انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – إن بواجي السيارة من أبرز المكونات والأجزاء ذات الأهمية الكبيرة، وعلى وجه التحديد فهي شمعات اشتعال تقوم بدورها في توليد الشرارة التي تدعم عملية الاحتراق للوقود والهواء في داخل المحرك، ومع كثرة الاستخدام تتعرض البواجي للتلف، وهنا يُمكن الاستدلال على أسباب وعلامات التلف للقيام بالتصرف الصحيح.

أهمية بواجي السيارة اكتشفها بأسباب وعلامات التلف مع 3 نصائح

أهمية بواجي السيارة

تُعد العناية بقطع السيارة ومكوناتها بوجه عام من الأمور الحيوية لضمان عمل السيارة بكفاءة لفترة طويلة، كما تعتبر السيارة استثماراً كبيراً لأي شخص، والاهتمام بها يساعد في حماية هذا الاستثمار، مع السعي نحو تقليل التكاليف التي قد تنشأ عن إهمال المشكلات البسيطة، وفي هذا الإطار هناك مَن يسأل عن دور بواجي السيارة.

يُنظر إلى المحرك على أنه القلب النابض للمركبة، ومن هذا المُنطلق فالحفاظ على سلامته وعمله بكفاءة عالية من الأشياء الضرورية، وبالنسبة إلى توليد الشرارة الخاصة بالاشتعال فهي من دور البواجي حيث إنها “شمعات”، وهنا تحدث عملية الاحتراق بداخل المحرك.

تتعرض أجزاء المركبات إلى تلف مع الاستخدام الطبيعي، ويكون لكل جزء العمر الافتراضي، مع الوضع بالاعتبار هناك الأمور التي قد تؤدي إلى زيادة ظهور علامات التلف، ويكشف لكم موقع «المربع نت» بالمقالة عن بواجي السيارة، وبالإضافة إلى ذكر أبرز أسباب التلف مع نصائح هامة.

ما هي أهمية بواجي السيارة؟

تشمل العناية الدورية بالسيارة العديد من الجوانب التي تساهم في الحفاظ على الأداء العام، ومن الهام إجراء الصيانة الدورية على نحو مُنتظم والتي تتضمن تغيير الزيت والفلاتر والتحقق من مستويات السوائل المختلفة.

وهذه الصيانة تساعد في الحفاظ على المحرك في حالة جيدة، ويمنع التآكل والتلف الناتج عن الاحتكاك، حيث إن المحرك الذي يعمل بكفاءة يستهلك وقوداً أقل وينتج انبعاثات أقل مما يساهم في حماية البيئة، وبالنسبة إلى بواجي السيارة فهي من أكثر القطع التي تُستهلك من قِبل قائدي المركبات نظراً لضرورة استبدالها دورياً حسب مواعيد الصيانة.

أهمية بواجي السيارة: اكتشفها بأسباب وعلامات التلف مع 3 نصائح 2

تتمثل وظيفة البواجي في توليد شرارة كهربائية تشعل خليط الهواء والوقود داخل أسطوانات المحرك، مما يؤدي إلى حدوث عملية الاحتراق التي تنتج الطاقة اللازمة لتشغيل السيارة، وبالتالي فأداء السيارة يعتمد بشكل كبير على حالة وكفاءة شمعات الاحتراق.

أهمية بواجي السيارة: اكتشفها بأسباب وعلامات التلف مع 3 نصائح 3

علاقة بواجي السيارة بكفاءة استهلاك الوقود

تؤثر حالة البواجي على صرفية الوقود وأداء المحرك بشكل عام، فالبواجي الجيدة تساعد في ضمان احتراق كامل للوقود مما يحسن من كفاءة استهلاك الوقود ويقلل من الانبعاثات الضارة، وبالإضافة إلى ذلك تؤدي البواجي وهي في حالتها الجيدة إلى تشغيل سلس وسريع للمحرك مما يقلل من مشاكل بدء التشغيل.

تُعد البواجي التالفة على الصعيد الآخر من الأشياء التي قد تؤدي إلى حدوث مشاكل عديدة، ومن بينها ارتفاع معدلات استهلاك الوقود لكونها تقوم بدور توليد الشرارة من أجل احتراق الوقود مع الهواء.

يرتفع استهلاك الوقود مع بواجي السيارة التالفة كنتيجة لإهداء الكمية الكبيرة من الوقود مع عدم الاشتعال على النحو الصحيح، ولذلك يُنصح بالعناية بالبواجي من أجل الحصول على تجربة قيادة بصرفية أفضل للوقود.

أهمية بواجي السيارة: اكتشفها بأسباب وعلامات التلف مع 3 نصائح 5

ما هي أعراض وعلامات تلف بواجي السيارة؟

ليست عملية استبدال البواجي من ضمن العمليات المُعقدة، ولكنها تتطلب بعض المعرفة الأساسية حول كيفية التعامل مع أجزاء المحرك، وفي البداية يجب التأكد من أن المحرك بارد لتجنب الحروق أو التلف للأجزاء الحساسة.

وبعد ذلك يتم إزالة الأسلاك أو الكابلات المتصلة بالبواجي بحذر، ثم يتم استخدام مفتاح خاص لإزالة البواجي القديمة وتركيب الجديدة بإحكام، وبعد تركيب البواجي الجديدة يتم إعادة توصيل الأسلاك أو الكابلات والتأكد من أنها مثبتة بشكل جيد.

أهمية بواجي السيارة: اكتشفها بأسباب وعلامات التلف مع 3 نصائح 6

لا تقتصر العناية بالبواجي فقط على استبدالها بل تشمل أيضاً الفحص الدوري والتنظيف إذا لزم الأمر، وقد يسأل البعض عن أعراض وعلامات تلف بواجي السيارة ولذلك نعرضها بالنقاط التالية:

  • مُلاحظة الاهتزاز بالمحرك.
  • الارتفاع غير الطبيعي لصوت المحرك.
  • علامات توضح تراكم الكربون في البواجي.
  • العثور على ضعف بسحب المركبة.
  • وجود الصعوبة بتشغيل المحرك.
  • مُلاحظة ارتفاع صرفية الوقود.

شاهد أيضاً: اذا تسمع رجة في سيارتك هذا الفيديو بيحل لك المشكلة الحلقة #7 من #معلومات_تهمك

طريقة تنظيف بواجي السيارة

تؤثر البواجي بشكل كبير على كفاءة المحرك وأداء السيارة، ولذلك فالحفاظ على حالتها الجيدة يعد من الأمور الأساسية في صيانة السيارة، وعلى وجه التحديد فالمحرك الذي يعمل ببواجي ذات كفاءة عالية يتميز بتشغيل أسهل وكفاءة أفضل في استهلاك الوقود وأداء أعلى مما يسهم في توفير التكاليف على المدى الطويل.

أهمية بواجي السيارة: اكتشفها بأسباب وعلامات التلف مع 3 نصائح 7

إذا كنت ترغب في الحفاظ على سيارتك في أفضل حالاتها فمن الضروري الاهتمام بفحص واستبدال البواجي بانتظام كجزء من برنامج الصيانة الدوري، حيث إن الاهتمام بالبواجي لا يحسن فقط من أداء السيارة بل يساعد أيضاً في تجنب العديد من المشاكل المحتملة التي يمكن أن تؤثر على أجزاء أخرى من المحرك.

يتضح بذكر طريقة تنظيف بواجي السيارة فالأمر يبدأ مع القيام بوقف تشغيل المحرك، حيث إنه يكون بحرارة عالية بطبيعة الحال، وهنا ينتظر الفرد حتى انخفاض حرارة المحرك على نحو كامل، ونذكر 3 نصائح للتنظيف كالتالي:

أهمية بواجي السيارة: اكتشفها بأسباب وعلامات التلف مع 3 نصائح 8

نصائح في تنظيف بواجي السيارة

  1. افصل الطرف السالب البطارية، مع فك المزلاج الحامل للكابل وقم بتحريكة للجهة الخارجية، ولأجل معرفة مكان أسلاك شمعة الاشتعال يُمكن استخدام دليل الإصلاح للسيارة.
  2. امسح المنطقة المُثبت بها البواجي واستخدم المنشفة للرواسب قبل عملية الإزالة، وهذا لكي لا تسقط وتؤدي لتلف بالمحرك.
  3. استخدام فرشاة من أجل تنظيف الخيوط الموجودة بالشمعات، وهذا لضرورة التخلص من الرواسب والزيوت التي تتراكم مع العناية بتحريك الفُرشاة في نفس اتجاه الخيوط.

أهمية بواجي السيارة: اكتشفها بأسباب وعلامات التلف مع 3 نصائح 9

متى يجب تغيير بواجي السيارة؟

يجب استبدال البواجي بشكل دوري وفقاً لتوصيات الشركة المصنعة للمركبة، وهذا عن طريق الالتزام بتقديم المركبة للفحص حسب الجداول الموضوعة لكل سيارة، وعند استبدال البواجي يجب التأكد من استخدام النوع المناسب، فاستخدام نوع غير مناسب يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الأداء أو تلف للمحرك.

اقرأ أيضاً: رسوم الفحص الدوري في السعودية: اكتشفها مع خطوات حجز الموعد

أهمية بواجي السيارة: اكتشفها بأسباب وعلامات التلف مع 3 نصائح 10

تُعد الأسلاك من قطع بواجي السيارة، وهناك مَن يُوصي بتغيير الأسلاك بعد مسافة 50,000 كم كشيء تقريبي أو بالاستناد للدليل الخاص بالمركبة “الكُتيب”.

والبواجي ذاتها قد يحدث تغييرها بعد مسافة 20,000 كم أو 40,000 كم، وبالتالي فالرأي الغالب الاستناد إلى الكُتيب لكونه يحتوي على معلومات هامة من الشركة المُصنعة، مع القيام بالصيانة الدورية في المواعيد الخاصة بها.

المصادر

Niterra North America

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل