انضم لأكثر من 10M+ متابع

المربع نت – استكمالاً لدورنا التوعوي في عالم السيارات.. يعمل فريق المربع نت على العديد من البرامج، حيث طُرحت حلقة جديدة من حلقات برنامج “معلومات عامة”؛ وهذه المرة نأخذك في جولة سريعة للتعرف على أهم أنظمة الأمان والسلامة في السيارة، لذا دعونا نستعرض سويًا رموز ومواصفات أنظمة الأمان والسلامة في السيارات؛ للتعرف عليها، وإليكم تفاصيل الحلقة، وهي بعنوان “تعرف على رموز مواصفات أنظمة الأمان والسلامة”.

تعرف على “رموز مواصفات أنظمة الأمان والسلامة”.. وحلقة جديدة من برنامج #معلومات_عامة 6

نظام الأمان.. نظام مانع انغلاق المكابح ABS

أنظمة الأمان

نظام مانع انغلاق المكابح (ABS)، هو تقنية مهمة في سلامة السيارات، وقد ثبتت فعاليتها في تقليل حوادث السيارات وإنقاذ الأرواح؛ ويهدف نظام ABS إلى منع انغلاق العجلات أثناء الفرملة الحادة، مما يسمح للسائق بالحفاظ على السيطرة على السيارة وتجنب الانزلاق، وذلك عندما يقوم السائق بالفرملة بشدة، يتم رصد سرعة كل عجلة بواسطة أجهزة الاستشعار في النظام ABS، وإذا لوحظ انخفاض مفاجئ في سرعة أي عجلة، يتم تقليل ضغط الفرامل على تلك العجلة بشكل مؤقت؛ وهذا يسمح بمنع انغلاق العجلة والحفاظ على الثبات والسيطرة على السيارة.

ويعتبر نظام ABS، أحد أهم أنظمة الأمان والسلامة في السيارة، خاصة في ظروف الطرق الزلقة أو الطوارئ حيث يمكن أن يساعد في تجنب الحوادث، كما أنه يزيد من فعالية الفرامل ويقلل من مسافة التوقف، مما يجعلها تقنية حيوية لسلامة السائقين والركاب.

اقرأ أيضًا: “السيارات الكهربائية ممتعة ولكن بشكل مختلف”.. وحلقة جديدة من برنامج #معلومات_عامة

نظام الأمان.. نظام توزيع الفرامل الإلكتروني EBD

تعرف على “رموز مواصفات أنظمة الأمان والسلامة”.. وحلقة جديدة من برنامج #معلومات_عامة 1

يعد نظام توزيع الفرامل الإلكتروني (EBD)، تقنية مهمة تساهم في تحسين أداء نظام الفرامل في السيارات الحديثة؛ حيث يهدف إلى توزيع القوة بين الفرامل الأمامية والخلفية بشكل أكثر فعالية وذكاء، مما يساعد في تحسين الثبات والسيطرة أثناء الفرملة؛ وذلك عن الفرملة، يتم قياس الحمل على كل عجلة وسرعة السيارة بواسطة أجهزة الاستشعار في نظام EBD، بناءً على هذه القراءات، يتم تعديل توزيع القوة بين الفرامل الأمامية والخلفية بشكل ديناميكي.

كما يساهم نظام EBD، في تقليل مسافة التوقف وتحسين أداء الفرامل في مجموعة متنوعة من الظروف، بما في ذلك الطرق الزلقة والحمولات الثقيلة، فضلًا عن زيادة الثبات والسيطرة على السيارة في أثناء الفرملة.

نظام الأمان.. نظام التحكم في الجر TCS

تعرف على “رموز مواصفات أنظمة الأمان والسلامة”.. وحلقة جديدة من برنامج #معلومات_عامة 2

نظام التحكم في الجر (TCS)، هو تقنية مهمة تساهم في تحسين سلامة القيادة وثبات السيارة على الطرق المختلفة؛ ويهدف إلى منع انزلاق العجلات في أثناء التسارع، مما يساعد في الحفاظ على السيطرة والثبات في أثناء القيادة؛ وذلك عندما يلاحظ نظام TCS فقدان الثبات أو انزلاق العجلات في أثناء التسارع، يتم تقليل قوة المحرك تلقائياً أو تطبيق الفرامل على العجلات المنزلقة، ويساعد هذا التدخل في منع فقدان السيطرة والانزلاق، مما يجعل عملية القيادة أكثر أماناً واستقراراً.

نظام الأمان.. نظام الثبات والتوازن الإلكتروني ESP

تعرف على “رموز مواصفات أنظمة الأمان والسلامة”.. وحلقة جديدة من برنامج #معلومات_عامة 3

نظام الثبات والتوازن الإلكتروني (ESP)، هو تقنية مهمة في سلامة السيارات الحديثة؛ ويهدف إلى تحسين الثبات والتوازن أثناء القيادة عبر تقليل انزلاق العجلات، والحفاظ على السيطرة في مجموعة متنوعة من الظروف؛ حيث يعتمد النظام على أجهزة الاستشعار لمراقبة حركة السيارة وزوايا الدوران وسرعة كل عجلة، وعندما يلاحظ النظام أي انحراف غير مرغوب فيه أو فقدان للثبات، يتدخل تلقائياً لتصحيح المسار عن طريق تقليل عزم الدوران على العجلات المناسبة أو تطبيق الفرامل بشكل مؤقت.

اقرأ أيضًا: حكايات في عالم السيارات.. رحلة الابتكار وراء اختراع أول أنظمة الأمان في السيارة

نظام الأمان.. نظام المساعدة على صعود المرتفعات HSA

تعرف على “رموز مواصفات أنظمة الأمان والسلامة”.. وحلقة جديدة من برنامج #معلومات_عامة 4

يساعد نظام المساعدة على صعود المرتفعات (HSA)، على تحسين تجربة القيادة وسلامة السائقين على الطرق الوعرة والمرتفعات؛ حيث يهدف إلى منح السائقين الثقة والراحة في أثناء صعود المرتفعات عن طريق منع الانزلاق للخلف في أثناء الانطلاق من وضع الوقوف، وذلك عندما يكتشف نظام HSA أن السيارة توقفت على مرتفع، يحافظ على ضغط الفرامل لبضع ثوانٍ بعدما يتم رفع قدم السائق عن دواسة الفرامل، ويساعد هذا التدخل على منع السيارة من الانزلاق للخلف ويسمح للسائق بالتركيز على التسارع والتحكم في الدواسة.

نظام الأمان.. نظام التحكم في نزول المنحدرات HDC

تعرف على “رموز مواصفات أنظمة الأمان والسلامة”.. وحلقة جديدة من برنامج #معلومات_عامة 5

يعد نظام التحكم في نزول المنحدرات (HDC)، واحد من التقنيات المهمة التي تساهم في تحسين سلامة القيادة وثبات السيارة في أثناء القيادة على المنحدرات الوعرة والانحدارات الشديدة؛ حيث يهدف نظام HDC إلى التحكم في سرعة السيارة في أثناء النزول؛ حيث يقوم النظام بالتحكم في ناقل الحركة ونظام الفرامل للحفاظ على سرعة ثابتة ومناسبة في أثناء النزول من على المنحدرات، ويتيح هذا للسائق التركيز على القيادة والتحكم في الاتجاه دون الحاجة إلى التفكير في التحكم في السرعة.

شاهد أيضًا: السيارات الكهربائية ممتعة ولكن بشكل مختلف #معلومات_عامة

المصدر: 1,2,3,4

KIA Sales Tactical Al Jabr
Image of ask section link

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مشوار دانه :كل امكنه عسير

قبل يوم
500 ريال سعودي
وادى الدواسر

جيلي 2016

قبل يوم
10,000 ريال سعودي
جدة

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل