المربع نت – حدثتنا سير الأولين أن الفرسان كانوا دائمًا يحذون الجانب الأيسر بالطريق وهم على ظهور جيادهم، حتى إذا ما صادفهم أعدائهم تكون نصال السيوف في مواجهتهم مباشرة ولا يضطرون إلى المناورة التي بالطبع ستخصم من رصيدهم في الحياة.

مع الوقت اصطبغ هذا الأمر بالطبقية، إذ بات الفلاحون والعمال مجبرون على السير إلى يمين الطرق، بيد أن الفرسان والنبلاء والمنتسبين إلى الطبقة الأرستقراطية يسيرون إلى الجانب الأيسر من الطريق، وذلك دلالة على الفصل ما بين الطبقات.

“تقرير“ تعرف على تفاصيل الصراع البريطاني الفرنسي في القيادة يمين أم يسار!

وظل هذا القانون العنصري يحكم الطرق في فرنسا والبلدان الخاضة لها، إلى أن قامت الثورة الفرنسية وبدأت العدالة تأخذ مجراها. وفي حقبة نابليون بونابارت الزمنية أجبر الأخير جنوده في كل المستعمرات الفرنسية على السير بالجانب الأيمن من الطرق والتوقف على الجانب الأيسر.

ولكن الصراع البريطاني الفرنسي كان حاسمًا في هذا الأمر، إذ رفضت انجلترا السير إلى الجانب الأيمن وذلك حتى لا يظهر لمواطنيها والتابعين لها في (دول الكومنولث) أنها خضعت لأحد القوانين التي وضعها الأعداء.

وقامت المملكة المتحدة باستصدار أول قانون مرور للسير على جسر لندن في جهة اليسار عام 1835، وأخبرت به مستعمراتها حول العالم ليتم العمل به ومعاقبة كل من يخالف هذا القانون واعتباره خارجًا عن القانون.

وبالعودة إلى الحاضر، فإن الإحصائيات تؤكد أن نحو 35% من سكان العالم يقودون سياراتهم على الجانب الأيمن، أي أنهم يتبعون النظام الفرنسي في القيادة، ويتركز السواد الأعظم من هذه النسبة في دول القارة الأوروبية.

أما بريطانيا والدول التي كانت تابعة لها استعماريًا فظلت تقاوم هذا النظام إلى اليوم، حيث أن المواطنين في المملكة المتحدة يقودون سياراتهم على الجانب الأيسر ويتوقفون على الجانب الأيمن.

ولذلك يمكن لزائري الدول المختلفة أن يعرفوا من مكان مقود السيارات ما إذا كانت هذه الدول تابعة أو كانت تابعة للتاج البريطاني أم لا، وأبرز مثال على ذلك الهند واستراليا اللذان يستخدمان سيارات بمقود على الجانب الأيمن.

أشهر 10 دول تعتمد النظام البريطاني في القيادة:

1- الهند

2- باكستان

3-اليابان

4-تايلاند

5-تنزانيا

6-أستراليا

7-ماليزيا

8-نيوزيلندا

9-بنجلاديش

10-إندونسيا

أشهر الدول التي تعتمد النظام الفرنسي

1-الولايات المتحدة الأمريكية

2روسيا

3-الصين

4-كافة الدول العربية

5-ألمانيا

وبعيدًا عن التناحر السياسي.. لماذا يتم تثبيت مقود السيارة بالجانب الأيمن إذا ما كان نظام السير على الجانب الأيمن والعكس؟

يقول المسئولون في شركة فورد الأمريكية الرائدة في صناعة السيارات أن السيارة ذات المقود بالجانب الأيمن إذا ما سارت وفق نظام مروري يطبق السير الإجباري في الجانب الأيمن فإن ذلك سيعيق حركة السائق وخاصة عند الرغبة في الانخراط بطريق موازي أو الدوران إلى الخلف.

والمثل بالمثل في السيارات ذات المقود في الجانب الأيسر ويسير سائقها وفق نظام المرور الذي يعتمد الجانب الأيسر.

sans-titre

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على أخبار وأسعار السيارات أول بأول


Icon سيارات للبيع من أصحابها

مقالات ذات علاقة


برامجنا المميزة

مشاهدة الكل