المربع نت – في عام 2013 شكلت نماذج سيارات الدفع الرباعي الكبيرة الحلقه الرابعة والجزء الأكثر شعبية ، وبتقدم سريع إلى الربع الأول من عام 2014 ، ازداد تقدم سيارات الدفع الرباعي الكبيرة حتي اصبحت الفئة الثانية الاكثر شعبية، وتجاوزت فئات السيارات الخفيفة، العملاء يحبون بوضوح، السيارات العملية الكبيرة ذات المقاعد الكثيرة التي تستطيع ان تتحمل كل افراد العائلة، ففي استراليا فقط وصلت مبيعات سيارات الدفع الرباعي لتصل الى 10،000 سيارة كل شهر.

سنستعرض سويا اختبار سبعة سيارات دفع رباعي من أكثر 10  سيارات دفع رباعي كبيرة مبيعا حول العالم، معظمهم ذات سبعة مقاعد ماعد واحدة بخمسة مقاعد فقط  وهي جيب جراند شيروكي، لاننا أدركنا انها الأكثر مبيعا في فئتها.

“مقارنة” اكثر 7 سيارات دفع رباعي كبيرة مبيعاً حول العالم صور ومواصفات واسعار

SUV-Comparison-42

وهذا الاستثناء يؤكد القاعدة، لأن ( السيارات المدرجة في الترتيب هي الاكثرشعبية) بسبعة مقاعد هي المعيار في هولدن كابتيفا 7، فورد تيريتوري (قاعدة TX مستثناة)، تويوتا كلوجر، نيسان باثفايندر، مازدا CX-9 وكيا سورينتو.

المحفزات لهذا الاختبار هي المقارنة بين الجديدة تويوتا كلوجر و نيسان باثفيندر التي توافر فقط مع محركات البنزين بست أسطوانات لذا استبعاد هيونداي سانتا في ذات المحرك الديزل مع اربعة أسطوانات.

معظم السيارات التي سيتم المقارنة بينهم السابق ذكرهم سيبدأ سعرهم من 160,000 الف ريال سعودي، وهو معيار آخر مهم للدخول في هذه المقارنة لذا تم استبعاد ميتسوبيشي باجيرو وتويوتا برادو التي تكمل قائمة أفضل 10 سيارات دفع رباعي مبيعا لانهم اغلى في السعر.

على الرغم من كل السيارات تندرج تحت اسم سيارات الدفع الرباعي الا ان كل السيارات السابق ذكرها (تويوتا كلوجر , نيسان باثفندر, جيب جراند شيروكي, فورد تيريتوري , هولدن كابتيفا 7 , كيا سورينتو , مازدا CX-9) ذات دفع ثنائي مع استثناء واحد من هولدن كابتيفا 7 التي تأتي مع دفع كلي.

السعر والمعدات

تجدر الإشارة إلى أن هناك اثنين من الأحجام داخل فئة سيارات الدفع الرباعي الكبيرة، هولدن كابتيفا 7 و كيا سورينتو بطول أقل من 4.7 متر و تتراوح السيارات الاخرى من 4.9M الى 5.1M تقريبا

كلا الطرازين الكورية المصدر تعويض  الطول الاقل من خلال تقديم مواصفات راقية تنافس الموديلات ذات القاعدة الاطول.

هولدن كابتيفا  LT 7 تبدأ بسعر 145,000 الف ريال سعودي لذا فهي النموذج الاقل سعرا في هذه المقارنة بين السيارات الدفع الرباعي الاكثر مبيعا الا انها تضم التجهيزات الأفضل مع عجلات سبيكة قياس 19 بوصة، ومزودة بنظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية، مع فتحة سقف كهربائية.

تأتي في منتصف المقارنة من حيث السعر سيارة كيا سورنتو التي تبدأ بسعر 115,000 الف ريال سعودي وتنضم إلى  كابتيفا 7 من خلال كونها النموذج الوحيد بأسعار مماثلة مع جلد كامل  بعد اضافة خيار (SAT-NAV ) الاضافي بسعر 4,500 الف ريال سعودي

بنفس المستوى من المعدات يمكنك شراء نيسان باثفايندر  بسعر 135,000 الف ريال سعودي و فورد تيريتورى بسعر 141,000 الف ريال سعودي ، اما تويوتا كلوجر بسعر 142,000 الف ريال سعودي، جراند شيروكي لاريدو بسعر 170,000 الف ريال سعودي, CX-9 أيضا مع مستويات عدة مماثلة، وبالتالي فإن أغلى النماذج في الاسعار في حاجة لتبرير نفقتهم مقدما بطرق أخرى.

SUV-Comparison-41

فورد تيريتوري  TX هي السيارة الأقل مجهزة بشكل جيد مقابل السعر، حيث تحتسب فورد زيادة 12,000 الف ريال سعودي للحصول على مقاعد الصف الثالث.

فورد تيريتوري حصلت على  عجلات بحجم  17 بوصة وهي بحجم أصغر من منافسيها هنا، وهي مزودة و بعرض infortainment الليزر الأحادي عوضا عن شاشات اللمس التي تقدمها كلا من المنافسين ولذا فسعر فورد تيريتورى TS  قد يصل الى 162,000 الف ريال سعودي مع بعض الاضافات الهامة مثل الكاميرا التي تعكس الرؤية .

على الرغم من أنها طراز في منتصف الصف لديها أعلى RRP، وبحثنا في caryards وجدنا ان فورد تيريتورى هي احدى سيارات الدفع الرباعي الأكثر خاضعا لحسومات عالية ،مع بعض التجار يمكن ان يصل سعرها الى 157,000 الف ريال سعودي وهي ذات مقعد رباعية قابل للتعديل كهربائيا .

وكلوجر GX وCX-9 هي نماذج ذات تعديل ارتفاع اليدوي فقط، في حين أن كابتيفا LTZ 7، باثفايندر ST، سورينتو SLI وجراند شيروكي لاريدو جميعا تشمل على مقعد قابل للتعديل كهربائيا.

سيارة جيب على وجه الحصر توفر مقعد الراكب رباعية قابله للتعديل كهربائيا (جنبا إلى جنب مع كابتيفا LTZ 7) مع خاصية تدفئة المقعد الأمامي، بالإضافة إلى مساحات أوتوماتيكي وميزات مثل المصابيح الأمامية نصف إكسينون مع السيارات العالية الحزمة.

سيارة تويوتا هي النموذج الوحيد الحاصله على تكييف الهواء يدوي، على الرغم من أنها حصلت على نظام split-zone لركاب الصف الثاني القادر على ضبط سرعة المروحة ودرجة الحرارة و لفتحات السقف في كل  الصفوف الخلفية.

SUV-Comparison-1

فقط نيسان ومازدا حصلوا على التحكم في المناخtri-zone ،على الرغم من أن CX-9 يفتقر لفتحات التهوية.

كيا تنضم للنماذج المتبقية في التحكم في المناخ ثنائي المنطقة،اما باقي نماذج سيارات الدفع الرباعي الأخرى هنا فقط توفير فتحات تهوية لكلا الصفوف الخلفية وكما انها تعطي الراكب في الصف الخلفي حقهم في التحكم المروحة ، فورد فقط حصلت على فتحات تهوية في الصف الثاني؛ هولدن تفتقر لكل افتحات تهوية في الصفوف.

جميع سيارات الدفع الرباعي هنا تأتي مع المزدوج الأمامي والجانبي و ستائر هوائية ،  فقط تويوتا وفورد و جيب أيضا حصلوا وسادة هوائية في الركبة للسائق ، و فقط كلوجر و باثفايندر حصلوا على خاصية تمديد الوسائد الهوائية لحماية رؤوس الركاب في الصف الثالث  .

على الرغم من توافر كل مميزات الحماية والسائد الهوائية الإضافية في جراند شيروكي ، الا انها النموذج الوحيد هنا في المقارنة الذى سجل NCAP / ANCAP تصنيف السلامة من فئة أربع نجوم بدلا من خمس نجوم مثل منافسيها ، وسجل كذلك استثناء تراجع طفيف في اختبار التعويض الأمامي.

جميع النماذج أيضا حصلت على USB ، آي بود و بلوتوث لربط الهاتف ، على الرغم من افتقرها لتطبيقات الإنترنت الذي أصبح أكثر شيوعا في السيارات العادية.

ولعل أكبر مفاجأة هنا ، هي ان نيسان تفتقر إلى ربط الصوت بواسطة البلوتوث، والتي ليست متاحة حتى على نموذج  باثفايندر ST -L الذي قد يصل سعره الى 170,000 الف ريال سعودي ، على الرغم من ، نسيان بعجلات جلود مع نظام تحكم كامل بالمناخ لذلك سعرها مرتفع بعض الشىء ، في حين حتى تويوتا تفتقر إلى تلك البنود وتظهر قيمة أفضل من فورد ومازدا التي تتطلب المزيد من الإنفاق للحصول على تلك الميزات .

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل