصبح لها الانعكاس السلبي على سلوكه.

اشارات المرور كاملة في السعودية: تعرف عليها مع الشرح بالصور 7

يجب أن يأخذ السائق حذره للتعزيز من سلامته والعمل على توفير بيئة قيادة آمنة، وبذكر اشارات المرور كاملة وأشكال الإشارات التحذيرية فهي تحمل شكل المُثلث، كما تظهر خلفية الإشارة أي الأرضية بلون أبيض، أما الرسوم والرموز ذات لون أسود أي على وجه الإشارة، ومع الإطار أحمر اللون.

إشارات الإرشاد في السعودية

نتوصل بهذه الفقرة إلى نوع جديد في إطار تناولنا لمحور اشارات المرور كاملة، وهو الإرشاد والذي يكون على نحو رئيسي من أجل التوجيه للأفراد وأيضاً لقائدي المركبات على الطُرق المُختلفة، فمن المعروف احتمالية التداخل لذلك يُصبح من الضروري القيام بتحديد الاتجاهات مع بيان التقاطعات.

تعمل إشارات الإرشاد على تحديد المسافات والأماكن التي تحمل الأهمية، مع الوضع بالاعتبار عدم التطابق في الأهمية وعلى سبيل قد يحمل المكان الأهمية من الناحية الجغرافية أو التاريخية، ومن زاوية أخرى تتمتع بعض الأماكن بأهمية دينية أو جيولوجية.

اشارات المرور كاملة في السعودية: تعرف عليها مع الشرح بالصور 8

قد يريد أحد الأشخاص الوصول إلى وِجهة مُعينة، ومن المُتوقع استغراق الوقت الطويل للوصول للمكان المُعين في ظل وجود الطريق الأسرع، وهنا تعمل إشارات الإرشاد على توضيح أقصر الطرق من أجل أن يسلكها الفرد حتى يصل لوجهته المنشودة.

يتبيّن خلال الحديث عن الأنواع السابقة لإشارات المرور أن هناك الأشكال والألوان المُحددة لها، وفي هذه النقطة على وجه التحديد يتم مُلاحظة الأمر الذي يخص شرح إشارات الإرشاد، حيث إنها بكتابة ورموز ليست واحدة أي تتنوع بما ينطبق على عدم التشابه في حجم الإشارات.

اشارات المرور كاملة في السعودية: تعرف عليها مع الشرح بالصور 9

هناك الهدف من إرشاد الأفراد إلى شيء مُعين، ولذلك من الطبيعي اختلاف حجم الإشارة بالاستناد إلى ما يجب توضيحه من خلالها، أي الحجم يرتبط بطول الكلام المكتوب والمُراد عرضه، أما بالانتقال لجانب الألوان في هذه الإشارات تكون على نفس النهج أي غير مُتشابهة حسب كل نوع.

ما هي معاني إشارات الإرشاد؟

إنه مع القيام بذكر اشارات المرور كاملة يكون من الأمور الهامة العناية بأدق التفاصيل، وهذا مع احتمالية البحث عنها من قِبل مجموعة ليست بالقليلة من الأشخاص، وبتخصيص الفقرة عن معاني إشارات الإرشاد نبدأ مع العلامات بالعثور على مُجمعات الترفيه أو المزارع أو المتاحف، حيث تكون بخلفية لونها بُني، أما الكتابة ذات لون أبيض.

اشارات المرور كاملة في السعودية: تعرف عليها مع الشرح بالصور 10

ينطبق الأمر ذاته السابق ذكره على الإشارات الدينية، أي تحمل خلفية بلون بُني وكتابة باللون الأبيض، أما الإشارات على الطُرق بخارج المُدن فالأرضية لونها أزرق مع كتابة تحمل اللون الأبيض، وعلى الصعيد الآخر إذا كانت داخل المُدن فالكتابة بلون أبيض أيضاً ولكن الأرضية تُصبح ذات لون أخضر.

يُقصد من إشارات الإرشاد في بعض الأحيان التوجه للمُدن أو القرى، وفي هذه الحالة فالأرضية بلون أزرق مع كتابة بلون أبيض، أما التأشير ناحية الأحياء بداخل المُدن فالأرضية ذات لون أخضر مع كتابة بلون أبيض، أما عند التوجيه إلى أماكن هامة ومن ضمنها المُستشفيات فالخلفية تظهر بلون أبيض ولكن الكتابة ذات لون أسود.

اشارات المرور كاملة في السعودية: تعرف عليها مع الشرح بالصور 11

إشارات علامات مناطق العمل والمؤقتة

يحدث في الكثير من الأحيان خلال السير في الطُرق مشاهدة الأعمال التي تتم، وفي هذا الصدد نتوصل إلى دور إشارات علامات مناطق العمل والمؤقتة، حيث إنها تُنبه الأفراد بوجود الطوارئ أو وضع غير مُعتاد على نحو مُؤقت، والذي يحتاج إلى مراعاة من قِبل قائدي المركبات والمُشاة.

اشارات المرور كاملة في السعودية: تعرف عليها مع الشرح بالصور 12

تنضم إشارات علامات مناطق العمل إلى حديثنا حول اشارات المرور كاملة، ومن حيث الأشكال الخاصة بها فهي مُتشابهة مع الأنواع السابق ذكرهم ” إشارات الإرشاد، وإشارات التحذير، وإشارات التنظيم، ولكن الاختلاف يظهر في اللون.

يتضح على الرغم من عدم الاختلاف في الأشكال لدى إشارات علامات مناطق العمل والمؤقتة، ولكن هذا لا يعني التطابق على مستوى الألوان، حيث إن بمناطق العمل الأرضية ذات لون أصفر مع الإطار الأحمر، وعلى أن نرى الرسوم أو الكتابة ذات لون أسود.

شاهد أيضاً: “64 علامة” تعرّف على ماذا تعني هذه الاشارات التي تظهر في طبلون السيارة

أهمية الالتزام بإشارات المرور

إن الالتزام بقواعد المرور والإشارات يعد أمراً بالغاً الأهمية لضمان سلامة جميع مستخدمي الطريق، سواء على مستوى السائقين أو المُشاة، حيث إ، قواعد المرور والإشارات ليست مجرد قوانين يجب إتباعها فقط، بل هي إرشادات تهدف إلى توجيه حركة المرور بطريقة تحافظ على الأمان وتقلل من احتمالية خطر وقوع حوادث الطرق.

نتوصل إلى كون أحد أهم الأسباب التي تجعل تطبيق قواعد المرور من الأشياء الضرورية، هو الحفاظ على سلامة الأفراد والممتلكات، فعدم تطبيق تلك القواعد يمكن أن يؤدي إلى وقوع حوادث مرورية خطيرة، والتي قد تتسبب في إصابات بالغة أو حتى الوفاة، وهذا لا يؤثر فقط على الأفراد المخالفين ولكن أيضاً على الآخرين الذين يتشاركون الطريق معهم.

اشارات المرور كاملة في السعودية: تعرف عليها مع الشرح بالصور 13

وبالإضافة إلى السلامة الشخصية، تساهم العناية بقواعد المرور في تحسين تدفق حركة المرور وتقليل الازدحامات والاختناقات المرورية، وعندما يُطبق السائقون اللوائح الموضوعة على نحو دقيق، هُم يتحكمون بطريقة تحركهم في الطريق بشكل أفضل، مما يقلل من احتمالية وقوع حوادث أو توقفات غير مبررة، مع التسريع من موعد الوصول للوجهات المنشودة.

اشارات المرور كاملة في السعودية: تعرف عليها مع الشرح بالصور 14

إشارات المرور مع المخالفات

لا يمكن نسيان الدور الذي تلعبه القواعد في إرشاد المُشاة وضمان سلامتهم أيضاً، حيث إن تعلم الأطفال والكبار قواعد العبور الآمن والالتزام بها يحد من خطر وقوع التصادم أو الحوادث، ويعزز الوعي بأهمية الالتزام بالقواعد المرورية، وبذكر اشارات المرور كاملة نعثر على مخالفات مرورية كثيرة يقع فيها البعض.

هناك العواقب المالية للمخالفة لقواعد المرور، وعلى الرغم من الغرامات المالية لكن الشيء المحوري هو التنبيه والتشديد على الاستناد للقوانين وعدم تعديها من أجل توفير المُجتمع الآمن، فنرى الجدية التي يعامل بها النظام المروري مع المخالفين، مع بيان أهمية الالتزام بالقوانين للحفاظ على حق الطريق.

اشارات المرور كاملة في السعودية: تعرف عليها مع الشرح بالصور 15

يجب على الجميع أن يدركوا مدى الأثر الإيجابي الذي يحدث مع تنفيذ قواعد المرور والإشارات، وهذا من أجل ضمان سلامتهم وسلامة الآخرين، وتجنب العواقب القانونية الجادة التي قد تنتظر أي شخص يخالف هذه القواعد، ومن بين المخالفات احتمالية قيام أحدهم بعدم مراعاة الإشارة التي تؤكد على الوقوف، أي لا تقف المركبة عند مشاهدة ” إشارة قف”.

يشاهد البعض إشارة “أمام أفضلية”، والتي تعني مرور المركبات بالطريق ومُعطاة الأفضلية بما يستدعي الوقوف التام، وهنا قد لا يقف قائد المركبة بما يؤدي لوقوعه في مخالفة.

اشارات المرور كاملة في السعودية: تعرف عليها مع الشرح بالصور 16

قد يعمل أحدهم على تجاوز الإشارات المرورية الضوئية، أي على وجه الخصوص بوجود الضوء الأحمر، وهنا بطبيعة الحال مخالفة بل تُصنف من المخالفات التي لها غرامة مالية ليست بالقليلة.

وكما تحدثنا عن اشارات المرور كاملة من المُتوقع الحرص المُوجه من جانب مجموعة من الأفراد للتعرف على الغرامات المالية للمُخالفين، ونتحدث عنها في الفقرة التالية.

اقرأ أيضاً: شروط نقل ملكية السيارة عبر أبشر: اكتشفها في 4 نقاط مع الرسوم

اشارات المرور كاملة في السعودية بالمعاني والغرامة المالية في حالة الوقوع في مخالفات

ما هي الغرامة المالية لمخالفات إشارات المرور؟

تتنوع الغرامة المالية حسب طبيعة كل حالة من حالات المخالفات، وعلى سبيل المثال يُعد عدم الوقوف عن إشارة قف مخالفة بغرامة قدرها يتراوح من 500 ريال سعودي إلى 900 ريال سعودي، ويتشابه معها في نفس الغرامة عدم إعطاء الأفضلية في حالة العثور على إشارة أمامك أفضلية.

اشارات المرور كاملة في السعودية: تعرف عليها مع الشرح بالصور 17

يختلف الأمر عند الانتقال إلى جانب إشارات المرور الضوئية، حيث من المُلاحظ ارتفاع الغرامات المالية في هذه الحالفة، ومَن يرتكب هذه المخالفة أي يتجاوز الإشارة وهي بضوء لونه أحمر يتعرض لغرامة ما بين 3,000 ريال سعودي، وعلى أن تصل إلى 6,000 ريال سعودي.

المصادر

الموقع الرسمي الإدارة العامة للمرور وزارة الداخلية

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

جيلي EC8 2015 في الأحساء بسعر 20 ألف ريال سعودي

قبل يومين
20,000 ريال سعودي
الأحساء

مكه المكرمة

قبل يومين
33,000 ريال سعودي
الرياض

مرسيدس بنز C-Class 2021 بسعر 185 ألف ريال سعودي

قبل يوم
170,000 ريال سعودي
مكة المكرمة

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل