انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – تعتبر أنظمة الأمان في السيارة أمرًا حيويًا لحماية حياة الركاب وتقليل حوادث الطرق، وتتضمن هذه الأنظمة مجموعة من التقنيات والميزات التي تعمل على تحسين سلامة الركاب وتقليل الإصابات في حالة وقوع حادث، وتساعد السائق في القيادة وتوفر تجربة قيادة آمنة ومريحة، وفي هذه المقالة نعرض لكم نبذة عن أول من اخترع عدد من أنظمة الأمان المتوفرة داخل السيارة في وقتنا الحالي.

حكايات في عالم السيارات.. رحلة الابتكار وراء اختراع أول أنظمة الأمان في السيارة 10

من هو مخترع أحزمة الأمان في السيارة؟

أنظمة الأمان

منذ 60 عامًا، أصبح العالم أكثر أمانًا مع تقديم حزام الأمان ثلاثي النقاط الذي اعتدنا عليه اليوم، ولا يزال هذا الاختراع يعتبر أهم ابتكارات السلامة المرورية في العالم على الإطلاق، ويُقدر أنه أنقذ حياة أكثر من مليون شخص، فإن استخدام حزام الأمان يمكن أن يعني الفرق بين الحياة والموت؛ حيث تشير التقارير إلى أن فرص النجاة من حادث طريق خطير تتضاعف إذا أخذ السائق والركاب الوقت الكافي لربط حزام الأمان.

حكايات في عالم السيارات.. رحلة الابتكار وراء اختراع أول أنظمة الأمان في السيارة 1

مع نهاية الخمسينات وفي عام 1959، قام مهندس فولفو نيلز بوهلين بتطوير حزام الأمان الحديث ثلاثي النقاط، وعلى الرغم من أن التصميم حصل على براءة اختراع، إلا أن الشركة قررت ترك براءة الاختراع مفتوحة، مما يجعلها متاحة لجميع الشركات المصنعة للسيارات لاستخدامها مجانًا، وقد تم اتخاذ هذا القرار غير التقليدي من أجل المصلحة الأكبر للسلامة العامة، لضمان أن يكون الجميع بغض النظر عما إذا كانوا يقودون سيارة فولفو أم لا، أكثر أمانًا في حركة المرور.

حكايات في عالم السيارات.. رحلة الابتكار وراء اختراع أول أنظمة الأمان في السيارة 2

أقرأ أيضًا: قصة شعار..”استلهمه المصممون من رمزًا رومانيًا قديم يشير إلى إله الحرب” تاريخ شعار سيارة فولفو أيقونة “المتانة والأمان” في عالم صناعة السيارات

وإن ادعاء شركة فولفو الفخور بأن “قلة من الناس أنقذوا العديد من الأرواح مثل نيلز بوهلين”، ليس من قبيل المبالغة؛ حيث تم اعتماد اختراعه عالميًا في صناعة السيارات، ويظل التصميم القياسي والأكثر فعالية لحزام أمان السيارة بعد مرور أكثر من 60 عامًا على اختراعه.

واليوم، أصبح حزام الأمان ثلاثي النقاط مطلبًا مطلقًا في جميع السيارات والشاحنات وجزئيًا في الحافلات، لذلك يمكنك القول إن هناك جزءًا صغيرًا – ولكنه مهم جدًا – من فولفو في كل مركبة على الطريق.

الوسائد الهوائية وأنظمة الأمان الأكثر فاعلية

حكايات في عالم السيارات.. رحلة الابتكار وراء اختراع أول أنظمة الأمان في السيارة 3

وبالحديث عن أحد أهمية أنظمة الأمان في السيارة في قتنا الحالي، لابد من ذكر الوسائد الهوائية، ونبدأ قصة أو مخترع لها بالرجوع إلى القرن التاسع عشر حيث بدأت تجربة فكرة استخدام الهواء للحماية من الصدمات في السيارات لأول مرة، هذا التطور الذي ساهم في الحفاظ على الأرواح، ولكن لم تتطور هذه الفكرة بشكل كبير حتى العقود الأخيرة.

حكايات في عالم السيارات.. رحلة الابتكار وراء اختراع أول أنظمة الأمان في السيارة 4

مع بداية عام 1968، قدمت شركة فورد الأمريكية نموذجًا أوليًا لوسادة هوائية للسائق، ولكنها لم تكن متاحة تجاريًا في ذلك الوقت، ومع بداية السبعينات قدمت شركة جنرال موتورز الأمريكية نموذجًا لوسادة هوائية للراكب الأمامي، ولكنها أيضًا لم تكن متاحة تجاريًا.

حكايات في عالم السيارات.. رحلة الابتكار وراء اختراع أول أنظمة الأمان في السيارة 5

اقرأ أيضًا: لماذا حصلت تويوتا كراون على جائزة أفضل اختيار للسلامة من “IIHS”؟.. وأبرز التجهيزات وأنظمة الأمان في السيارة الياباينة

ومع بلوغ فترة الثمانينات والدخول في حقبة التسعينات من القرن الماضي تم تطوير تقنية الوسائد الهوائية بشكل كبير، وأصبحت متاحة في العديد من السيارات، وقد كانت سيارة بورشه 944 تيربو أول سيارة توفر وسادة هوائية للسائق والراكب الأمامي كتجهيز أساسي؛ وقد تم إطلاق طراز 944 تيربو في يناير من عام 1985، الطراز الأعلى ضمن مجموعة طرازات 944.

من هو أول من اخترع نظام الأمان ABS؟

حكايات في عالم السيارات.. رحلة الابتكار وراء اختراع أول أنظمة الأمان في السيارة 6

يطول الحديث، لنتكلم عن تاريخ موجز لنظام منقذ للحياة عمره بلغ 40 عامًا، وهو نظام المكابح المانعة للانغلاق أو ABS، والذي تم اختباره لأول مرة على الطائرات والسكك الحديدية؛ حيث تم تجربة وتنفيذ الشكل الأول من أنظمة “مقاومة الانزلاق” في صناعات السكك الحديدية والطيران خلال منتصف الخمسينيات، بما في ذلك الطائرات المقاتلة التابعة لسلاح الجو الملكي، والكثير من قاطرات الديزل.

حكايات في عالم السيارات.. رحلة الابتكار وراء اختراع أول أنظمة الأمان في السيارة 7

ومع نهاية السبعينات من القرن العشرين، تم تقديم الشكل الأولي لنظام ABS كما نعرفه اليوم في سيارة W116 مرسيدس بنز الفئة S في عام 1978، وأصبح أول نظام فرامل مانعة للانغلاق على العجلات الأربع، وتسبب في ثورة في صناعة السيارات

حكايات في عالم السيارات.. رحلة الابتكار وراء اختراع أول أنظمة الأمان في السيارة 8

أقرأ أيضًا: مواصفات لينك اند كو 01 موديل 2023 وأبرز أنظمة الأمان والتكنولوجيا

وبالعودة إلى الوراء، وفي عام 1953، كان هانز شيرينبيرج رئيس قسم التصميم في مرسيدس بنز آنذاك، هو الشخص الرئيسي وراء ابتكار السيارات الحاصل على براءة اختراع، وخلال مرحلة التطوير، كان التحدي الرئيسي هو أن المركبات التي تسير على الطرق تتطلب المزيد من أجهزة الاستشعار ومعالجة أسرع للبيانات مقارنة بالطائرات والقاطرات.

حكايات في عالم السيارات.. رحلة الابتكار وراء اختراع أول أنظمة الأمان في السيارة 9

وبعد ما يقرب من 10 سنوات، بدأت شركة دايملر بنز العمل على أول “نظام التحكم بالمكابح الكهروهيدروليكية” وفي عام 1966، دخلت الشركة الألمانية في شراكة مع شركة Teldix المتخصصة في الإلكترونيات ومقرها هايدلبرغ (التي استحوذت عليها شركة Bosch لاحقًا) لتطوير “نظام Mercedes-Benz/Teldix Anti-Bloc”، وقد تم عرضه لأول مرة في عام 1970 بألمانيا.

وفي عام 1978، تم تقديم سيارة مرسيدس-بنز الفئة-S إلى العالم، بينما كانت تقول وداعًا لانغلاق العجلات، والدوران الذي لا يمكن السيطرة عليه، والانحراف القاتل الذي كان سبب في الكثير من الحوادث، وقد كان نظام ABS بمثابة طفرة كبيرة في عالم السيارات.

شاهد أيضًا: تويوتا كراون 2023 وصلت السعودية وهذي اول تجربة لها والفئات المتوفرة عند عبداللطيف جميل

المصادر: automotiveporschedrivespark

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

لكزس ( ES300 ) HA هايبرد 4 سلندر 2024

قبل ساعتين
185,150 ريال سعودي
الرياض

لكزس ( ES250 ) AA ستاندر 2024

قبل ساعتين
185,150 ريال سعودي
الرياض

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل