انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – يرغب العديد من المواطنين والمُقيمين بالسعودية في معرفة أنواع التأمين على السيارات، خاصة المُقبلين على شراء سيارة، على اعتبار أن تأمين السيارات هو أحد أهم الأمور التي يجب مراعاتها في حالة امتلاك سيارة في المملكة العربية السعودية.

وتُعدّ فكرة تأمين السيارات في السعودية في الوقت الحالي من الأمور الإجبارية في المملكة العربية السعودية، لذلك فإن الجميع يلزمه الإطلاع على أنواع التأمين على السيارات بجانب عناوين شركات التأمين المعتمدة في السعودية ليختار منها أفضل شركة تأمين سيارات تكون ملائمة بالنسبة له.

ما هي أنواع التأمين على السيارات في السعودية وما الفرق بينهم؟ 7

ما هي أنواع التأمين على السيارات في السعودية؟ 

وفي البداية، قبل إطلاعكم على أنواع التأمين على السيارات في السعودية، فإنه يتوجب عليكم التأكد من التعامل مع شركة تأمين سيارات ملائمة لك، وذلك من أجل ضمان الراحة لنفسك لفترة طويلة، حيث عليك التعامل مع شركات التأمين المرخصة وذات الموثوقية العالية.

كما لا يمكنك الاعتماد على أسعار التأمين على السيارات بطريقة غير مباشرة من الشركات نفسها؛ وذلك لأنه لا يوجد سعر ثابت لتلك الوثائق، كما يعود اختلاف الأسعار إلى مجموعة من المعايير التي يتوقف عليها تحديد الأسعار، والتي تتضمن معايير تتعلق بالأفراد ملاك السيارات، وتختلف أيضاً من فرد لآخر.

ما هي أنواع التأمين على السيارات في السعودية وما الفرق بينهم؟ 1

وتوفر شركات التأمين أنواع مختلفة من أنواع التأمين على السيارات داخل المملكة، والذي يختلف كل منهم في النظام والشروط الخاصة به، حيث يُمكنك الحصول على ما يناسبك منها، وتشمل أنواع التأمين على السيارات في السعودية التالي:

  • التأمين ضد الغير “التأمين الإلزامي”
  • التأمين الشامل.
  • تأمين الأعطال الميكانيكية.

وفي هذا الصدد، فإننا في «المربع نت» نستعرض لكم خلال السطور الآتية، أنواع التأمين على السيارات في السعودية بالتفصيل، ومعرفة الفرق بينهم، بجانب استعراض عناوين شركات التأمين المعتمدة في السعودية.

اقرأ أيضاً: تامين اسيج للسيارات.. إليكم مزايا التأمين ضد الغير والشامل

ما هي أنواع التأمين على السيارات في السعودية وما الفرق بينهم؟ 2

ما هو التأمين ضد الغير؟

ويأتي أول أنواع التأمين على السيارات هو التأمين ضد الغير، وهو التأمين الذي تُلزمه الحكومة على سائقي السيارات قبل الانطلاق على الطريق، ويوفر حماية شاملة للطرف الآخر عن الأضرار التي نتجت عن سيارتك.

تتحمل شركة التأمين مسئولية كافة الأضرار التي يتعرض لها الطرف الآخر، والتي قد تشمل أضرار مادية أو صحية أو شخصية، حيث يتم تعويض الطرف المتضرر مادياً وتتحمل الشركة جميع تبعات الحادث.

ويعد هذا النوع إجباريًا من بين أنواع التأمين على السيارات داخل العديد من دول العالم، ولا تسمح لك الدولة بقيادة سيارتك في حال عدم امتلاكك لوثيقة التأمين ضد الغير، حيث قد يعرضك هذا الأمر لعواقب كبيرة قد تصل للسجن.

لا توجد أي حماية يتمتع بها مالك السيارة صاحبة التأمين ضد الغير، حيث أن التأمين ضد الغير لا يغطي الأضرار التي تحدث لصاحب التأمين أو سيارته، بل يقتصر على سيارة الطرف الآخر فقط، بينما المتسبب بالحادث فإنه يتحمل كافة تكاليف إصلاح سيارته.

اقرأ أيضاً: كيف تُحدد أسعار تأمين السيارات ضد الغير في السعودية؟

ما هي أنواع التأمين على السيارات في السعودية وما الفرق بينهم؟ 3

ما هو التأمين الشامل؟

أما عن ثاني أنواع التأمين على السيارات في السعودية فهو “التأمين الشامل“، والذي تتكفل فيه شركة التأمين بتغطية كافة الأضرار التي تنتج عن الحادث لكلا الطرفين، حيث يختار مالك السيارة هذا النوع من التأمين من أجل توفير الحماية الكاملة لسيارته نتيجة أي نوع من الضرر.

ويُغطي التعويض المالي كل أجزاء السيارة المتضررة إما نتيجة حادث أو عطل ميكانيكي، كما يغطي التأمين الشامل حماية سيارة المؤمن حتى في حال تسببه بالحادث، ما يوفر على السائق نفقات الإصلاح والتي تكون كبيرة في أغلب الأحيان.

فيما يوفر هذا النوع من أنواع التأمين على السيارات حماية ضد السرقة والحرائق والكوارث الطبيعية، كما ويتوفر التأمين الشامل بشكل اختياري وليس إجباريًا مثل التأمين ضد الغير، فعدم القيام به لا يعرضك للمسائلة القانونية.

أما عن سعر التأمين في هذا النوع من أنواع التأمين على السيارات فإنه يعتمد على نوع السيارة وقيمتها في السوق، وبالتالي يختلف سعر التأمين من سيارة لأخرى.

فضلاً عن أن شركات التأمين تُقدّم في التأمين الشامل ميزة توسعة نطاق التغطية، حيث يُمكنك التمتع بمزايا التأمين في أماكن خارج نطاق المملكة، إلا أن ذلك يكون في المقابل بسعر أعلى، كما يوفر التأمين الشامل تغطيات إضافية تأتي بشكل اختياري مقابل الحصول على مزايا أكثر.

كما يلزمك معرفة أن التأمين الشامل لا يقدم تغطية مفتوحة للأضرار، حيث تحدد الشركة حد معين من التعويض المادي في وثيقة التأمين الشامل والذي لا يمكن تجاوزه، فيما يتحمل صاحب الوثيقة التكلفة الإضافية في حال تخطت الأضرار القيمة المتفق عليها.

اقرأ أيضاً: نظام التأمين الشامل للسيارات: اكتشف التفاصيل مع 4 نقاط هامة

ما هي أنواع التأمين على السيارات في السعودية وما الفرق بينهم؟ 4

ما هو تأمين الأعطال الميكانيكية؟

وجاء تأمين الأعطال الميكانيكية من أحدث أنواع التأمين على السيارات في السعودية، والذي يوفر تغطية تأمينية للسيارة خاصتك بما يشمل أجور الأيدي العاملة وتكلفة إصلاح الأعطال الميكانيكية والكهربائية.

ومن أهم شروط هذا النوع من أنواع التأمين على السيارات هو أنه يجب أن يكون عمر السيارة أقل من 10 سنوات، وأن تقل المسافة التي قطعتها عن 200000 كم “على عداد المسافات”.

ولمعرفة المزيد من التفاصيل اقرأ أيضاً: برنامج تأمين الأعطال الميكانيكية من التعاونية.. حتى لا تفاجئك السيارة بالأعطال المكلفة

شاهد أيضاً:

ما أهمية التأمين على السيارات في السعودية؟

من المهم بعد التعرف على أنواع التأمين على السيارات، أن نوضح مدى اهتمام المملكة العربية السعودية بقطاع التأمين على السيارات، فهي تهتم به بشكل كبير وذلك نظراً لما له من فوائد كثيرة، والتي لا تعود فقط على الفرد بل على المجتمع أيضًا.

ويعتبر تأمين السيارات في السعودية من الأمور الإجبارية على جميع السيارات خاصة التأمين ضد الغير، فيما يقوم البنك المركزي السعودي (ساما) بالعمل على تخصيص مساحة خاصة من أجل العمل على استعراض كل ما يخص التأمين عبر موقع (ساما تهتم).

ويوجد الكثير من فوائد التأمين على السيارات؛ التي من أهمها: تفادي الكوارث المستقبلية، والتي من الممكن تكون بغير القصد مثل حوادث التصادم -لا قدر الله- ولكن من الممكن تُكلف مالك السيارة ثمن كبير من أجل إصلاحها، كذلك يكون لها تأثير على حياته وحياة عائلته.

ما هي أنواع التأمين على السيارات في السعودية وما الفرق بينهم؟ 5

ما هي عناوين شركات التأمين المعتمدة في السعودية؟

وبعد أن رصدنا لكم أنواع التأمين على السيارات، سوف نستعرض مجموعة من عناوين شركات التأمين المعتمدة في المملكة العربية السعودية وذلك من قبل البنك المركزي السعودي.

وإليكم عناوين شركات التأمين المعتمدة في السعودية، وهي كالتالي:

  • الشركة التعاونية للتأمين: والتي توجد على طريق الثمامة ( التخصصي)- حي الربيع- الرياض
  • شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني العليا: وتوجد في شارع العليا العام – عمارة السيركون رقم 15.
  • شركة الأهلي للتكافل جدة: وتقع على طريق الأمير سلطان – في حي الخالدية – مبنى الخالدية للأعمال
  • شركة ساب للتكافل الرياض: حي الملز شارع الستين.
  • شركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني (شركة ميدغلف للتأمين) الرياض – حي المربع.
  • شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني العليا: وتقع في شارع العليا العام – عمارة السيركون رقم 15.
  • شركة سند للتأمين وإعادة التأمين التعاوني: وتوجد في الدور الثالث في مركز دارين على شارع الأحساء.
  • شركة بروج للتأمين التعاوني الرياض: وتوجد في حي السليمانية – شارع الأمير عبد العزيز بن مساعد بن جلوي.

ما هي أنواع التأمين على السيارات في السعودية وما الفرق بينهم؟ 6

اقرأ أيضاً: ما هي قائمة أفضل شركة تامين سيارات في السعودية 2023؟

المصادر:

موقع تأميني الرسمي

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل